واشنطن تتبنى مشروع مركبة فضائيّة يمكنها إطلاق أقمار صناعيّة
آخر تحديث GMT 14:20:32
 فلسطين اليوم -
الرئيس عون: باسيل هو من يقرر اذا كان يريد البقاء في الحكومة وهو يقدر ظروفه وما من أحد يستطيع أن يضع فيتو عليه في نظام ديمقراطي وهو رئيس أكبر تكتل نيابي ترامب يقول إن واشنطن تراقب الشخص الثالث في ترتيب القيادة في تنظيم داعش بعد البغدادي وتعرف مكانه وزير الخارجية الأميركي يستنكر وقوع قتلى بين المتظاهرين نتيجة لقمع الحكومة العراقية للتظاهرات رئيس الوزراء العراقي" لا نقوم بالتعرض للمظاهرات طالما هي سلمية" رئيس الوزراء العراقي" ازداد النشاط الاقتصادي خلال عهد حكومتنا" وزير الخارجية الأميركي يدعو رئيس الوزراء العراقي إلى اتخاذ خطوات فورية لمعالجة المطالب المشروعة للمتظاهرين من خلال سن الإصلاحات ومعالجة الفساد رئيس الوزراء العراقي "هناك مغالاة في تحميل حكومة عمرها سنة ملفات الفساد" النائب العام المصري يصدر قرارا بشأن مواقع التواصل الاجتماعي السجن لمدة عام بحق متظاهرين رفعوا الراية الأمازيغية في الجزائر عون لوسائل إعلام لبنانية " لم نتلق ردا من المتظاهرين على مبادرة الحوار"
أخر الأخبار

بهدف الطيران 10 مرات بتكلفة خمسة ملايين دولار للرحلة

واشنطن تتبنى مشروع مركبة فضائيّة يمكنها إطلاق أقمار صناعيّة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - واشنطن تتبنى مشروع مركبة فضائيّة يمكنها إطلاق أقمار صناعيّة

صورة لمركبة الفضاء "أكس أس1" التي تشبه شكل الطائرة
واشنطن ـ يوسف مكي

تمول وكالة الدفاع الأميركية "داربا" مشروع مركبة فضائية يمكنها إطلاق أقمار صناعية في إطار برنامج "أكس أس1"، والذي يتوقع إطلاقه في أول مهمة اختبار العام 2019، بهدف تطوير نظام إطلاق قادر على الطيران 10 مرات خلال 10 أيام بتكلفة لا تزيد عن خمسة ملايين دولار في الرحلة الواحدة، وذلك بعدما جذبت طائرة الفضاء الغامضة "أكس-37بي" انتباه الكثيرين، إذ اعتقد البعض أنها طائرة تجسس بينما ظن البعض الآخر أنها ربما تكون مفجرًا فضائيًّا.

وتدخل وكالة الدفاع للمشاريع البحثية المتقدمة "داربا" المرحلة الثانية والثالثة من برنامجها الطموح، والذي يهدف إلى جعل إطلاق الأقمار الصناعية حدثًا يوميًا، ومن المقرر أن تشبه طائرة الفضاء"أكس أس1" شكل الطائرة ويمكنها الطيران إلى حافة الكرة الأرضية وإطلاق أقمار صناعية صغيرة إلى المدار، وبعدها تهبط المركبة وتزود بالوقود وتحمل أقمار صناعية أخرى وتنطلق مرة أخرى خلال 24 ساعة، وتهدف المرحلة الثانية إلى أخذ البرنامج إلى ما بعد الدراسات وهي مرحلة اختبارات الطيران.

واشنطن تتبنى مشروع مركبة فضائيّة يمكنها إطلاق أقمار صناعيّة

وأخبر جيس سبونابل من الوكالة الحضور في المؤتمر السادس عشر للوصول إلى الفضاء في فونيكس، الأسبوع الماضي "أستطيع أن أخبركم رسميًا الآن أننا لدينا تمويل من قبل إدارة أوباما للمرحلة المقبلة من برنامج "أكس أس1"، وما يمكنني أن أقوله هو أننا لدينا 146 مليون دولار".

وأعلنت وكالة "داربا" في بيان صحافي "في عصر تراجع الموزانات وتطور قدرات الخصوم أصبح الوصول إلى الفضاء بسرعة وبأسعار معقولة أمر بالغ الأهمية بالنسبة إلى الأمن القومي والاقتصاد"، وموّلت الوكالة على مدى العامين الماضيين المرحلة الأولى من البرنامج من خلال ثلاث شركات هي "بوينغ" بالاشتراك مع "Blue Origin"، وشركة "Masten Space Systems" بالاشتراك مع XCOR Aerospace، وشركة Northrop Grumman بالاشتراك مع Virgin Galactic.

وتستطيع المركبة في المرحلة الأولى حمل ونشر أقمار صناعية صغيرة تتراوح بين 3000 إلى 5000 رطل إلى المدار الأرضي المنخفض، ثم تعود المركبة إلى الأرض ويتم تجهيزها سريعًا للرحلة المقبلة باستخدام أساليب مماثلة لطائرة شركة الطيران، ويؤمل بأن تستطيع المركبة إطلاق أقمار صناعية صغيرة يمكنها الدفاع ضد التهديد المتزايد للأسلحة الفضائية، وأوضحت الوكالة أن المركبة يمكنها خلق نموذج جديد لإجراء عمليات فضائية أكثر استجابة وبأسعار معقولة.

ومن المقرر فتح المرحلة الثانية من البرنامج للشركات ولن يقتصر الأمر على الشركات التي تم تمويلها فقط في المرحلة الأولى، وتطلق الوكالة  المرحلة الثانية مع يوم تقديم المقترحات في 29 أبريل/ نيسان المقبل في أرلينغتون في ولاية فيرجينيا، وأفاد سبونابل بأن تمويل 146 مليون دولار كافي للبدء بدعم متعاقد واحد، مضيفَا "يكفي لتمويل شخص واحد، وربما أنه غير كافٍ للتمويل بشكل كامل كما نتصور".

واشنطن تتبنى مشروع مركبة فضائيّة يمكنها إطلاق أقمار صناعيّة

وتأمل الوكالة باختيار المتعاقد في 2017 على أن تتم الرحلات الأولى العام 2019 أو 2020، وبيّن سبونابل أنه يتعين على مقدمي العروض جلب التمويل الخاص بهم إلى الطاولة كجزء من الشراكة بين القطاعين العام والخاص، ويجب أن يكون الإصدار الأول من المركبة قادر على وضع حمولة 900 رطل إلى مدار الأرض المنخفض، ويجب على المتعاقد أن يظهر كيف سيتم ترقية المركبة لتحمل 3000 رطل في العمليات التجارية باستخدام المرحلة العليا المستهلكة.

وأوضح سبونابل أن هناك عددًا من الشركات التي تعمل في مركبات إطلاق الأقمار الصناعية الصغيرة، والتي يمكن استخدام محركاتها في المرحلة العليا من مركبة "أكس أس1"، وأن وجود مركبة قادرة على الطيران يوميًا بأسعار معقولة سيكون له الكثير من التطبيقات العسكرية والتجارية، وبعدها ربما يقرر البنتاغون بناء مركبات "أكس أس1" للاستخدام المنتظم.

ومنحت شركة بوينغ عقدًا بقيمة 6.6 مليون دولار في أغسطس/ آب العام الماضي، وتواجد برنامج أكس بين وكالات اتحادية بينها ناسا منذ العام 1999، وظلت المركبة في الفضاء لمدة 674 يومًا أي أكثر من مدة الرحلتين السابقتين، واللتان استمرتا لمدة 225 يومًا و469 يوميًا، وفي العام الماضي ضُبطت الطائرة الفضائية السرية "أكس37بي" التابعة لسلاح الجو الأمريكي من خلال كاميرا فريق من علماء الفلك الهواء، وأطلقت الطائرة في إطار إطلاق ائتلاف أطلق في 20 مايو/ أيار العام الماضي في مهمتها الرابعة، إلا أن معظم تفاصيل الرحلة ظلت سرية.

وقامت الطائرة الفضائية السرية بأربع بعثات سرية حاملة في كل مرة حمولة سرية في رحلة جوية طويلة الأمد في مدار الأرض، وتبدو المركبة مشابهة لمكوك فضائي تابع لناسا لكنها أصغر حجمًا، ويبلغ طولها 29 قدمًا وارتفاع 9.5 قدم مع جناحين أقل من 15 قدمًا، وبلغ وزنها عند الإطلاق 11 ألف رطل، وتم أخذ المركبة إلى مدار بواسطة صاروخ، لكنها هبطت مثل الماكوك الفضائي عن طريق الانزلاق إلى الأرض.

وتعد مركبة "أكس37بي" صغيرة لحمل البشر لكنها تضم منطقة شحن تشبه حجم الشاحنة الصغيرة وهي كبيرة بما يكفي لحمل أقمار صناعية صغيرة، وبيّنت شركة بونيغ المصنعة للمركبة أنها تعمل في مدار منخفض عن الأرض ما بين 110 إلى 500 ميل أعلى الأرض، وبالمقارنة تدور محطة الفضاء الدولية بمقدار نحو 220 ميلًا.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

واشنطن تتبنى مشروع مركبة فضائيّة يمكنها إطلاق أقمار صناعيّة واشنطن تتبنى مشروع مركبة فضائيّة يمكنها إطلاق أقمار صناعيّة



GMT 08:12 2019 السبت ,09 تشرين الثاني / نوفمبر

"واي 19" هاتف متطور يُطرح في روسيا وبعض أسواق آسيا

GMT 01:46 2019 الجمعة ,08 تشرين الثاني / نوفمبر

"ناسا" تفتح "كبسولة" خزنت فيها "تربة القمر" منذ عام 1972

GMT 04:51 2019 الخميس ,07 تشرين الثاني / نوفمبر

"واتس آب" تقدم حلا منتظرًا لمشكلة مزعجة تؤرق المستخدمين

GMT 06:38 2019 الأربعاء ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

الكشف عن ظاهرة فلكية يمكن رؤيتها من كل مكان على الأرض

GMT 02:07 2019 الثلاثاء ,05 تشرين الثاني / نوفمبر

"فيسبوك" تكشف عن شعار جديد بهدف تمييز الشركة

GMT 07:25 2019 الإثنين ,04 تشرين الثاني / نوفمبر

"غوغل" تعلن شراء "فيتبيت" للساعات الذكية بـ 2.1 مليار دولار
 فلسطين اليوم -

بقيادة كيم التي اختارت فستان فينتاج بحمّالات السباغيتي

بنات "كارداشيان" يخطفن الأنظار في حفل "بيبول تشويس"

لوس أنجلوس ـ رولا عيسى
أقيم في السّاعات الأولى من صباح يوم الإثنين حفل توزيع جوائز الـ "People's Choice Awards" لـ عام 2019 في لوس أنجلوس، وحضر هذا الحدث نخبة من أشهر نجمات هوليوود ونجمات وسائل التواصل الاجتماعيّ، وشخصيات تلفزيون الواقع، وكالعادة دائمًا أطلّت علينا النّجمات بأبهى الإطلالات وأجملهنّ. وفازت النجمة جوين ستيفاني بجائزة "أيقونة الموضة" في الحفل، حيث ظهرت على السّجّادة الحمراء مرتدية فستانًا فخمًا من تصميم "فيرا وانغ" تميّز بصورته الهندسيّة الدراماتيكيّة وذيل طويل، جاء باللون الأبيض ونسّقته مع قفّازات مخمليّة سوداء تصل فوق الكوع، وجوارب مشبّكة طويلة، وزوج من البوت العالي حتى الفخذ. لكنّها لم تكن الوحيدة التي لفتت الأنظار في الحفل، حيث حضرت عضوات عائلة كارداشيان الحفل بقيادة كيم التي اختارت فستان فينتاج بحمّالات السباغيتي وبص...المزيد

GMT 06:34 2019 الأربعاء ,13 تشرين الثاني / نوفمبر

تعرف على أفضل وأرخص وجهات السفر في يناير 2020
 فلسطين اليوم - تعرف على أفضل وأرخص وجهات السفر في يناير 2020

GMT 04:39 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

"المخمل الفاخر" يمنح منزلك مظهرًا فاخرًا في شتاء 2019
 فلسطين اليوم - "المخمل الفاخر" يمنح منزلك مظهرًا فاخرًا في شتاء 2019

GMT 04:16 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

ترامب يلتقي رجب طيب أردوغان وتحذير شديد اللهجة بسبب موسكو
 فلسطين اليوم - ترامب يلتقي رجب طيب أردوغان وتحذير شديد اللهجة بسبب موسكو

GMT 18:05 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك أجواء غير حماسية خلال هذا الشهر

GMT 06:31 2019 الأحد ,31 آذار/ مارس

تنعم بأجواء ايجابية خلال الشهر

GMT 17:57 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك ظروف غير سعيدة خلال هذا الشهر

GMT 16:27 2015 الجمعة ,16 كانون الثاني / يناير

دجاج كريسبي بالزبادي اللذيذ

GMT 16:53 2019 السبت ,05 كانون الثاني / يناير

إليك أجمل إطلالات مدونة الموضة المحجبة دلال الدوب

GMT 04:17 2015 الأحد ,01 تشرين الثاني / نوفمبر

طفلة تعاني من تشوهات خلقية تحمل قلبها خارج صدرها

GMT 15:16 2019 الأحد ,17 شباط / فبراير

مجموعة "Elie Saab" للخياطة الراقية لربيع 2019
 
palestinetoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday