زاهر العبادي يكشف أنَّ موازنة 2016 خالية من حصة كردستان
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

بيَّن لـ"فلسطين اليوم" أنَّ الإقليم مطالب بتسديد إيرادات بيع النفط

زاهر العبادي يكشف أنَّ موازنة 2016 خالية من حصة كردستان

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - زاهر العبادي يكشف أنَّ موازنة 2016 خالية من حصة كردستان

عضو لجنة النفط والطاقة النيابية زاهر العبادي
بغداد - نجلاء الطائي

أعلن عضو لجنة النفط والطاقة النيابية زاهر ياسين العبادي، أنَّ الموازنة المالية لعام 2016 "خالية" من حصة إقليم كردستان، كاشفا أنّ حكومة المركزية لن تُمنح ما نسبته 17% من موازنة العام المقبل، إلا بعد تسديد جميع المبالغ التي حصلت عليها، من إيرادات بيع النفط للأشهر الماضية، بمعزل عن الحكومة الاتحادية.

وأوضح العبادي في تصريح إلى "فلسطين اليوم"، أن لجنة متخصصة أنجزت الخطوط العامة لموازنة العام المقبل، وجاءت الحقول الخاصة بحصة إقليم كردستان "خالية"، بناء على توجيهات أصدرها رئيس الوزراء حيدر العبادي، قائلا: "إنَّ منح الإقليم حصة بنسبة 17% من موازنة البلاد، مرهون بتسليمه الأموال التي حصل عليها، من بيع النفط بمفرده إلى الحكومة الاتحادية".

وأكد أن "الإقليم حتى وإن قبل بالعودة إلى الاتفاق النفطي، المبرم بين الطرفين، فإن نسبته بالموازنة، لن تحدد مالم يسدد الأموال التي حصل عليها، من بيع النفط للأشهر الماضية، كما أن نسبـة الـ17%، لا تُمنح للإقليم من إجمالي الموازنة، بل من الإيرادات المتحققة فعليا، والتي بطبيعة الحال تكون أقل من الإيرادات التخمينية".

وأضاف أن "استمرار الخلاف بين بغداد وأربيل بشأن آلية تحديد حصة إقليم كردستان من الموازنة، ولجوء الأخير نحو البيع المباشر للنفط، دفع بغداد إلى اصدار مشروع قانون الموازنة خاليا من أي تخصيصات مالية للإقليم"، مبرزا أن بغداد أشعرت أربيل بهذا الأمر، بعد أن فشل الجانبان في التوصل إلى حل للنزاع المالي بينهما.

وأشار إلى أنَّ إقليم كردستان يقوم بتصدير النفط بـ"معزل" عن الحكومة المركزية، وسط توقعات بأن تحقق الوفرة المالية المطلوبة للإقليم الكردي، وأوضح أن " قوى سياسية أبلغت الحكومة المركزية عدم تضمين موازنة إقليم كردستان في الموازنة العامة للدولة لعام 2016، ونحن بدورنا أبلغنا الرؤساء في حكومة إقليم كردستان، ولكن مع الأسف الشديد لم يكن هناك إي رد فعل".

وحول مصير صادرات نفط كركوك إذا انفصل اقتصاد إقليم كردستان عن العراق، قال العبادي إن "هناك شبه اتفاق بين إقليم كردستان والحكومة المركزية، بأن يكون النفط المستخرج من الحقول القديمة للحكومة المركزية، والمستخرج من الحقول الجديدة لإقليم كردستان، حسب معلومات من مصادر في الحكومة المركزية، ولكن ربما تكون هناك اتفاقات أخرى".

وعن الموارد الأخرى مثل الأدوية ورواتب البيشمركة، قال العبادي: "إذا انفصل إقليم كردستان اقتصاديًا، تنفصل جميع الواردات التي تأتي من بغداد إلى الإقليم بما فيها الأدوية ورواتب البيشمركة والغذاء وكل شيء"، ونبه إلى أن بلوغ أسعار النفط مستوى 30 دولارا للبرميل "لن يسمح للحكومة بدفع رواتب الموظفين"، مشيرًا إلى أنها تتجه حاليا صوب الاقتراض وطرح سندات مالية على المواطنين.

وبّين العبادي أن العجز المالي في موازنة 2015 بلغ 60 ترليون دينار، ما جعل الحكومة تفكر في مزيد من التقشف، بينما توقع انخفاض موازنة العام المقبل إلى اقل من 45 مليار دولار، مع وجود عجز، مرجحا أن "تعيد الحكومة المركزية النظر في قانون الموازنة للعام المقبل، من خلال خفض أسعار النفط التخمينية، بشكل ينسجم الأسعار المتوقعة مستقبلا".
ويواجه العراق تداعيات انخفاض أسعار النفط العالمية، فضلًا عن الحرب ضد المتطرفين ما ولد ضغطًا كبيرًا على اقتصاده لا سيما أنه يعتمد على الواردات النفطية بنسبة تفوق الـ95 في المائة.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

زاهر العبادي يكشف أنَّ موازنة 2016 خالية من حصة كردستان زاهر العبادي يكشف أنَّ موازنة 2016 خالية من حصة كردستان



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 04:46 2024 الإثنين ,08 كانون الثاني / يناير

أفكار مبتكرة للفواصل في ديكور المنازل العصرية

GMT 00:15 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

يحذرك هذا اليوم من المخاطرة والمجازفة

GMT 21:34 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

«بكين» هل تنهي نزاع 40 عاماً؟ (2)

GMT 01:04 2017 السبت ,25 تشرين الثاني / نوفمبر

علماء آثار يعلنون عن حمامات بها أنظمة صرف صحي

GMT 15:37 2018 الأربعاء ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

الاحتلال يعتدي على طلبة الخضر في بيت لحم
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday