شركة يابانية تستخدم الروبوت في زراعة الخس سنويًا
آخر تحديث GMT 21:09:45
 فلسطين اليوم -

نجحت في إنتاج أكثر من 7 ملايين رأس أخيرًا

شركة يابانية تستخدم "الروبوت" في زراعة الخس سنويًا

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - شركة يابانية تستخدم "الروبوت" في زراعة الخس سنويًا

أول مزرعة روبوت فى العالم
طوكيو - علي صيام

تأمل إدارة إحدى الشركات اليابانية في استخدام "روبوت" في زراعة أكثر من 10 ملايين رأس من الخس سنويًا، في عام 2017، مشيرة إلى أنّ الآلات أصبحت تتكفل بمراحل الزراعة المختلفة وحتى الحصاد  والتسليم فضلا عن رصد مستويات ثاني أكسيد الكربون وظروف الإضاءة، ويساعد هذا النظام في زيادة الإنتاج بنسبة 25% مع خفض تكلفة العمالة ويمكن تمرير هذه المدخرات إلى المستهلكين، ويجري التخطيط لإنشاء المصنع المستقبلي بواسطة شركة "سبريد" ومقرها "كيوتو"، وذلك في مدينة العلوم.

وتتمثل فائدة المزارع العمودية أنها ليست عرضة لتغيرات الطقس أو الظروف البيئية الأخرى، كما يمكن حماية المحاصيل من تلوث الأغذية والمبيدات، إلى جانب إمكانية رصد المرض أو غيره، ولا تعد "سبريد" الشركة الوحيدة في اليابان التي تعمل على تطوير مزارع الخس العمودية.

شركة يابانية تستخدم الروبوت في زراعة الخس سنويًا

ونجحت الشركة في إنتاج أكثر من 7 ملايين رأس من الخس سنويًا في مصنع الخضراوات في "كاميوكا" وتباع منتجاتها في ألفي متجر في أنحاء طوكيو، ويتوقع بناء مصنع "Kizugawa" خلال الأشهر المقبلة على أن يكتمل التشييد في منتصف عام 2017، وتبلغ مساحة المصنع 4800 متر مربع بتكلفة تصل إلى ملياري ين، بما فى ذلك تكلفة عملية البحث والتطوير الآلي.

وتأمل الشركة في الانتهاء من عمليات الزراعة إلا أنها لا تزال في حاجة إلى مزارعين بشريين لإلقاء البذور، ويمكن لـ"الروبوت" القيام بعملية البذر في نجاح  لأن الشتلات هشة جدًا، وأوضحت الشركة في بيان لها "سيبدأ شحن السلع من عام 2017 مع بناء المصنع الجديد، فضلا عن التخطيط لإنتاج 80 ألف رأس من الخس يوميًا، وسنقوم بتوسيع نطاق الإنتاج إلى 500 ألف رأس من الخس خلال خمس سنوات، وسنستمر في توسيع نطق أعمالنا في مصنع الخضراوات محليًا ودوليًا".

ونجح عالم النبات Shigeharu Shimamura، في إنشاء مزرعة صناعية أخيرًا داخل مصنع في اليابان، تضاء باستخدام مصابيح "ليد" مصممة خصيصًا لهذا الأمر، وتبلغ مساحتها نصف مساحة ملعب كرة قدم، حوالي 25 ألف قدم مربع، وتستخدم المزرعة 17500 من الأضواء الموزعة على 18 من رفوف الزراعة على 16 مستوى من الارتفاع، وتحاكي هذه المصابيح ضوء الليل والنهار، ومن خلال رصد عملية التمثيل الضوئي بعناية ينمو الخس بمقدار مرتين ونصف أسرع  من المزارع في الهواء الطلق، كما يقل حجم النفايات بمقدار 40% وترتفع الإنتاجية للقدم المربع الواحد لتصل إلى مائة ضعف.

شركة يابانية تستخدم الروبوت في زراعة الخس سنويًا

وذكر صاحب المزرعة "أعرف كيفية زراعة خضراوات جيدة من الناحية البيولوجية وأردت أن أدمج هذه المعرفة مع الأجهزة"، وبرز مصدر إلهام Shimamura عندما عمل في محافظة مياجي في شرق اليابان والتي تضررت بشدة من زلزال قوي وموجات المد في عام 2011، ما ألغى بعض المحاصيل وأدى إلى نقص المواد الغذائية.

وجرى تطوير تجهيزات "ليد" الخاصة في مزرعته من قبل شركة "جنرال إلكتريك" بحيث ينبعث الضوء بالطول الموجي الأمثل لنمو النبات، ويستخدم الضوء الأرجواني ليحاكي الليل على سبيل المثال بينما يتم ضبط الضوء الأبيض ببطء على مدار اليوم لمحاكاة حركة الشمس خلال السماء.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

شركة يابانية تستخدم الروبوت في زراعة الخس سنويًا شركة يابانية تستخدم الروبوت في زراعة الخس سنويًا



 فلسطين اليوم -

أعادتنا هذه الموضة إلى عالم الأربعينات والخمسينات

تعرفي على إطلالات النجمات العالميات بأسلوب "الريترو"

القاهرة ـ فلسطين اليوم
تنوّع النجمات في إطلالاتهن على السجادة الحمراء، فمنهن من يقررن اعتماد طابعًا معينًا ومنهن من يفضلن البساطة، إلا أننا لاحظنا أن عددًا من النجمات العالمية فضلن هذه الفترة اعتماد موضة الريترو المستوحاة من الحقبات القديمة بحيث اخترن فساتين ذات قصات قديمة وقرروا اعادتها الى الواجهة. لذا تعرفي الى أبرز من اعتمدها، وكيف يمكن أن تنسقيها بأسلوبك الخاص. فساتين بطابع الريترو لا يمكن أن تغيب التصاميم القديمة عن ساحة الموضة فهي تعتبر هوية الموضة الحالية وارثها الثمين. من هنا قررت النجمات أن يعدن هذه الموضة الى الساحة الجمالية والخاصة بعالم الموضة تحديداً، فرأينا فساتين بقصات متنوعة مستوحاة من الحقبات الماضية. عودة الى أربعينات وخمسينات القرن الماضي لا تُشكّل العودة في الصيحات ‘لى سنوات قليلة مضت، بل على العكس أعادتنا هذه الموضة ...المزيد

GMT 10:48 2020 السبت ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

أفكار مميزة لديكورات غرف نوم المراهقين
 فلسطين اليوم - أفكار مميزة لديكورات غرف نوم المراهقين

GMT 09:36 2015 الخميس ,22 تشرين الأول / أكتوبر

زوجة حازم المصري تتهمه بالاعتداء عليها وتحرر محضرًا ضده

GMT 00:38 2017 الخميس ,12 تشرين الأول / أكتوبر

ليلى شندول ترد على أنباء خطوبتها لفنان عربي

GMT 03:03 2016 الإثنين ,25 كانون الثاني / يناير

فوائد الريحان

GMT 06:00 2018 الأربعاء ,02 أيار / مايو

أجمل أساور الذهب الأبيض لإطلالة ساحرة وأنيقة

GMT 12:38 2017 الإثنين ,20 تشرين الثاني / نوفمبر

2470 طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الأثنين
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday