التمايز العرقي يجتاح أواصل البرازيل ويهيمن على الجامعات
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

حياة كريمة للمواطن الذي يبدو بالملمح الأسود بصور أقل

التمايز العرقي يجتاح أواصل البرازيل ويهيمن على الجامعات

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - التمايز العرقي يجتاح أواصل البرازيل ويهيمن على الجامعات

التمايز العرقي يهيمن على الجامعات في البرازيل
لندن ـ كاتيا حداد

تلقى الطالب فرناندو أخبارًا، في أواخر العام الماضي، كان يخشى وقوعها منذ عدة أشهر، تفيد بأنه هو و 23 من زملائه قد طُردوا من الكلية وبحسب ما ذكرت صحيفة الغارديان البريطانية، أصبح الطرد من الكلية خبرًا سائدًا على مستوى البرازيل، قد لا يكون فرناندو وزملاؤه قد لا يعرف اسمهم الكثيرون ("فرناندو"، في الواقع، هو اسم مستعار)، لكنهم كانوا مشوهين كمجموعة.

التمايز العرقي يجتاح أواصل البرازيل ويهيمن على الجامعات

وجاء في عنوان صحافي من قبل مجلة أسبوعية كارتاكابيتال - "الطلاب البيض طردوا من الجامعة في إجحاف بنظام العمل الإيجابي"، ولكن العنوان يصطدم مع الكيفية التي يرى فيها فرناندو نفسه، وهو يطلق عيله اسم باردو، أو البني: شخص مختلط العرق مع أصول سوداء، وتعرضت عائلته للتمييز العنصري، كما يقول، منذ أن تزوج جده الأبيض بجدته السوداء.

وقال فرناندو: "اتهم جدي بتلويث دم العائلة"، وتم حرمانه من الميراث، لذلك عندما تقدم بطلب للحصول على برنامج طبي مرموق في جامعة بيلوتاس الاتحادية ، في الطرف الجنوبي من البرازيل، استفاد من التشريعات الأخيرة التي خصصت أماكن للطلاب السود والبنيين والسكان الأصليين في جميع أنحاء المؤسسات العامة في البلاد.

 وفي حين أن سياسات العمل الإيجابي قد أدخلت على الجامعات الأميركية في السبعينات، فإن البرازيل لم تبدأ في تجربة هذا المفهوم حتى عام 2001، ويرجع ذلك جزئيًا إلى تصادم العمل الإيجابي مع سمة مميزة للهوية البرازيلية. على مدى معظم فترات القرن العشرين، عزز القادة المفكرون والسياسيون فكرة أن البرازيل كانت "ديمقراطية عنصرية"، والتي يتناقض تاريخها بشكل إيجابي مع الفصل والعنف اللذين فرضتهما الدولة من جانب جيم كرو أميركا والفصل العنصري في جنوب أفريقيا . " الديمقراطية العنصرية "، وهو مصطلح يشيعه علماء الأنثروبولوجيا في الأربعينيات من القرن الماضي، كان منذ فترة طويلة مصدرا للفخر بين البرازيليين، كما ناضلت مجموعة من الناشطين السود في البلاد لعقود من أجل المساواة.

 تاريخ البرازيل المروع للرق - تم نقل 5،5 مليون أفريقي قسرا إلى البرازيل، مقارنة مع أقل 500 ألف شخص جلبوا إلى أمريكا - أصبح إرثها الحالي ويتطلب الاعتراف القانوني. ومنذ ما يقرب من عقدين من الزمن، بدأ هؤلاء الناشطون في تشكيل تكتلات قائمة على أساس العرق في الجامعات. أما بالنسبة للناشطين السود في البرازيل، فإن خرق عمى الألوان غير الرسمي للبلاد كان مصحوبا أيضا بالاشتباه في الغش العرقي: فالأشخاص الذين يستفيدون من سياسات العمل الإيجابي لم يقصد بهم في المقام الأول.

 ويقول مايلسون سانتياجو، وهو مؤرخ  في الجامعة الاتحادية في بيلوتاس وعضو النشاط الطلابي "سيتوريال نيغرو": "هذه البقع هي للأشخاص الذين هم من سود المظهر، ليس الأمر بالنسبة للأشخاص الذين ترجع أصولهم إلى جدات سوداء اللون" ولكن في بلد بها تنوع فريد من نوعه مثل البرازيل - حيث 43٪ من المواطنين يعرفون بأنهم مختلطي العرق، و 30٪ من أولئك الذين يعتقدون بأنهم بيض لديهم أسلاف سود - ليس من الواضح كيفما ينبغي رسم حدود بين الأجناس، ولا من الذي ينبغي أن يرسمها، وماهية المعايير المستخدمة في رسمها. وقد اجتاحت هذه الأسئلة الآن الجامعات ، والقطاع العام، والمحاكم.

وفي فبراير / شباط من ذلك العام، أبلغت  مجموعة النشاط  الطلابي "كوليتيفو نيغرادا" عن 28 طالبا يزعم أنهم مزورون لمكتب المدعي العام في ولاية إسبيريتو سانتو. وفي ولاية باهيا وحدها، أبلغ الطلاب في خمس جامعات، بما في ذلك رابطة طلاب كلية الطب السود نيغريكس، عن بعضهم البعض بزعم تزوير هويتهم وبعد بضعة أشهر، قام أعضاء سيتوريال نيغرو في بيلوتاس برفع دعوى قضائية ضد فرناندو و26 طالبًا أبيض آخرين، وهي عملية أدت إلى طرد 24 منهم من الحرم الجامعي في ديسمبر، ليحقق النشطاء السود في أنحاء البلاد أكبر انتصار لهم في العام الحالي. ومن الواضح بالفعل أن العمل الإيجابي، بوصفه استراتيجية للمساواة العرقية، قد ثبت أنه غير ملائم للبرازيل، ويتم حل بعض المعضلات العرقية عن طريق إيجاد معضلات جديدة تماما.

وتقول مارلون ديليون، وهي طالبة سوداء في الفصل الثاني من كلية الطب في جامعة أوفبيل، التي التحقت بنظام الحصص العرقية للجامعة، وأبلغت شخصيا عن زميل كان يفعل الشيء نفسه: "كان هناك الكثير من الطلاب يعتقدون بأن هذا يمثل  محاكم التفتيش الجديد، لكن الكثيرين منا اعتقدوا ان هذا هو الشيء الصحيح الذي يجب القيام به".

وقد وفرت الولايات المتحدة للبرازيل أكبر مخطط مباشر للعمل الإيجابي. ولكن التاريخين المتباينين للبلدين جعلهما في حالة تفهم مختلفة للعرق. وفي وقت أو آخر، كان لدى 41 ولاية أميركية قوانين تحظر الزواج بين الأعراق - 17 منها منذ 50 عامًا تقريبا. وفي الوقت نفسه، تم تقنين العرق في القوانين التي تنص على أن حتى قطرة واحدة من أصل أفريقي تجعل الشخص أسود من الناحية القانونية.

وخلافا لما حدث في أميركا، لعب " سوء التمايز " دورًا أساسيًا في بناء الأمة البرازيلية. وكان المستوطنون البيض يميلون بشكل كبير إلى  الذكور، وكان عددهم أكبر بكثير من الأشخاص السود، فالعلاقات بين المستوطنين البيض والنساء من السكان الأصليين - وأخيرًا النساء المستعبدات السود - لم تقبل فحسب بل شجعت السلطات الاستعمارية (وإن كانت للنساء نادرا ما توافق عليهم). وبحلول عام 1872، كان البيض يشكلون 38٪ فقط من السكان.

وإذا كانت العلاقات بين الأعراق منتشرة على نطاق واسع قبل إلغاء الرق في عام 1888 ، فإنها أصبحت مسألة واجب وطني بعد ذلك، وأطلقت الحكومة البرازيلية جهودا دعائية كاملة تهدف إلى "تبييض" البرازيل. وأغلقت حدود البلاد أمام المهاجرين الأفارقة، وحرمت البرازيليين السود من حقوقهم في الأراضي التي يسكنها أحفاد العبيد الهاربين، وأيدت رحلة الملايين من العمال الألمان والإيطاليين، ووفرت لهم الجنسية ومنحتهم الأراضي والمكافآت عند وصولهم.

ولم تلغ هذه السياسات العرق، ولكنها أثرت على كيفية تصنيفه، تحديد العرق انجرف بعيدا عن النظر ثنائي لأصل الشخص، وأصبحت تعتمد على نحو متزايد على مظهر واحد. واليوم ينظر البرازيليون إلى أنفسهم على أنهما يمتدان إلى مجموعة متنوعة من ألوان البشرة مع تشكيلة مذهلة من الأسماء: "الأبيض المحترق"، "البني"، "الجوز الداكن"، "الجوز الخفيف"، "الأسود" و "النحاسي" هي عدد قليل من الفئات الـ 136 التي وجدت فيها إدارة التعداد، في دراسة صدرت عام 1976، أن البرازيليين يستخدموها لتحديد الذات.

وما يربط هذه التعريفات في نهاية المطاف هو إدراك أنه كلما كان الشخص يبدو عليه الملمح الأسود بصور أقل، كلما كان ذلك أفضل – وهو ما يوفر له فرص العمل، وحسن التنقل الاجتماعي.  ويتعايش القبول واسع النطاق للهويات متعددة الأعراق في البرازيل مع عدم المساواة العرقية الحادة - وهو تناقض يقول عنه عالم الاجتماع إدوارد تيلس بأنه "لغز العلاقات العرقية البرازيلية".
 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

التمايز العرقي يجتاح أواصل البرازيل ويهيمن على الجامعات التمايز العرقي يجتاح أواصل البرازيل ويهيمن على الجامعات



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 23:21 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

اكتشاف بروتين الدم المتورط في الاكتئاب

GMT 22:52 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

GMT 13:58 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

مواد وظيفية فلورية تستخدم في علاج السرطان

GMT 06:43 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تبدأ الاستعداد لبدء التخطيط لمشاريع جديدة

GMT 16:41 2018 الأربعاء ,21 آذار/ مارس

5 فوائد تدفعك إلى ارتداء الجوارب أثناء النوم

GMT 03:14 2015 الأربعاء ,25 تشرين الثاني / نوفمبر

كيت موس تستعيد شبابها بالمشاركة في حملة "مانغو" الأسبانية

GMT 15:22 2016 الثلاثاء ,04 تشرين الأول / أكتوبر

جميل المغازي يَعِدُ المشاهدين بكمٍّ من الإبهار والتشويق
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday