خبراء يُحذِّرون من نمو فجوة التعليم في دول الخليج
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

على الرغم من ضخ تمويلات بملايين الجنيهات

خبراء يُحذِّرون من نمو فجوة التعليم في دول الخليج

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - خبراء يُحذِّرون من نمو فجوة التعليم في دول الخليج

نمو فجوة التعليم في دول الخليج
لندن ـ كاتيا حداد

حذّر الخبراء من فشل التنوع في الجامعات العليا، كما كشفت الإحصاءات الرسمية أن الفجوة بين طلاب المدارس الحكومية والخاصة هي الأكبر منذ بدء تلك السجلات. وقد جاء في البيانات، وفقًا لصحيفة "التليغراف" البريطانية، التي نشرت يوم الخميس من قبل وزارة التربية والتعليم أن منطقة الخليج تشهد نموا مطردا لفجوة التعليم على مدى السنوات الست الماضية، على الرغم من ضخ الجامعات الرائدة هناك لملايين الجنيهات من أجل الحصول على التعليم.

وفي الفترة من  2008 إلى 2009، وهي السنة الأولى التي سجلت فيها البيانات في شكلها الحالي، كانت هناك فجوة قدرها 37 نقطة مئوية بين طلبة المدارس الخاصة والطلاب المتعلمين في المدارس الحكومية، والتي ارتفعت إلى 43 نقطة مئوية في الفترة من 2014إلى2015، وهي أحدث مجموعة من الإحصاءات. وتدير بعض جامعات راسيل مجموعة مدارس صيفيه للطلبة المحرومين، في حين توفر الجامعات الأخرى دروسا مجانية لهم خلال مستوياتهم A التعليمية.

وقال البروفيسور جون جيريم، الخبير في مجال التعليم والإحصاءات الاجتماعية: "الجامعات قد وضعت الكثير من المال من أجل الحصول على التعليم ولكن هناك علامات استفهام بشأن طريقة إنفاق تلك الأموال". وعلى جميع مؤسسات التعليم العالي التي ترغب في فرض رسوم دراسية تزيد على 6000 جنيه إسترليني سنويا أن تكون لديها "اتفاقية حصول" تحدد فيها الخطوات التي ستتخذها لتعزيز التنوع. لكن البروفيسور جيريم، من معهد التربية في كلية لندن الجامعية، إن هذه الاتفاقيات ترمي إلى بذل الكثير من الأموال دون معرفة ما إذا كانت ستأتي ثمارها".

وأضاف "أن معظم التركيز ينصب على الشكل السادس وينفق الكثير من الموارد على المنح المالية التى لن يكون لها سوى تأثير ضئيل". وتابع " ستنفق الأموال في وقت مبكر لتعزيز التحصيل الدراسي". وقال نك هيلمان، مدير معهد سياسات التعليم العالي، إن جهود الجامعات لتحسين الوصول هي ذات مغزى ولكنها ليست "قائمة على براهين". وقالت سارة ستيفنز، رئيسة وضع السياسات في مجموعة راسل إن التقرير يظهر أن هناك "المزيد من العمل الذي يتعين القيام به لتوسيع نطاق الحصول على التعليم، مضيفة أن المجموعة ستنفق أكثر من 250 مليون جنيه استرليني هذا العام على خطط تهدف إلى تعزيز التنوع. وقالت وزارة التعليم العالي إن "التقرير يظهر أن محاولة الحصول على التعليم بشكل عادل هي بعيدة المنال".

وقال الوزير جو جونسون: "من المرجح أن يذهب الشباب من الخلفيات المحرومة إلى الجامعة بنسبة 43 في المائة مقارنة مع الفترة 2009إلى2010، ولكننا نعلم أن هناك المزيد مما ينبغي عمله لسد الفجوة بين أولئك الذين ينتمون إلى الخلفيات الثقافية الأكثر حظا والأقلها تميزا". وأضاف "لقد أحرزنا تقدما كبيرا لضمان حصول الجميع على فرصة الدراسة في الجامعات الرائدة في العالم بالمملكة المتحدة بغض النظر عن خلفيتهم الثقافية"، ونوه إلى أن نسبة الأشخاص المسجلين في الوجبات المدرسية المجانية والذاهبين إلى الجامعة هي الآن أعلى من أي وقت مضى.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

خبراء يُحذِّرون من نمو فجوة التعليم في دول الخليج خبراء يُحذِّرون من نمو فجوة التعليم في دول الخليج



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 06:30 2017 الثلاثاء ,12 كانون الأول / ديسمبر

نتنياهو يفشل في تسويق إعلان الرئيس ترامب للأوروبيين

GMT 13:45 2016 الأربعاء ,17 شباط / فبراير

المشي يقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدي

GMT 08:12 2014 الأحد ,14 كانون الأول / ديسمبر

تصميم جديد من "كولورادو" تقدّمه "شيفروليه"

GMT 03:33 2019 الثلاثاء ,25 حزيران / يونيو

أحمد عز يكثّف من تصوير مشاهده الأخيرة في "ولاد رزق 2"

GMT 04:53 2019 الأحد ,05 أيار / مايو

تصوير 80% من مشاهد "قمر هادي" لهاني سلامة

GMT 14:40 2018 الإثنين ,24 كانون الأول / ديسمبر

النادي الأهلي يحصل على توقيع لاعب وسط إنبي

GMT 00:18 2018 الإثنين ,24 كانون الأول / ديسمبر

عبارات يجب ألا تقوليها لخطيبك وزوجك المستقبلي

GMT 18:06 2018 الخميس ,01 تشرين الثاني / نوفمبر

لاعب "ليفربول" محمد صلاح جاهز لمواجهة "أرسنال"
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday