بق الفراش أصبح مقاومًا للأدوية الحشرية الشائعة
آخر تحديث GMT 07:00:22
 فلسطين اليوم -

يزحف ليلًا ليمتص دم الإنسان بواسطة حرارته

"بق الفراش" أصبح مقاومًا للأدوية الحشرية الشائعة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - "بق الفراش" أصبح مقاومًا للأدوية الحشرية الشائعة

"بق الفراش"
لندن - سليم كرم

حذَر العلماء من خطر "بق الفراش" الذي أصبح آفة مكروهة، لأنه يقاوم المبيدات الحشرية الشائعة. وينتشر البق في الصدوق وشقوق الأسرة ويزحف ليلًا ليمتص دم الإنسان عن طريق الكشف عن حرارة الجسم وثاني أكسيد الكربون، ويُلقى باللوم على العطلات في عودة "بق الفراش" الذي يختبئ في المبلاس والحقائب، حيث أفادت الأبحاث بأن الطفيليات اعتادت على المبيدات الحشرية بسبب استخدامها على نطاق واسع.
 
وتعد هذه الدراسة الأولى التي تكشف أن الإفراط في استخدام بعض المبيدات يؤدي إلى زيادة مقاومة الحشرات لمكوناتها ما يجعلها أقل فعالية بكثير من المعلن عنه، وتنفق الولايات المتحدة الأميركية وحدها ملايين الدولارات على المواد الكيميائية التجارية المستخدمة لقتل البقع في نطاق واسع إلا أن استخدامها المفرط جعل الحشرات تقاوم مكوناتها بشكل أكبر.
 
وذكر الأستاذ المساعد تروي أندرسون من كلية فرجينيا للتكنولوجيا للعلوم الزراعة والحياة "في حين أننا جميعا نريد أداة قوية لمحاربة تفشي "بق الفراش" فإن ما نستخدمه كمواد كيميائية لا تعمل بشكل فعال على النحو المصممة من أجله، وبالتالي ينفق الناس الكثير من المال على منتجات لا تعمل، كنا نأمل أن تساعد المبيدات الحشرية في حل مشكلة بق الفراش لكنها لم تعد فعالة ولذلك نحن في حاجة إلى إعادة تقييم استراتيجيتنا لقتال هذه الآفات".
 
وتجمع المنتجات المطورة التي ساعدت في القضاء على الإصابة من هذه الآفات في الأعوام الأخيرة بين المبيدات الحشرية والبيرثرويدات وهي فئة أخرى من الحشرات، حيث أضاف الأستاذ المساعد الدكتور ألفارو روميرو من جامعة ولاية نيو مكسيكو، "إذا تم الكشف عن المقاومة فنحن بحاجة إلى النظر في منتجات ذات أنماط عمل مختلفة بجانب استخدام أساليب غير كيميائية، وتحتاج الشركات إلى توعيتها بتراجع أداء المبيدات الحشرية، وعلى سبيل المثال يعتبر بقاء بق الفراش على الأسطح التي سبق علاجها من مؤشرات المقاومة".
 
ونشرت الدراسة في مجلة Journal of Medical Entomology وهي أول دراسة تؤكد على مقاومة الحشرات للمبيدات الحشرية شائعة الاستخدام، وجمع الباحثون بق الفراش من سيسيناتى وميشيغان وتم تعريضها لأربعة مبيدات حشرية مختلفة هى أسيتامبريد، دينوتيفوران، ايميداكلوبريد وثيامثوكسان، واستخدموا المواد الكيميائية على مستعمرة من بق الفراش من جيرسي سيتي والتي لم تتعرض لمبيدات البيريثرويد والمبيدات الحشرية أكثر من 30 عاما منذ جمعها في عام 2008.
 
وكشفت الدراسة أن الآفات التي لم تتعرض للمبيدات توفت بعد التعرض لكميات صغيرة من المبيدات، في حين أظهر بق الفراشة بعض المقاومة لمبيدات أسيتامبريد ودينوتيفوران لكنها لم تقاوم ايميداكلوبريد وثيامثوكسان، وأوضحت الدراسة أنه عند التعرض للمبيدات الحشرية فإن بق الفراش ينتج إنزيمات لإزالة السموم ومقاومة المبيدات، حيث كان مستوى إنزيمات إزالة السموم في بق جيرسي سيتي عاليًا.
 
وبيّن البروفيسور روميرو "أن مستويات الإنزيمات المرتفعة لإزالة السموم والناتجة من فئات أخرى من المبيدات الحشرية قد تؤثر على أداء أحدث المبيدات الحشرية"، حيث أصبح بق الفراش من ميشيغان وسينسيناتي بعد تعريضه لمواد البيريثرويد بجانب المبيدات الحشرية أكثر مقاومة للمبيدات الشائعة.
 
واستغرق الأمر 0.3 نانوغرام من مادة أسيتامبريد لقتل 50% من بق الفراش غير المقاوم في مختبر الدكتور هارلان، إلا أن بق مشيغان وسينسيناتى استغرق 10 آلاف نانوغرام لقتل 50% منه، بينما كان 2. نانو غرام من مادة ايميداكلوبريد كافيا لقتل 50% من بق فراش هارلان، بينما تطلب قتل بق ميشيغان 1064 نانو غرام، و365 نانو غرام لقتل بق سينسيناتى، وكانت الأعداد مماثلة بالنسبة لمواد دينوتيفوران وثيامثوكسام.
 
وأفادت مجموعة تحكم هارلان بأن بق فراش ميشيغان يعتبر أكثر مقاومة للايميداكلوبريد بـ 462 مرة أكثر، و198 مرة أكثر مقاومة لمادة دينوتيفوران، و546 مرة أكثر مقاومة لمادة ثيامثوكسام، و33.333 مرة أكثر مقاومة لمادة الأسيتامبريد. بينما كان بق سينسيناتى 163 مرة أكثر مقاومة لمادة ايميداكلوبريد، و226 مرة أكثر مقاومة لمادة لثيامثوكسام، و358 مرة أكثر مقاومة لمادة دينوتيفوران، و33.333 مرة أكثر مقاومة لمادة الأسيتامبريد.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بق الفراش أصبح مقاومًا للأدوية الحشرية الشائعة بق الفراش أصبح مقاومًا للأدوية الحشرية الشائعة



GMT 08:36 2021 الخميس ,07 كانون الثاني / يناير

ماعز فرنسي يحب مضغ أشجار الميلاد التالفة

GMT 09:01 2021 الأربعاء ,06 كانون الثاني / يناير

"خطر" يداهم نصف سكان العالم بسبب أزمة المناخ

GMT 07:48 2021 الأحد ,03 كانون الثاني / يناير

إعدام الببغاوات في بريطانيا بسبب ارتفاع أعدادها

GMT 09:59 2020 الثلاثاء ,29 كانون الأول / ديسمبر

ضبع صغير يطلب وجبته الغذائية بطريقة غريبة
 فلسطين اليوم -

إطلالات سيرين عبد النور بخيارات عصرية

القاهره ـ فلسطين اليوم
اشتهرت المغنية والممثلة وعارضة الأزياء اللبنانية سيرين عبد النور في العالم العربي بعد إصدارها ألبومها الغنائي لعام 2004، بينما كان دخولها مجال عرض الأزياء هو الباب الذي قادها إلى التمثيل والنجاح، كما تميزت مؤخرًا بتقديم البرامج التلفزيونية، وتبقى سيرين من الفنانات العربيات اللاتي تميزن في الإطلالات؛ لكونها صاحبة أسلوب فريد من نوعه.فضَّلت سيرين عبد النور اختيار الإطلالات الأحادية في مظهرها اليومي، ومن أبرز إطلالاتها تأنقت بجمبسوت باللون البيج مزين بحزام من نفس اللون مع قميص بيج مميز كشفت به عن أحد كتفيها بلمسة عصرية، وفي إطلالة أخرى اختارت تنورة بيضاء مصممة بعدة طبقات مع معطف من الجلد الأبيض، وتزينت بتسريحة شعر مرفوعة مع مكياج ترابي لخيار ناعم بلمسة كلاسيكية، وفي الإطلالة الثالثة نسقت بنطالًا أسود لامعًا مع قميص أسود شف...المزيد

GMT 08:49 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021
 فلسطين اليوم - طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021

GMT 07:40 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"
 فلسطين اليوم - أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"

GMT 07:23 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن
 فلسطين اليوم - نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن

GMT 07:44 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها
 فلسطين اليوم - بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها

GMT 06:45 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

الاحتلال يقتحم يعبد جنوب غرب جنين ويغلق طرقا فرعية

GMT 12:56 2021 الأحد ,03 كانون الثاني / يناير

إنتاج روسيا من النفط في 2020 يسجّل أول تراجع منذ 2008

GMT 13:27 2020 الجمعة ,03 كانون الثاني / يناير

كن هادئاً وصبوراً لتصل في النهاية إلى ما تصبو إليه

GMT 10:55 2018 الجمعة ,02 شباط / فبراير

مونيكا بيلوتشي متألقة في مسرح "هارموني غولد"

GMT 13:04 2019 الثلاثاء ,12 شباط / فبراير

95 مليون وجبة للحجاج في الـ 5 أيام الماضية

GMT 06:52 2018 الإثنين ,29 كانون الثاني / يناير

أبطال الكبريت الأحمر يكشفون أحداث مرعبة في كواليس المسلسل
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday