الطلاب يستخدمون الكمبيوتر في أغراض غير أكاديمية
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

بعد دراسة جديدة أجريت مؤخرًا

الطلاب يستخدمون الكمبيوتر في أغراض غير أكاديمية

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - الطلاب يستخدمون الكمبيوتر في أغراض غير أكاديمية

الطلاب
لندن - كاتيا حداد

تشجع العديد من الجامعات الطلاب، على شراء أجهزة الكمبيوتر المحمولة التي يمكن استخدامها في الصف، وتوفر جمعيات خيرية مثل حاسوب لكل طفل، من أجهزة الكمبيوتر المحمولة منخفضة التكلفة للطلاب المحرومين، ليس هناك شك في أن وجود جهاز كمبيوتر في المدرسة مفيد جدًا في العملية التعليمية، وجمع المعلومات وتعلم كيفية برمجة واستخدام البرمجيات.

لكن، وكما يبدو واضحا، فإن تصفح الانترنت أثناء الحصة والتواصل مع الأصدقاء، أو التسوق، أو مشاهدة الأفلام يمكن أيضا أن يكون مصدرا للإلهاء وإعاقة عملية التعلم، وضح أستاذ مساعد في علم النفس في جامعة ولاية ميشيغان، أن على مدى الأعوام القليلة الماضية، لاحظ أن عددا متزايدا من الطلاب الذين يجلبون أجهزة الكمبيوتر، لذلك، قررت عمل بحث حول كيفية استخدام الطلاب الكمبيوتر المحمول في الصف؟

أشار البحث إلي أن هناك دائما انحرافات في الفصول الدراسية، حيث كان الطلاب يستخدمون الكومبيوتر للعبث أو قراءة الصحف، كما أظهرت الدراسات أن أجهزة الكمبيوتر المحمولة هي مصدر إلهاء في الفصول الدراسية - ليس فقط للطلاب أنفسهم، ولكن أيضا لأولئك الذين يجلسون بالقرب منهم، فحتى الطلاب الذين لم يجلب جهاز الكمبيوتر الخاص بهم، فمن الممكن أن تكون شاشة الكمبيوتر للطلاب الآخرين مصدر إلهاء لأولئك الذين يجلسون بالقرب منهم.

ومع ذلك، يطرح البحث سؤال حول أمكانية تصفح الإنترنت لأسباب أكاديمية تؤدي إلى تعلم أفضل؟
لذا أجرينا بحثًا على 127 طالب للوقوف على الإجابة الصحيحة، لذا استخدمنا برنامج لتفقد المواقع التي يستخدمها الطلاب على الانترنت خلال دراستهم، لاحظ البرنامج أن 84 طالبا يدخلون إلى شبكة الإنترنت بانتظام، وفوجئنا باستخدام هؤلاء الطلاب الإنترنت لأغراض غير أكاديمي، ووجد أن أكثر من ثلث الوقت يضيع علي شبكة الانترنت في أنشطة لا تتصل بموضوع الحلقة الدراسية، ووجدنا أن الطلاب الذين يستخدمون الانترنت أكثر خلال الفصل أكثر عرضة للحصول على درجات منخفضة في الامتحان النهائي.

للتأكد من أن هذه العلاقة بين استخدام الإنترنت وعشرات الامتحانات المتعلقة بنقص درجات الطلاب في الصف، أجرينا بعض التحليلات البيانية، فتم اجراء رسم بياني تمثل جميع الأسباب ووجد أن الإنترنت سبب في حوالي 5 في المائة من أداء الطلاب، وطرح البحث سؤالا أخرًا: ماذا لو استخدمت الطلاب الإنترنت في الصف لتصفح المواد الأكاديمية المتعلقة بالصف؟ هل سيكون من المفيد لدرجاتهم؟

تصفحها بعض الطلاب مواقع تعليمية والبحث عن المواد التي يجري مناقشتها في الفصول الدراسية في ويكيبيديا، على سبيل المثال، البحث عن مزيد من المعلومات، هل هذا النوع من تصفح الإنترنت من شأنه أن يكون مفيدا، ووجد البحث أنه حتى عندما كان تصفح الإنترنت عن المحتوى الأكاديمي من هذا القبيللم يفيد في حصول الطلاب على درجات أعلي، وحتى عندما كان الطلاب يتصفحون للحصول على معلومات تتعلق بالفصل، لم يكن هناك أي فائدة ذات صلة في الامتحان النهائي.

أظهر البحث أن تجنب استخدام الانترنت غير أكاديمي قد يتطلب قدرًا كبيرًا من السيطرة السلوكية، ووجدت الدراسة أن الناس لديهم ميل أكبر لسلوكيات متهورة تعمل بشكل أكبر مع الأجهزة المحمولة، كما أن هناك سلبيات أخرى لاستخدام الكمبيوتر.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الطلاب يستخدمون الكمبيوتر في أغراض غير أكاديمية الطلاب يستخدمون الكمبيوتر في أغراض غير أكاديمية



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 04:46 2024 الإثنين ,08 كانون الثاني / يناير

أفكار مبتكرة للفواصل في ديكور المنازل العصرية

GMT 00:15 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

يحذرك هذا اليوم من المخاطرة والمجازفة

GMT 21:34 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

«بكين» هل تنهي نزاع 40 عاماً؟ (2)

GMT 01:04 2017 السبت ,25 تشرين الثاني / نوفمبر

علماء آثار يعلنون عن حمامات بها أنظمة صرف صحي

GMT 15:37 2018 الأربعاء ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

الاحتلال يعتدي على طلبة الخضر في بيت لحم
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday