دويتشه فيله يرصد قائمة المُدن الأكثر تلوثًا
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

في تقرير نقله عن منظمة الصحة العالميّة

"دويتشه فيله" يرصد قائمة المُدن الأكثر تلوثًا

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - "دويتشه فيله" يرصد قائمة المُدن الأكثر تلوثًا

المُدن الأكثر تلوثًا في العالم
الرياض - العرب اليوم

نشر موقع هيئة الإذاعة الألمانية "دويتشه فيله"، تقريراً عن أكثر الدول التي تعاني من التلوث الهوائي، موضحاً أسبابه وآثاره، نقلاً عن منظمة الصحة العالمية. وتصدرت مدينة الأحواز (عاصمة ومركز محافظة خوزستان) في إيران، قائمة المدن المتأثرة بتلوث الهواء في العالم، ويعود السبب إلى حجم الصناعات الثقيلة في المدينة، والتي تعتمد على النفط والمعادن والغاز الطبيعي في العملية الإنتاجيّة.
وجاءت أولان باتور في منغوليا، الثانية في التصنيف بين أكثر المدن التي تعاني من مشكلة تلوث الهواء، حيث تسهم المدافئ التي يشعلها المواطنون باستخدام الفحم والخشب في 70 في المائة من نسبة تلوث الهواء في المدينة.
وثالثًا حلت مدينة لاهور الباكستانيّة، ويعتبر تلوث الهواء واحدة من أهم المشكلات في الدولة بشكل عام، ولاسيما في لاهور ثاني أكبر المدن هناك، ويعود السبب إلى حرق القمامة المستمر والغبار المنبعث من البيئة الصحراوية المحيطة، بالإضافة إلى ارتفاع الكثافة المرورية.
ثم العاصمة الهندية نيودلهي، ويعود السبب في تلوث الهواء هناك إلى ارتفاع الكثافة المروريّة، حيث زاد عدد السيارات من 180 ألفًا إلى أكثر من 3.5 مليون في الثلاثة عقود الأخيرة، فضلاً عن انتشار المصانع التي تدار بالفحم، وهو ما يعتبر السبب الرئيس وراء تلوث الهواء هناك، إذ تسهم تلك المصانع بنسبة 80 في المائة من مسببات هذا التلوث في المدينة.

تلتها الرياض، وتعود معظم أسباب تلوث الهواء فيها إلى العواصف الرملية، فضلاً عن الملوثات الناجمة عن حركة النقل ومخلفات الصناعات.
ثم القاهرة، ويعود ارتفاع نسبة تلوث الهواء في المدينة ذات الكثافة السكانية المرتفعة، إلى الكثافة المروريّة الهائلة وازدهار قطاع الصناعة، وينتج عن ذلك تلوث هوائي يتسبب في ارتفاع معدلات الأمراض التنفسية وأمراض الرئتين المزمنة.
ثم دكا في بنغلاديش، وتشير دراسات أعدها معهد "ماكس بلانك" للأبحاث الطبية في ألمانيا، أنّ 15 ألف شخص يموتون سنوياً بسبب تلوث الهواء هناك، ووجود باحثون أنها تحتوي على النسبة الأعلى من تركيز غاز "ثاني أوكسيد الكبريت" السام.
ثم العاصمة الروسيّة موسكو، وتتسم جزيئات الهواء في روسيا بارتفاع نسبة الهيدروكربونات (المحروقات)، في حين يتمتع الجزء الغربي من المدينة بطبيعة جوية أفضل، بفضل الرياح الغربية التي تهب على المنطقة بانتظام.
تلتها مكسيكو سيتي في المكسيك، ويتسبب موقعها الجغرافي في زيادة معدلات تلوث الهواء، إذ إن المدينة محاطة بالسلاسل الجبلية من ثلاثة اتجاهات، وهي تعتبر واحدة من أكثر المدن المتضررة من تلوث الهواء حول العالم بسبب ارتفاع نسبة غاز "ثاني أوكسيد الكبريت" والهيدروكربونات، غير أن السُلطات تعمل على معالجة المشكلة بفرض سياسات جديدة على قطاعيٌ الصناعة والمواصلات.
وعلى الرغم أن بكين عاصمة الصين من أكثر بلدان العالم التي تعاني من تلوث الهواء، إلى الحد الذي يضطر المواطنين باستمرار إلى ارتداء أقنعة واقية أثناء تواجدهم في الخارج، إلا أن منظمة الصحة العالمية لم تصنفها ضمن أكثر 10 مدن تعاني من مشكلة تلوث الهواء حول العالم، إذ إن أكثر المدن المتضررة كانت ضمن المدن الأصغر من حيث المساحة والكثافة السكانية، ولاسيما الدول الناميّة.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دويتشه فيله يرصد قائمة المُدن الأكثر تلوثًا دويتشه فيله يرصد قائمة المُدن الأكثر تلوثًا



GMT 18:29 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

أسماك الوطواط العملاقة تغزو شواطئ غزة

GMT 13:51 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

عودة 16 ألفا من طيور البجع إلى سيبيريا

GMT 08:36 2021 الخميس ,07 كانون الثاني / يناير

ماعز فرنسي يحب مضغ أشجار الميلاد التالفة

GMT 09:01 2021 الأربعاء ,06 كانون الثاني / يناير

"خطر" يداهم نصف سكان العالم بسبب أزمة المناخ

GMT 07:48 2021 الأحد ,03 كانون الثاني / يناير

إعدام الببغاوات في بريطانيا بسبب ارتفاع أعدادها
 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 05:11 2023 السبت ,18 آذار/ مارس

أربعة شهداء برصاص جيش الاحتلال في جنين

GMT 14:25 2017 الخميس ,14 كانون الأول / ديسمبر

أسرار الكولاجين التجميلية للحصول على بشرة متألقة ونضرة

GMT 02:01 2019 الإثنين ,20 أيار / مايو

حسن الرداد يحلُم بتقديم شخصية محمد علي باشا

GMT 17:39 2019 الأحد ,06 كانون الثاني / يناير

عاصفة "بابوك" تتجنّب المناطق السياحية في تايلاند

GMT 13:28 2018 السبت ,06 تشرين الأول / أكتوبر

أهم الوجهات السياحية في بلدان العالم لعام 2019

GMT 13:12 2016 الجمعة ,23 كانون الأول / ديسمبر

غيرلان تعلن عن مجموعتها المميزة من العطور الجديدة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday