أمينة نيكيكي فتاة نيجيرية تفلت من أيدي خاطفيها بوكو حرام
آخر تحديث GMT 14:27:08
 فلسطين اليوم -
أخر الأخبار

استقبلها الرئيس النيجيري محمدو بوهاري لتهنئتها بسلامة العودة

أمينة نيكيكي فتاة نيجيرية تفلت من أيدي خاطفيها "بوكو حرام"

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - أمينة نيكيكي فتاة نيجيرية تفلت من أيدي خاطفيها "بوكو حرام"

أمينة تلتقي الرئيس النيجيري وتقدم له طفلها
أبوجا - عادل جابر

التقت التلميذة أمينة علي دارشا نيكيكي التي اختطفتها جماعة "بوكو حرام" منذ عامين، الرئيس النيجيري محمدو بوهاري بعد نجاحها في الهروب من الخاطفين. وعُثر على أمينة بواسطة أعضاء جماعة أهلية الثلاثاء على حافة معقل "بوكو حرام" بعد فرارها خلال هجوم على معسكر المسلحين. وكان برفقة الفتاة طفلة عمرها 4 أشهر ورجل زعمت أنه زوجها.

وبعد تعرف أسرتها عليها نُقلت نيكيكي إلى "مايدوغوري"، عاصمة ولاية "بورنو"، وأجريت لها ولطفلها الفحوصات الطبية اللازمة، وتم نقلها جوا إلى "أبوجا" الخميس للقاء الرئيس النيجيري محمدو بوهاري.

ولا يُعرف عمر نيكيكي بالتحديد، إلا أن شقيقها الذي تحدث لصحيفة "الغارديان" أوضح أنها ولدت عام 1995 بينما تشير تقارير أخرى إلى أن عمرها 17 عاما عند اختطافها وحاليا عمرها 19 عاما. وفيما وصفه المعلقون بمحاولة لنسب الفضل إليهم  بشأن هرب فتيات شيبوك المختطفات وعددهن 219 فتاة عام 2014 ، أعلن الجيش النيجيري الأربعاء انقاذ فتاة تدعى "Falmata Mbalala"، فيما تبين لاحقا أن اسمها أمينة وأن القوات أنقذتها بالتزامن جهود جماعة JTF المدنية وقوات الأمن المحلية المسلحة بالبنادق والمجانيق، إلا أن شقيقها  "ماينا علي" أوضح أنه تم العثور عليها أثناء محاولة الاختباء من المعتدين، مشيرا إلى أنه بعودتها اجتمع شملها مع والدتها الأرملة "بينتا علي". وأفاد الشهود بأن علي صاح باسم شقيقته أمينة بمجرد رؤيتها وتعانقا.

وبيّن المتحدث باسم الجيش " ساني عثمان" أن الرجل الذي زعم أنه زوج أمينة " محمد هياتو" يشتبه في كونه أحد مقاتلي "بوكو حرام" ويتم التحقيق معه حاليا، مضيفا " يجب ملاحظة معاملة هياتو معاملة حسنة في إطار قواعد عملية Lafiya Dole في ما يتعلق بالمسلحين الذين يسلمون أنفسهم طواعية للجيش"، وزعم غيفين بوهاري في دسيمبر/ كانون الأول أن "بوكو حرام" هُزمت تقنيا لأنها خفضت العمليات الانتحارية، ولم تعد تسيطر على أي منطقة، ويشير هروب نيكيكي الأسئلة حول موقع الآلاف من ضحايا الاختطاف الآخرين الذين اختطفتهم بوكو حرام.

وأفاد يعقوب بولس والد إحدى الفتيات المختطفات أن الأنباء عن الافراج جعلته يفرح ويأمل في العثور على ابنته، مضيفا " على الأقل وجدت واحدة من الفتيات ونأمل في الكشف عن الآخريات وبمشيئة الله سوف نجدهم جميعا، لقد تعزز أملي في رؤية ابنتي مرة أخرى". ووفقا للناشط أوضحت نيكيكي أن بقية الفتيات المختطفات في الغابة باستثناء ستة منهن حيث قٌتلوا على ما يبدو أثناء الهجوم الذي هربت خلاله، ولم يتضح بعد من الذي شن الهجوم على معسكر بوكوحرام كما أن الجيش لم يزعم مسؤولية ذلك.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أمينة نيكيكي فتاة نيجيرية تفلت من أيدي خاطفيها بوكو حرام أمينة نيكيكي فتاة نيجيرية تفلت من أيدي خاطفيها بوكو حرام



الفساتين الصيفية تنبض أناقة وتمنحكِ لوكًا مريحًا

إطلالات أنيقة لعيد الأضحى مستوحاة مِن كيت ميدلتون

لندن - فلسطين اليوم
رغم الأجواء الملبّدة التي تخيّم على العالم بسبب جائحة "كورونا" فإن دوقة كمبريدج وفي كل مرّة تطلّ فيها تنجح في رسم الأمل والبسمة خصوصاً بأزيائها الأنيقة التي تختارها بعناية لكل مناسبة تشارك فيها.الفساتين الصيفية من أشهر إطلالات كيت ميدلتون التي تنبض أنوثة وأناقة وستناسبك لعيد الأضحى هذا العام، إذ تمنحك لوكاً عملياً ومريحاً، ويمكن أن تختاريها مزّينة بالنقشات بأسلوب كيت ميدلتون. كيت كررت هذه الصيحة في الفترة الأخيرة، وأدهشتنا بتصاميم عدة تميّزت بهذه الطبعة، مثل الفستان من ماركة Ghost London الذي تميّز بالأزرار الأمامية والكشاكش التي زيّنت الياقة والأطراف وكذلك الأكمام الواسعة. وآخر تألقت به من ماركة & Other Stories تميّز بالورود الملوّنة. ومن النقشات الأقرب إلى قلب كيت أيضاً، البولكا دوت وأطلت بفستان من ماركة Suzannah باللون الأخض...المزيد

GMT 06:25 2020 الخميس ,04 حزيران / يونيو

تجنّب أيّ فوضى وبلبلة في محيطك

GMT 12:47 2020 الخميس ,06 شباط / فبراير

يبدأ الشهر بيوم مناسب لك ويتناغم مع طموحاتك

GMT 14:26 2020 الخميس ,06 شباط / فبراير

تتخلص هذا اليوم من الأخطار المحدقة بك

GMT 16:32 2018 الخميس ,05 إبريل / نيسان

سيارة"بوني" تعد أول سيارة في تاريخ "هيونداي"

GMT 14:20 2016 الجمعة ,04 تشرين الثاني / نوفمبر

المدرج الجليدي والمهبط المائي من أغرب مطارات العالم

GMT 20:54 2019 الخميس ,10 كانون الثاني / يناير

وزارة البيئة المصرية تُنقذ ذئب نادر من خطر الإنقراض

GMT 00:00 2018 الجمعة ,19 تشرين الأول / أكتوبر

سعر الفرنك السويسرى مقابل الدولار الأميركي الجمعة

GMT 08:50 2018 الأربعاء ,02 أيار / مايو

بوتشي تنجح في تقديم فلورانسا بلمسة من الحداثة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday