علماء بريطانيون يطوِّرون نموذجًا رياضيًّا لفهم سلوكيات الجراد
آخر تحديث GMT 04:43:41
 فلسطين اليوم -
أخر الأخبار

الحشرة تطوِّع جسمها لتجنُب أي هجوم على أجنحتها

علماء بريطانيون يطوِّرون نموذجًا رياضيًّا لفهم سلوكيات الجراد

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - علماء بريطانيون يطوِّرون نموذجًا رياضيًّا لفهم سلوكيات الجراد

نموذجًا رياضيًّا لفهم سلوكيات الجراد
لندن ماريا طبراني

طوَّر فريق من الباحثين البريطانيين نموذجًا حسابيًّا لفهم كيفية تصرف أسراب الجراد الضخمة مع محاولة تجنب الهجرة التدميرية، لاسيما وأن الجراد يأكل ما يساوي وزنه تقريبًا من الطعام يوميًا، وتنمو الأسراب المهاجرة في أفريقيا، والشرق الأوسط، وآسيا، وأستراليا، باطراد حتى تصل إلى عشرات الملايين.

وأظهرت النماذج الحسابية من جامعات باث وأرويك ومانشستر، مع لقطات أخذت بواسطة زملاء من جامعة أديلدي، حركات الجراد مختلف الحجم، واستطاع الباحثون دراسة السلوكيات الفردية وتكوين نموذج عن سلوكهم الجماعي، وكشفت الدراسة أنه يتواصل مع جيرانه قبل تغيير اتجاهه في الحركة، ومع زيادة حجم سرب الجراد يكون الجراد أكثر عرضة للبقاء في الطريق الصحيح.

وأفاد المؤلف المشارك في الدراسة، الدكتور كريستيان ييتس، من جامعة باث، بأن باحثو جامعة أديلدي استعانوا بساحة على شكل حلقة وكان هناك منطقة في الوسط لا يمكن للجراد الذهاب إليها، حيث وضعوا جدارًا يحيط بالخارج وعددًا قليلًا من الجراد داخل هذه المساحة ثم شاهدوا سلوكهم.

ووجد الباحثون أن الجراد لا يتفاعل حقًا في المجموعات الصغيرة، ولكن في حالة زيادة عدده فإنه يبدأ في التحرك في اتجاه موحد، وفي بعض الأحيان يبدل الاتجاه ويبدأ جميع الجراد في التوجه إلى الاتجاه الآخر، وذكر ييتس: عندما وضعنا 5 أو 6 جرادات بدأوا في التحرك بشكل عشوائي ولم يهتم كل منهم بالآخر، ولكن بمجرد زيادة العدد بدأوا جميعهم في السير في اتجاه موحد إما في اتجاه عقارب الساعة أو عكسها، وأحيانًا بشكل عفوي، وفي حالة تغيير الاتجاه يقوم جميع الجراد بتغير الاتجاه معًا في الوقت ذاته.

وشارك في تأليف الدراسة الدكتور لويز دايسون، من جامعة وارويك، والبروفيسور آلان مكاني من جامعة مانشستر، والدكتور جيروم بوهل من جامعة أديلايد، وأفاد الباحثون بأن سلوكيات أسراب الجراد تتشابه مع سلوكيات الحيوانات الأخرى مثل أسراب الأسماك، وأن حركة الاتجاه تتأثر بشكل كبير بواسطة حركة الجراد المحيطة بها.

ووجدت دراسة سابقة أن الجراد يضع جسمه بطريقة تساعد على منع أي هجوم وحشي على أجنحته الضعيفة من قبل أي عضو آخر في السرب، وأضاف ييتس: الشيء الأكثر أهمية الذي توصلنا إليه في دراستنا هو أنه إذا أخذنا اثنين من الجراد في اتجاه معين وجراد آخر في الاتجاه المقابل فإن الاثنين يمكن أن يحولا اتجاه الجراد الذي يطير بمفرده.

ويمكن أن تفيد هذ النتائج في تطوير طرق لردع أسراب الجراد، ويوضح الباحث ييتس أن الحشرات حساسة للعشوائية، وأن زعزعة ترتيب الأسراب ربما يساعد على فصلهم، ويمكن أن يتم ذلك من خلال الطائرات أو باستخدام اضطرابات الموجات فوق الصوتية، وأنه إذا استطع الباحثون زيادة الضجيج الخارجي يمكن تفتيت السرب وعزل الجراد المنفرد وحرمانهم من فوائد الطيران في سرب، ويمكن للجراد أن يطير أو يسير، ولذلك يمكن استخدام الطائرات بالقرب منه لإحداث الاضطرابات في الهواء، ويمكن استخدام جهاز الموجات فوق الصوتية للتشويش عليه.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

علماء بريطانيون يطوِّرون نموذجًا رياضيًّا لفهم سلوكيات الجراد علماء بريطانيون يطوِّرون نموذجًا رياضيًّا لفهم سلوكيات الجراد



بدت ساحرة بفستان مع الكاب بألوان باستيل ناعمة

إيفانكا ترامب تخطف الأنظار بأناقتها الساحرة في الإمارات

واشنطن - فلسطين اليوم
تألقت إيفانكا ترامب خلال زيارتها إلى الإمارات بعدد من الإطلالات الساحرة، إذ نجحت بخطف الأنظار على هامش مشاركتها في المنتدى العالمي للمرأة للعام 2020، وبدت إيفانكا ساحرة بفستان مع الكاب بألوان باستيل ناعمة، في أحدث صورة نشرتها على صفحتها على إنستقرام. وقد إختارت للمناسبة التي وصفتها "بالليلة الساحرة" فستان ميدي من قماش الموسلين الدرابيه مع الكاب بألوان البنفسجي والوردي والكريمي والأخضر والأزرق. وقد حدّدت خصرها بحزام ذهبيّ، ومن الناحية الجمالية، إعتمدت تسريحة الرفعة الأنيقة، مع ماكياج سموكي ركّز على العيون والرموش الكثيفة. وكان لإيفانكا سلسلة من الإطلالات التي تميّزت بالرقيّ والأناقة، فلدى زيارتها جامع الشيخ زايد الأثري الكبير، أطلت بفستان طويل من علامة Layeur الإماراتية ويبلغ سعره 1000 دولار أميركي، تميّز باللونين الكح...المزيد

GMT 13:20 2020 الجمعة ,03 كانون الثاني / يناير

تنجح في عمل درسته جيداً وأخذ منك الكثير من الوقت

GMT 07:49 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تساعدك الحظوظ لطرح الأفكار وللمشاركة في مختلف الندوات

GMT 13:50 2020 الجمعة ,03 كانون الثاني / يناير

تتمتع بالنشاط والثقة الكافيين لإكمال مهامك بامتياز

GMT 09:32 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تشعر بالإرهاق وتدرك أن الحلول يجب أن تأتي من داخلك

GMT 13:42 2020 الجمعة ,03 كانون الثاني / يناير

أعد النظر في طريقة تعاطيك مع الزملاء في العمل

GMT 16:49 2016 الأحد ,07 آب / أغسطس

شاتاي اولسوي يستعد لبطولة "الداخل"

GMT 20:09 2016 الثلاثاء ,01 تشرين الثاني / نوفمبر

جون سينا و نيكي بيلا يتنكران في صورة بعضهما في عيد "الهالوين"

GMT 03:00 2015 الخميس ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

الإصابة تغيّب روندا روزي عن منافسات فنون القتال المختلطة

GMT 18:18 2015 الثلاثاء ,13 تشرين الأول / أكتوبر

فوائد القلقاس لعلاج الامساك
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday