دراسة تكشف فوائد الكذب للأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

أكدت أن له في الواقع فوائد معرفية واسعة النطاق

دراسة تكشف فوائد "الكذب" للأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - دراسة تكشف فوائد "الكذب" للأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة

تعلم الأطفال
لندن - كاتيا حداد

يتعلم معظم الأطفال ألا يكذبوا في سن مبكرة, ولكن وجدت دراسة جديدة لباحثين في جامعة تورنتو أن تعلم الكذب قد يكون له في الواقع فوائد معرفية واسعة النطاق.
وكشفت وكالة "ديلي ميل" البريطانية أنه تم تقسيم مجموعة من 42 طفلًا ممن هم في سن ما قبل المدرسة - لا أحد منهم قد أظهر القدرة على الكذب - إلى فصيلين: مجموعة ضابطة ومجموعة أخرى تم تعليمها كيفية الكذب من أجل الفوز بلعبة الاختباء, فلعبت مجموعة من الفتيان والفتيات، التي كان متوسط أعمارهم نحو 40 شهرًا، لعبة حيث كان عليهم إخفاء وجبة خفيفة، مثل الفشار، من شخص بالغ على مدى أربعة أيام, وكجزء من اللعبة، كان على الكبار اختيار اليد التي أخفى الطفل فيها الفشار.

خداع الكبار
وإذا كان الطفل قادرًا على خداع الكبار، يمكنهم الاحتفاظ بالفشار, ثم خضع كل طفل إلى اختبار لقياس وظائف تنفيذية، والتي تشمل أشياء مثل نظرية العقل، أو القدرة على فهم نوايا شخص آخر، فضلا عن القدرة على إيلاء الاهتمام، والتركيز على المهام، والتنظيم، وتحديد الأولويات والتخطيط على نحو فعال.
ووجد الباحثون أن الأطفال الذين تعلموا الخداع تفوقوا على مجموعة التحكم, وكتب الباحثون "بعد أيام قليلة من بدء التجربة، تعلم الأطفال بسرعة الخداع واكتساب فوائد إدراكية فورية من القيام بذلك", وأضافوا "بشكل عام، تدعم هذه النتائج فكرة أنه حتى السلوكيات الاجتماعية البشرية السلبية على ما يبدو قد تمنح فوائد معرفية عندما تتطلب مثل هذه السلوكيات متابعة الأهداف وحل المشكلات وتتبع الحالة الذهنية وتعقب المنظور".

تحسين المهارات المعرفية
ويقول الباحثون إن الدراسة هي "الدليل الأول" على أن تعلم كيفية الكذب يمكن أن يُحسن في الواقع من المهارات المعرفية لدى الأطفال في سن ما قبل المدرسة, وقال كانغ لي المؤلف المشارك في الدراسة الذي درس كيف يكذب الأطفال لأكثر من عقدين "كآباء ومعلمين - والمجتمع ككل - نحن دائمًا قلقون من أنه إذا كذب أحد الأطفال، ستكون هناك عواقب وخيمة, ولكن تبين أن هناك فرقا كبيرا بين الأطفال الذين يكذبون في وقت مبكر وبين أولئك الذين يكذبون في وقت لاحق".
وأضاف "يميل الأطفال الذين يكذبون في وقت مبكر إلى امتلاك قدرات إدراكية أفضل بكثير, ومع ذلك، هذا لا يعني أن جميع الآباء يجب أن يعلموا أطفالهم كيفية الكذب".

قدرات الكذب
وأكد الباحث لي أن الأطفال لديهم القدرة على الكذب في سن مبكرة، حيث اكتشف أن ابنه يكذب في عمر 14 شهرًا، عندما خدعه ابنه للحصول على بعض الحليب على الرغم من أنه لم يكن جائعًا, ويعتقد لي أن الكذب جزء طبيعي من النمو وأن الأطفال يجب أن يتعلموا الخداع عندما يكونون صغارًا بحيث يتم تجهيزهم بوظائف إدراكية أساسية.
ووجدت دراسة حديثة ألّفها أن الأطفال الذين يمتدحهم آباؤهم لكونهم أذكياء هم أكثر عرضة للخداع في الاختبارات, وتدّعي الدراسة أنه عندما يتم الإشادة بالأطفال لكونهم أذكياء، فإنهم يشعرون بالضغط على الأداء الجيد من أجل الارتقاء إلى مستوى توقعات الآخرين، حتى لو كانوا بحاجة إلى الغش للقيام بذلك.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دراسة تكشف فوائد الكذب للأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة دراسة تكشف فوائد الكذب للأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

ما كنت تتوقعه من الشريك لن يتحقق مئة في المئة

GMT 11:15 2020 الإثنين ,20 إبريل / نيسان

بريشة : علي خليل

GMT 10:33 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

الحب على موعد مميز معك

GMT 08:33 2019 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

تعرف على مميزات سيارة فولكس فاغن الجديدة

GMT 05:02 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

ليام هيمسوورث ينشر صورة محزنة لبقايا منزله المحترق في "ماليبو"

GMT 07:28 2018 الأربعاء ,18 إبريل / نيسان

150 أسيرًا من أراضي عام 48 يقبعون في سجون الاحتلال

GMT 05:35 2017 الخميس ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

فرص "غريس موغابي" في الحياة السياسية تتحول طريق سدّ

GMT 12:27 2017 الأحد ,15 تشرين الأول / أكتوبر

بعثة جامعة جنيف تكتشف هرمًا من الذهب في سقارة

GMT 15:31 2017 الثلاثاء ,20 حزيران / يونيو

هبة مشهور تصمم حلوى الكوكيز التي تتناسب مع رمضان
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday