الحكومة السودانيّة مسؤولة عن التعدي على الغابّات
آخر تحديث GMT 08:31:35
 فلسطين اليوم -

عبد العظيم ميرغني لـ"العرب اليوم ":

الحكومة السودانيّة مسؤولة عن التعدي على الغابّات

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - الحكومة السودانيّة مسؤولة عن التعدي على الغابّات

عبد العظيم ميرغني
الخرطوم ـ عبد القيوم عاشميق

حذرَّ مدير هيئة الغابات في السودان، من استمرار التعدي على الغابات في بلاده، فيما قال "إن تدني الوعي بأهمية الغابات وسط المسؤولين يعد من أكبر المهددات والمشكلات التي تواجه الغابات حاليا، فيما كشف عن فقدان اخر حزام شجري متبقي في مدينة الجنينة غرب دارفور، حيث بدأت السلطات هناك واعتبارا من، السبت، في توزيع منطقة الحزام كأراضي سكنية في تعدي واضح وصريح رغم ان قانون البيئة ينص على ان أي مشروع تنموي لابد من أن يستوفي دراسة الجدوى البيئية، وبكل أسف هذا لا يحدث في كثير من الاحيان .
وأضاف في حديث إلى "العرب اليوم" " إن القانون واضح جدا فعندما يتعدى مواطن على الغابات يُسهل فتح بلاغ ضده ، وتحريك الاجراءات المنصوص عليها في القانون ، إلا ان التعدي عندما تقوم به جهة حكومية يدخل الأمر في اطار ما يعرف بتصادم الصلاحيات ، وتضيع القضية مهما كانت خطورة التعدي .
وأكد أن الحكومة غير ملتزمة سياسيا تجاه الغابات والمحافظة عليها ، مشيرًا  إلى أن بعض الولايات وعت الدرس جيدا بعد أن ضربها التصحر ، ومنها على سبيل المثال ولاية القضارف شرق السودان ، التي بدأت في تنفيذ حملات لزراعة الاشجار والتمدد الشجري، كما أن المواطن بدأ يحس بأهمية المحافظة على الغطاء النباتي .
وطالب الجهات الرسمية بمراجعة مواقفها جيدا من التعاطي مع الغابات ، خاصة بعد أن فقد السودان بعد انفصال الجنوب ثلثي الغطاء النباتي ، وتبقي له ثلث واحد فقط ، هو الان مهدد بزحف مشاريع السكن مثلما حدث في غرب دارفور، وبزحف المشاريع الصناعية كما حدث في ولاية النيل الابيض .
واختتم ميرغني حديثه بالإشارة إلى أن الغابات تمر بوضع حرج في ظل الضغوط الحالية ، حيث يعتمد قطاع كبير من السكان على الغابات كمصدر وقود ، وأن 71 % من الطاقة مصدرها الغابات ، وهناك فجوة كبيرة بين ما يقطع ويزرع ، لذا لابد من ايجاد حل لهذه المشكلة والا سيستمر تقلص مساحات الغابات يوما بعد يوم .

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الحكومة السودانيّة مسؤولة عن التعدي على الغابّات الحكومة السودانيّة مسؤولة عن التعدي على الغابّات



نسقت إطلالتها ببنطلون أبيض أتى بقصّة مستقيمة ونظارة شمسية

الملكة رانيا تتألق بـ"الفوشيا" من توقيع "أوف وايت" خلال زيارتها إلى "أم قيس"

عمان ـ فلسطين اليوم
تألقت الملكة رانيا، زوجة العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، بإطلالاتها العصرية خلال زيارة لها إلى بيت البركة وبيت الورد في منطقة أم قيس التي تقع في شمال الأردن، برفقة إبنتها الأميرة إيمان، وأطلت الملكة رانيا بقميص ساتان بلون الفوشيا من Off-White بسعرألف دولار أمريكي، كما انتعلت حذاء سنيكرز من Adidas بسعر 100 دولار أمريكي. ونسّقت ملكة الأردن إطلالتها ببنطلون أبيض أتى بقصّة مستقيمة، وارتدت نظارات شمسية من Chanel، تميّزت بشكلها المدوّر، واعتمدت تسريحة الكعكة الفوضوية والعفوية، وتميزت بمكياج ناعم وعملي ارتكز على ظلال العيون الترابي وأحمر الشفاه اللامع. ونشرت الملكة رانيا على صفحتها على مواقع التواصل الاجتماعي مجموعة صور من زيارتها لأم قيس، برفقة ابنتها إيمان، وكتبت معلقة: "جلسة ما بتنتسى اليوم في بيت البركة وبيت الورد مع إيمان وأ...المزيد

GMT 08:46 2018 الأحد ,22 تموز / يوليو

11 عامًا على غياب "الضاحك الباكي" يونس شلبي

GMT 15:43 2020 الأربعاء ,01 إبريل / نيسان

مناخا جيد على الرغم من بعض المعاكسات

GMT 02:46 2017 السبت ,14 كانون الثاني / يناير

شيماء شبايك تعلن عن مجموعة جديدة من الأشغال اليدوية

GMT 14:13 2017 الثلاثاء ,18 إبريل / نيسان

تعرفي على أفضل الطرق لتنظيف كنب غرفة المعيشة

GMT 10:50 2018 الأربعاء ,23 أيار / مايو

الفنانة حلا الترك تكشف عن جنسيتها الحقيقية

GMT 23:06 2018 الإثنين ,05 شباط / فبراير

راميات البحرين يتوّجن بذهبية 10 أمتار مسدس هوائي
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday