العلماء يؤكّدون أن أسراب العث تعلن عن تغير المناخ
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

توجد في طين بحيرة في كيبيك منذ 10 آلاف عام

العلماء يؤكّدون أن أسراب العث تعلن عن تغير المناخ

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - العلماء يؤكّدون أن أسراب العث تعلن عن تغير المناخ

العلماء يؤكّدون أن أسراب العث تعلن عن تغير المناخ
القدس-فلسطين اليوم

كشف العلماء أن أسراب العث القديمة المحاصرين في الطين لمدة 10 ألاف عام، قد تكشف عن تفاصيل جديدة حول تغير المناخ. لقد عرفنا لسنوات عديدة أن الأحوال الجوية القاسية ودرجات الحرارة الأكثر حرارة، وارتفاع مستويات المحيطات هي علامات على تغير المناخ، والآن، يعتقد العلماء أن أسراب العث قد تكون مؤشرًا على ما سيحدث على الأرض في المستقبل القريب، فقد تم استخدام عينة ضخمة من حشرات العثة القشرية، المحفوظة في طين بحيرة في كيبيك، لتتبع انتشار هذه الحشرات على مدى الـ 10,000 سنة الماضية، وفقا لدراسة جديدة نشرت يوم الجمعة في أقصى ما انتهى إليه العلم في علم البيئة والتطور، ويعتقد العلماء أن انتشار الحشرات القديمة يمكن ربطه بوجود وتطور تغير في المناخ.

وقال الدكتور ميغيل مونتورو جيرونا، الذي شارك في تأليف الدراسة "هذا اكتشاف مثير، سيزيد إلى حد كبير معرفتنا بالنظم الإيكولوجية للغابات في فترة ما قبل التاريخ، وهو مماثل لحبوب اللقاح الأحفورية والفحم في الرواسب، التي أحدثت ثورة في بحوث ما قبل التاريخ لتوفير معلومات عن النباتات والمناخ وحرائق الغابات التي تعود آلاف السنين، ويمكن تطبيق طريقة جديدة على العديد من النظم البيئية حيث العث والفراشات لها تأثير ملحوظ على المناظر الطبيعية ".

وتبحث معظم الدراسات البيولوجية، "دراسة الآثار القديمة" الطرق التي يمكن بها لحرائق الغابات أن تكون بمثابة عامل اضطراب في النظم الإيكولوجية، ولكن العلماء يعتقدون أن حفريات العث، وفي هذه الحالة العثة البودورم الراتينجية، يمكن أن توفر نهجًا جديدًا لتفسير الاضطرابات السابقة المتعلقة بالحشرات وكيفية تأثيرها على المناخ، وتلاحظ الدراسة أن انتشار الحشرات هو واحد من العوامل الأكثر تأثيرًا التي تشكل التنوع الغابات، فالعث قادر على الوقوف صامدا أمام اختبار الزمن بسبب تكوين الكيتين، وهي مادة ليفية تكون هيكلها الخارجي، ونتيجة لذلك، ظلت العث محفوظة جيدا طوال 10 آلاف سنة من الرواسب، وأخذ العلماء عينات من العث من قلب الرواسب طولها خمسة أمتار في البحيرة.

وغالبا ما يشار إلى الرواسب البحرية على أنها "القرص الصلب" الطبيعي لأنها قادرة على تسجيل الظروف البيئية والأحداث التي تؤثر على المناظر الطبيعية المحيطة مع مرور الوقت، وحتى الآن، تعقب العلماء ديناميات الحشرات الحرجية من خلال تحليل براز الحشرات المتحجرة أو عن طريق جمع رؤوس الحشرات المستعادة من الطحلب، ووجدوا أن طرق الجمع هذه لا يمكن الاعتماد عليها في بعض الأحيان، وقال العلماء أن أجنحة العثة البالغة كانت سهلة الانتعاش، على الرغم من كونها رقيقة جدا وحساسة، وأضافوا أن العديد من أجنحة العثة كانت مكسورة أو مطوية أو مغطاة بمواد أخرى.

وقبل هذه الدراسة، كان هناك القليل جدا من المعرفة حول تواتر وشدة بداية حشرة spruce budworm الراتينجية وكيفية ارتباطها بمناخنا، فعندما ترتفع درجات الحرارة وتنخفض، فإنها يمكن أن تؤثر على بقاء الكائنات الحية، ودورات تكاثرها، وتشتتها المكاني، "من الأهمية بمكان أن نفهم الروابط بين انتشار حشرة spruce budworm في الماضي والمناخ لفهم إمكانات انتشارها تحت ظروف تغير المناخ في المستقبل".

 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

العلماء يؤكّدون أن أسراب العث تعلن عن تغير المناخ العلماء يؤكّدون أن أسراب العث تعلن عن تغير المناخ



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 23:21 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

اكتشاف بروتين الدم المتورط في الاكتئاب

GMT 22:52 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

GMT 13:58 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

مواد وظيفية فلورية تستخدم في علاج السرطان

GMT 06:43 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تبدأ الاستعداد لبدء التخطيط لمشاريع جديدة

GMT 16:41 2018 الأربعاء ,21 آذار/ مارس

5 فوائد تدفعك إلى ارتداء الجوارب أثناء النوم

GMT 03:14 2015 الأربعاء ,25 تشرين الثاني / نوفمبر

كيت موس تستعيد شبابها بالمشاركة في حملة "مانغو" الأسبانية

GMT 15:22 2016 الثلاثاء ,04 تشرين الأول / أكتوبر

جميل المغازي يَعِدُ المشاهدين بكمٍّ من الإبهار والتشويق
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday