نظام جديد لمعالجة الأوزون لتنقية المياه والسيطرة على الطحالب
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

أجريت التجربة في صهاريج ضخمة سعة 25 ألف غالون

نظام جديد لمعالجة الأوزون لتنقية المياه والسيطرة على الطحالب

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - نظام جديد لمعالجة الأوزون لتنقية المياه والسيطرة على الطحالب

الطحالب السامة
لندن - كاتيا حداد

أكّد رئيس مختبر بحري رائد يوم الأربعاء  أن العلماء في فلوريدا على وشك تطوير أساليب واعدة للسيطرة على أزهار الطحالب السامة مثل "المد الأحمر" الذي كاد يقتل الحياة البحرية على امتداد 150 ميل ,240 كيلومترًا, من ساحل الخليج .

يختبر الباحثون نظامًا لاستخدام نظام معالجة الأوزون لتنقية المياه, وهم يأملون في أن يتمكنوا من تنظيف المياه التي تقتل آلاف الحيوانات, ورحّب مايكل كروسبي، الرئيس والمدير التنفيذي لمختبر Mote Marine في ساراسوتا، بأمر طوارئ المد الأحمر الذي أصدره الحاكم ريك سكوت هذا الأسبوع، حيث خصص المزيد من أموال الدولة للبحث والإنقاذ وعمليات إنقاذ الحياة البرية.

و ازداد الاهتمام بتقنيات التخفيف من جراء ازدهار طحالب سامة لمدة 10 أشهر قبالة الساحل الجنوبي الغربي لفلوريدا، مما تسبب في تلوث أكوام من الأسماك المتعفنة على الشواطئ من تامبا إلى نابولي, و تورط المد الأحمر أيضًا في ما لا يقل عن 266 سلالة من السلاحف البحرية ويشتبه أو التسبب في وفاة 68 خروف بحر حتى الآن هذا العام، وفقا لأرقام لجنة فلوريدا للأسماك والحياة البرية.

و يقوم العلماء بإجراء تجارب ميدانية على براءة اختراع تقوم على ضخ مياه البحر الملوثة بالطحالب الحمراء في نظام معالجة الأوزون ثم ضخ المياه النقية مرة أخرى إلى القناة أو الكهف أو المدخل المتأثر  حسبما قال كروسبي, وأضاف أن التجارب التي أجريت في صهاريج ضخمة سعة 25 ألف غالون نجحت في إزالة كل آثار الطحالب وسمومها، مع عودة كيمياء المياه إلى طبيعتها في غضون 24 ساعة.

يدرس العلماء أيضًا إمكانية استخدام مركبات منتجة بشكل طبيعي من الأعشاب البحرية والطحالب الطفيلية والكائنات التي تتغذى على المرشحات، والتي يمكن إدخالها لمحاربة المد الأحمر, ويحدث المد الأحمر على أساس سنوي تقريبًا قبالة فلوريدا، حيث يبدأ في خليج المكسيك حيث تتغذى أسراب من الطحالب المجهرية تسمى كارينيا بريفيس على المغذيات البحرية العميقة وتحملها أحيانا تيارات قريبة من الشاطئ، وعادة ما تحدث في الخريف.

تُعد فترة إزهار ساحل فلوريدا هذا العام الأسوأ منذ أكثر من عقد، والتي نشأت في أكتوبر/تشرين الأول الماضي واستمرت بشكل جيد في الموسم السياحي الصيفي، بينما امتدت على طول أكثر من 150 ميلًا من السواحل الممتدة عبر سبع مقاطعات, وقال ريتشارد ستومبف، المتخصص في علم المحيطات الذي يدرس المد الأحمر في الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي: إنه إزهار سيء بكل المقاييس".

وكانت لأسباب غير مفهومة جيدا، فإن الرياح الشمالية القوية التي تفكك عادة المد الأحمر بحلول شهر ديسمبر/كانون الأول, فشلت في أن تتحقق في الشتاء الماضي، حسبما قال ستومبف, ولكن العلماء يقولون إن المد الأحمر في حد ذاته هو ظاهرة طبيعية تمت ملاحظتها منذ القرن السابع عشر, وبالنسبة للبشر، يمكن أن يسبب التعرّض له صعوبات في الجهاز التنفسي، وحرقان العينين وتهيج الجلد, وغالبًا ما تكون السموم قاتلة للحياة البحرية.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

نظام جديد لمعالجة الأوزون لتنقية المياه والسيطرة على الطحالب نظام جديد لمعالجة الأوزون لتنقية المياه والسيطرة على الطحالب



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

تجاربك السابقة في مجال العمل لم تكن جيدة

GMT 12:35 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

يراودك ميل للاستسلام للأوضاع الصعبة

GMT 10:08 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تتمتع بسرعة البديهة وبالقدرة على مناقشة أصعب المواضيع

GMT 10:00 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تبدو مرهف الحس فتتأثر بمشاعر المحيطين بك

GMT 21:30 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

الشرق الأوسط والموعد الصيني

GMT 14:55 2019 الثلاثاء ,02 إبريل / نيسان

يحذرك من ارتكاب الأخطاء فقد تندم عليها فور حصولها

GMT 21:36 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

يراها فاروق حسنى

GMT 07:23 2020 السبت ,25 تموز / يوليو

الصحف.. و"كورونا" في زمن "حماس"

GMT 04:20 2018 الجمعة ,14 كانون الأول / ديسمبر

معاوية محمد نور رائد الحداثة الأدبية الفكرية في السودان

GMT 14:22 2018 الثلاثاء ,11 كانون الأول / ديسمبر

ابرزي جمالك بالتوربان مع هذه اللفات العصرية الأنيقة

GMT 08:43 2018 الإثنين ,22 تشرين الأول / أكتوبر

تويتر تطلق سياسة جديدة بشأن التغريدات المخالفة المحذوفة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday