الوالدان يؤثران على مستوى خوف أبنائهم من مادة الرياضيات
آخر تحديث GMT 06:21:54
 فلسطين اليوم -

الظاهرة تشكل مشكلة حسية تتدخل في العملية التعليمية

الوالدان يؤثران على مستوى خوف أبنائهم من مادة الرياضيات

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - الوالدان يؤثران على مستوى خوف أبنائهم من مادة الرياضيات

مستوى الخوف من مادة الرياضيات
واشنطن - رولا عيسى

أوضحت إحدى الدراسات أن الأشخاص السيئين في الرياضيات الذين يميلون إلى إلقاء اللوم على الوالدين هم على حق، فبرغم أن الجينات الوراثية تلعب دورًا كبيرًا في مستوى الذكاء، وجد الباحثون أن شعور الوالدين تجاه الرياضيات يمكنه أن يؤثر على درجات أبنائهم.

وحقق فريق من الباحثين من جامعة "شيكاغو" في مدى ارتباط كفاءة بعض الناس في الرياضيات بالعوامل الوراثية أو البيئية، وحلل الباحثون مهارات الرياضيات لأكثر من 400 فرد من أصحاب المرتبة الأولى والثانية من الدرجات في بداية العام الدراسي، وتم التحليل مرة أخرى في نهاية العام الدراسي، كما طُلب من الأطفال شرح شعورهم المرتبط بالرياضيات مثل ظروف الاختبارات أو دعوة المعلم للإجابة عن أسئلة إضافية، وذلك وفقًا لما أفاد به بيان صحافي.

وفحص الباحثون أباء الطلاب أيضًا وموقفهم تجاه الرياضيات وتم سؤالهم عن متوسط مساعدتهم لأطفالهم في الواجبات المدرسية خلال العام الدراسي، وأشارت النتائج إلى أنه بحلول نهاية العام الدراسي لم يكن قلق الوالدين بشأن مادة الرياضيات أفضل مؤشر على درجات الطلاب، كما لوحظ أن الطلاب الذين يشعر آبائهم بالقلق من الرياضيات وساعدوهم في واجباتهم المدرسية كانت استفادتهم قليلة من المقرر على مدار العام الدراسي ونشأ لديهم نفس قلق أبائهم تجاه الرياضيات، في حين أظهر الطلاب الذين يقلق آبائهم من الرياضيات ولم يساعدوهم في أعمالهم المدرسية نتائج مختلفة، ويثبت هذا أن الأمر لا يتعلق فقط بجينات الأبوين وارتباطها بمهارات أبنائهم الفقيرة في الرياضيات، ولكن يتعلق الأمر بالبيئة المتوترة التي خلقها بعض الآباء خلال جلساتهم المنزلية مع أبنائهم.

وأفاد المؤلف المشارك في الدراسة سيان بيلوك خلال بيان له: "نحن لا نفكر كثيرًا في أهمية شعور الأبوين وتأثيره على الإنجاز الأكاديمي لأبنائهم، ولكن عملنا هذا يقترح أنه إذا كان الوالد يسير وهو يقول يا إلهي ، أنا لا أحب الرياضيات أو هذه الأشياء تجعلني عصبي، يتأثر أبنائهم بهذه الرسائل والتي بدورها تؤثر على نجاحهم".

وكشفت دراسة حديثة أن جميع مجالات الذكاء تتأثر بنفس الجينات، وأن الأطفال يرثون الذكاء الشامل في جميع المواد الدراسية، أما الطلاب الذين يعانون في مادة واحدة فقط مثل الرياضيات، فإن ذلك يرتبط بالعوامل البيئية المحيطة بهم وليس لنقص مهارتهم الشخصية، ومع ذلك فإن هذه النظرية ربما لا تفسر كل حالات القلق من الرياضيات، فبالنسبة لبعض الطلاب فإن وراثة كل من الاستعداد الوراثي نحو القلق من الرياضيات والإمكانيات الأكاديمية الضعيفة قد ينتج عنه قلق وراثي تجاه الرياضيات.

وأظهرت دراسة أجريت في 2014 على 216 توأمًا متماثلًا و298 توأمًا أخويًا من نفس الجنس أن 40% من الفروق الفردية في القلق من الرياضيات يمكن تفسيرها بواسطة علم الوراثة.

وأبرز الباحث الرئيسي في الدراسة ستيفن بيتريل: "إذا كان لديك عوامل المخاطرة الوراثية هذه في القلق من الرياضيات وبعدها وجدت أن لديك تجربة سلبية مع دروس الرياضيات، فقد يجعل هذا التعلم أكثر صعوبة".

ويعد القلق من الرياضيات ظاهرة حقيقية يعاني منها الكثير، وهي ليست انعكاسًا حقيقيًا لقدرة الطالب في الرياضيات، ولكنها مشكلة حسية قد تتدخل في العملية التعليمية، ووفقًا لما ذكره الباحثون فإن العثور على السبب الجذري لقلق الطالب من الرياضيات يمكن أن يساعد في عمل برامج مساعدة للطالب بحيث يصل إلى أفضل إمكانياته العلمية.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الوالدان يؤثران على مستوى خوف أبنائهم من مادة الرياضيات الوالدان يؤثران على مستوى خوف أبنائهم من مادة الرياضيات



 فلسطين اليوم -

اعتمدت على تسريحة الشعر القصير ومكياجاً ناعماً

اكتشفي سرّ الإطلالة الساحرة لعارضة الأزياء كارلي كلوس الأنيقة

نيويورك - فلسطين اليوم
خطفت عارضة الأزياء كارلي كلوس Karlie Kloss الأنظار في إطلالة شتوية ساحرة، خلال مشاركتها في برنامج "توداي شو" في نيويورك. إذ تألقت بلوك راقٍ، ويشبه الى حد كبير الأسلوب الذي تعتمده دوقة كمبريدج كيت ميدلتون. عارضة فيكتوريا سيكريت ومقدمة برنامج Project Runway، أطلت بفستان باللون الأزرق الفاتح من مجموعة براندون ماكسويل Brandon Maxwell لربيع وصيف 2020، تميّز بطوله الميدي قصة الصدر الـV المحتشمة، وقصته الضيقة التي ناسبت قوامها الرشيق، وأضافت اليه حزاماً أسود اللون لتحديد خصرها. وأضافت كلوس الى الاطلالة معطفاً طويلاً بنقشة المربعات باللون الأبيض والأسود، وأكملت اللوك بحذاء ستيليتو أسود. ومع هذه الاطلالة الأنيقة، إعتمدت كارلي تسريحة الشعر القصير المنسدل ومكياجاً ناعماً بألوان ترابية. وقد يهمك أيضًا: نجمات مهرجان فينيسيا تتألّقن بتصميمات السر...المزيد

GMT 03:47 2019 الجمعة ,06 كانون الأول / ديسمبر

أجمل إطلالات النجمات الساحرة خلال عرض أزياء شنيل في باريس
 فلسطين اليوم - أجمل إطلالات النجمات الساحرة خلال عرض أزياء شنيل في باريس

GMT 04:59 2019 السبت ,07 كانون الأول / ديسمبر

اختفاء مُصوِّر عراقي عقب عودته من ساحة التحرير في بغداد
 فلسطين اليوم - اختفاء مُصوِّر عراقي عقب عودته من ساحة التحرير في بغداد

GMT 12:53 2019 الجمعة ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

جاني إنفانتينو يقدم اقتراحًا مهمًا للكرة الأفريقية

GMT 17:59 2019 الإثنين ,02 كانون الأول / ديسمبر

مافريكس ينهي سلسلة انتصارات ليكرز في دوري السلة الأميركي

GMT 17:54 2019 الإثنين ,02 كانون الأول / ديسمبر

السلة المصرية تعلن عن موعد وملاعب نهائي دوري المرتبط

GMT 23:01 2019 الأربعاء ,04 كانون الأول / ديسمبر

وادي دجلة يرعى بطل التنس محمد صفوت في طوكيو 2020

GMT 01:10 2017 الثلاثاء ,11 تموز / يوليو

ريهانا تلمع في ثوب حريري فضفاض عارية الصدر

GMT 09:43 2015 الأربعاء ,09 أيلول / سبتمبر

أسعار العملات والذهب والفضة في فلسطين الأربعاء

GMT 14:35 2017 الخميس ,28 كانون الأول / ديسمبر

طريقة سهلة وبسيطة لإعداد اكلة التبولة الشهية واللذيذة
 
palestinetoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday