التعليم ما قبل المدرسي يعزز النجاح الأكاديمي للأطفال
آخر تحديث GMT 21:35:07
 فلسطين اليوم -

جامعة أكسفورد تطلق المشروع البحثي العام 1997

التعليم ما قبل المدرسي يعزز النجاح الأكاديمي للأطفال

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - التعليم ما قبل المدرسي يعزز النجاح الأكاديمي للأطفال

التعليم ما قبل المدرسي يعزز النجاح الأكاديمي للأطفال
واشنطن ـ مادلين سعادة

يؤثر التعليم ما قبل المدرسي "إيجابًا" على خلفيات الأطفال ويعزز نجاحهم الأكاديمي بمقدار مرتين عن غيرهم ممن لم يحصلوا عيه.

جاءت تلك النتائج خلال دراسة أجرتها جامعة أكسفورد بتمويل قسم التعليم في الحكومة، ووجدت الدراسة أيضًا أن الأطفال الذين ذهبوا إلى الحضانة  كانوا أكثر احتمالاً في الحصول على 4 درجات أو أكثر في مستويات AS-levels أو 3 درجات أو أكثر في مستويات A-levels، ما يشير إلى دور التعليم قبل المدرسي في الطريق إلى الجامعة مقارنة بهؤلاء الذين لم يحصلون على البداية التعليمية ذاتها.

ويعرف التعليم قبل المدرسي بـ"الحضانة" وهي مؤسسات تعليمية توفر التعليم المبكر للأطفال دون سن الخامسة قبل بداية المرحلة الابتدائية.

وأوضحت الدراسة أن الأطفال الذين يمارسون بعض الأنشطة المحفزة في المنزل مثل الغناء واللعب بالأرقام والحروب والقراءة وتعلم الأبجدية وزيارة المكتبة دون سن الخامسة، يكونون أكثر عرضة عن غيرهم للحصول على درجات A-level.

وتعتبر هذ الدراسة الأحدث في إطار مشروع فعالية التعليم قبل المدرسي EPPSE الذي أطلق العام 1997، وتتبع المشروع 3000 طفل من عمر 3 أعوام لتحديد العوامل التي تساعد على التنبؤ بالنجاح الأكاديمي للطفل، لاسيما الآثار المترتبة على التعليم قبل المدرسي والبيئة المنزلية للطفل في الأعوام المبكرة.

وأضافت الباحث الرئيسي في قسم التعليم في أكسفورد، باميلا سامونز: كشفت نتائجنا أن مرحلة ما قبل المدرسة تعزز من فرص نجاح الطفل في المدرسة، ويعتبر هذا الأمر مهمًا؛ لأن الحصول على درجات AS و A-levels شرط أساسي للتسجيل في معظم دورات الجامعات.

وتشير الدراسة إلى أن البيئة التعليمية المنزلية للطفل دون سن الخامسة تعني الكثير بالنسبة لنجاحه الأكاديمي، وللأسف لا يحصل كل الأطفال على نفس الدعم من آبائهم، وتثبت النتائج أن الاستثمار في رياض الأطفال يؤتي بثماره ويفيد بشكل خاص الأطفال من الخلفيات الفقيرة.

وبيّنت أستاذ علم النفس التربوي في جامعة أكسفورد، كاثي سيلفا، والتي عملت على هذا البحث، بقولها: نعتقد أن التعليم عالي الجودة في وقت مبكر يجعل الطفل متعلمًا بشكل أكثر فعالية وليس فقط جيدًا في الأرقام والحروف.

وجاءت هذه النتائج بعد مطالبة إحدى مجموعات الضغط المحافظة "برايت بلو" بحرمان الوالدين من إعانة الطفل حال عدم إرسال أبنائهم إلى مرحلة التعليم قبل المدرسي من سن 3 أعوام.

وأوضحت المجموعة أن مقترحها يهدف لضمان تلقي الأطفال المحرومين التعليم قبل المدرسي لإعدادهم إلى المدرسة، ومثلما كانت الحكومة تخطط لسحب إعانة الطفل من الوالدين عندما يتغيب الطفل عن المدرسة فإنه ينبغي تطبيق نفس الأمر إذا لم يوفر الوالدان الفرصة للتعليم قبل المدرسي لأبنائهم.

وضاعف الوزراء فترة التعليم قبل المدرسي المجاني إلى 30 ساعة أسبوعيًّا، وكشف مسح أجرى العام الماضي بواسطة جمعية خيرية للأطفال أن الكثير من المراكز التعليمية لرياض الأطفال تواجه الإغلاق بسبب تخفيض الموازنة بمقدار 830 مليون إسترليني كانت تنفق عليهم خلال الأعوام الثلاثة منذ 2011 حتى 2012.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

التعليم ما قبل المدرسي يعزز النجاح الأكاديمي للأطفال التعليم ما قبل المدرسي يعزز النجاح الأكاديمي للأطفال



 فلسطين اليوم -

دمجت بين الأقمشة المتعددة في إطلالاتها العصرية

أوليفيا كالبو تلفت الأنظار خلال أسبوع الموضة في "ميلانو"

ميلانو - فلسطين اليوم
استطاعت الجميلة أوليفيا كولبو أن تكون محط أنظار الجميع خلال تألقها في أسبوع الموضة في ميلانو بأجمل صيحات الموضة العصرية والجريئة التي لفتت أنظارنا خلال حضورها العديد من عروض أزياء خريف وشتاء 2020-2021. ونرصد لك أجدد إطلالات الجميلة أوليفيا كولبو بتصاميم لافتة، فاختاري أي إطلالة أعجبتك أكثر. دمجت أوليفيا كولبو بين الأقمشة المتعددة في إطلالاتها، فسحرتنا باختيارها في شوارع ميلانو صيحة البنطال ذات الخصر العالي المصنوع من المخمل الأسود ونسّقته مع التوب النيلية الجريئة بقماشها الحريري اللماع وقصة الأكمام الضخمة التي أتت بطبقات متعددة وطويلة مع الياقة العالية. وفي إطلالة أخرى لها، أتت اختيارتها جريئة مع البلايزر الجلدية السوداء التي ارتدتها على شكل فستان جريء مكشوف من الإمام بجرأة تامة. ومن الإطلالات التي أعجبتنا للجميلة أوليفي...المزيد

GMT 11:17 2020 الثلاثاء ,25 شباط / فبراير

7 وجهات سياحية مميزة تستحق الزيارة في ربيع 2020
 فلسطين اليوم - 7 وجهات سياحية مميزة تستحق الزيارة في ربيع 2020

GMT 01:44 2018 الخميس ,25 كانون الثاني / يناير

صناعة النحت على خشب الزيتون تُحقق شهرة كبيرة في بيت لحم

GMT 01:44 2015 الأحد ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

المقرنصات عنصر مهم من الفن المعماري والزخرفي الإسلامي

GMT 05:18 2019 الثلاثاء ,19 آذار/ مارس

أفضل العطور النسائية المميزة في 2019

GMT 01:51 2017 الإثنين ,02 تشرين الأول / أكتوبر

سامح حسين يرد على اتهامه بمهاجمة الحكومة في "بث مباشر"

GMT 22:53 2016 الجمعة ,12 شباط / فبراير

الأعلان عن تحويل الأموال في المغرب عبر فايبر

GMT 02:29 2019 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

تعرّف على أفضل 10 صنادل للرجال في موسم صيف 2019
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday