انطلاق فعاليات المؤتمر الخامس للتراث الشعبي في بيت لحم
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

انطلاق فعاليات المؤتمر الخامس للتراث الشعبي في بيت لحم

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - انطلاق فعاليات المؤتمر الخامس للتراث الشعبي في بيت لحم

الرئيس محمود عباس
وفا - فلسطين اليوم

انطلقت في محافظة بيت لحم اليوم الاثنين، فعاليات المؤتمر الخامس للتراث الشعبي الفلسطيني، 'بيت لحم هوية وانتماء'، تحت رعاية   رئيس دولة فلسطين محمود عباس، وبتنظيم من جامعة القدس المفتوحة.

وقال رئيس ديوان الرئاسة حسين الأعرج، في كلمة الرئيس، إن تراث محافظة بيت لحم هو تراث فلسطين بشكل عام، وهو غني بهويته وتعدد الروافد ويملك رصيدا ثقافيا وحضاريا يتعين علينا وعلى مؤسستنا الأكاديمية والثقافية الرسمية والأهلية تجسيده وتشجيع الاهتمام بأصناف التراث الثقافي كافة، بما يحفظ من القيمة الحضارية والذوق العصري ويعززه بمختلف أنماط وفنون هذا التراث في تكامل بين التقاليد الأصيلة والإبداعات المعاصرة.

وأضاف الأعرج أن عقد مثل هذا المؤتمر يسهم في تحقيق الإستراتيجية الوطنية لقطاع التراث عبر البحث والتوثيق واحترام التعددية والتسلح بها وصولا للتحرر من الاستعمار الاستيطاني العنصري الذي تعاني منه فلسطين.

وأعرب عن تقديره عاليا لإصدار جامعة القدس المفتوحة لموسوعة تراثية لأنماط التراث الشعبي لشعبنا على اختلاف تنوعاته الدينية والاجتماعية وهو ما يتكامل مع سعي وزارة الثقافة لإنشاء السجل الوطني للتراث الثقافي غير المادي وتوثيق عدة عناصر من تراثنا الفلسطيني وتصنيفها من أجل حفظ ذاكرتنا الثقافية وصونها.

وقال إن العمل على إبراز الهوية الوطنية لشعبنا وتعميقها وتعزيزها وحماية تراثنا المتجدد وصونه يتطلب العمل المشترك وتشجيع البحث العلمي والفكري وغير ذلك من المرتكزات والأهداف التي لا يمكن تحقيقها من طرف واحد بمعزل عن باقي التراث لان حفظ التراث مسؤولية الجامعات.

من جهته، رحب رئيس الجامعة الدكتور يونس عمرو، بالحضور وخّص بالذكر المحاضرين القادمين من تركيا للمشاركة في المؤتمر، وعرض الأرشيف العثماني المتعلق بمدينة بيت لحم.

وقال إن سلسلة المؤتمرات الخاصة بالتراث الشعبي التي تعقدها جامعة القدس المفتوحة في مختلف المدن الفلسطينية، تهدف إلى أمرين: الأول دفاعي نضالي باعتباره ردا على ممارسات الاحتلال بشطب هويتنا الفلسطينية وانتزاع جذورنا من هذه الأرض بانتحال كل ما هو تراثي فلسطين من مختلف التوجهات والجهات، والثاني إبراز الهوية الفلسطينية بهدف إصدار موسوعة مختصة بالتراث العربي الفلسطيني في مختلف المدن الفلسطينية.

وأضاف عمرو أن المؤتمر من أهم المؤتمرات التراثية، ويهدف أيضا إلى إبراز صورة التعايش العربي الفلسطيني واللحمة الاجتماعية والثقافية والسياسية والاقتصادية في محافظة بيت لحم بين المسيحيين والمسلمين، لنقدم للعالم صورة مشرقة عن حسن التعايش واللحمة وقوتها بين شقي شعبنا.

إلى ذلك، قال مدير فرع الجامعة في بيت لحم د. ضيف الله عثمان، في كلمة اللجنة التحضيرية للمؤتمر، إن الهدف منه التأكيد على تراثنا الفلسطيني عامة والتلحمي خاصة، وهو يهدف لتسليط الضوء على أصالة تراث بيت لحم اجتماعيا ودينا وإرثا موروثا، فبيت لحم مدينة اختصها الله بأعظم حدث في تاريخ الإنسانية وهو ميلاد المسيح عليه السلام، فهو رسول السلام والإنسانية والمحبة لمسيحيين وسائر المؤمنين.

وأوضح عثمان، أن مدينة بيت لحم هي توأم مدينة القدس، تكتسب مكانة عالمية كبيرة، فإليها يحج جميع المسيحيين من أنحاء العالم، وهي تضم كنيسة المهد التي ولد فيها المسيح عيسى ابن مريم، ونحن في بيت لحم نؤكد دائما على تعايشنا المشترك ووحدتنا الوطنية والاجتماعية ومصيرنا المشترك، والتحدي المشترك المتمثل بدحر الاحتلال الذي يهدد المقدسات الإسلامية والمسيحية في بيت لحم.

وبين أن المؤتمر يكرس الهوية الوطنية والدينية في هذه المدينة المقدسة والمحافظة الكبيرة، فتراثنا هو هويتنا الوطنية وهو الشاهد الحي على وجودنا على هذه الأرض.

بعد ذلك، عرض فيلم عن التراث الشعب الفلسطيني في محافظة بيت لحم، تلاه افتتاح معرض التراث المقام في أروقة قصر الثقافة.

من جانبها، قالت سوزان الساحوري نيابة عن مؤسسة الحرفيين للتجارة في بيت لحم، إن مؤسستها تحتضن الحرفيين المهمشين، وتحديدا في بيت لحم، بهدف إيصال صوت الحرفيين والحرفيات المهمشات للمجتمع.

وأعربت عن أملها في أن يخرج المؤتمر بتوصيات تدعم التخفيف من مشاكل الحرفيين الصغار، وتسهم في المساعدة على تصدير المنتجات الفلسطينية إلى العالم، خصوصا ما يجري إنتاجه من خشب الزيتون ومنع استيراد هذه المنتجات من الدول الخارجية لخدمة الحرفيين المحليين

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

انطلاق فعاليات المؤتمر الخامس للتراث الشعبي في بيت لحم انطلاق فعاليات المؤتمر الخامس للتراث الشعبي في بيت لحم



GMT 13:21 2020 الثلاثاء ,21 إبريل / نيسان

اعتقال شابين واستدعاء آخر في بيت لحم

GMT 11:14 2020 الإثنين ,20 إبريل / نيسان

7 حالات جديدة وانتكاسة حالتين في مدينة بيت لحم

GMT 20:16 2019 الثلاثاء ,18 حزيران / يونيو

مستوطنون يجرفون أراض شرق بيت لحم

GMT 20:12 2019 الثلاثاء ,18 حزيران / يونيو

مصلحة السجون تخصص حافلات صغيرة لنقل الاسيرات

GMT 07:26 2019 الأربعاء ,01 أيار / مايو

قوات الاحتلال الإسرائيلي تعتقل 6 مواطنين

GMT 12:52 2019 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

مقتل طفل بحادث سير شمال بيت لحم
 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 18:29 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

أسماك الوطواط العملاقة تغزو شواطئ غزة

GMT 14:01 2020 الثلاثاء ,20 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الثور الإثنين 26 تشرين الثاني / أكتوبر 2020

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

يبشرك هذا اليوم بأخبار مفرحة ومفيدة جداً

GMT 14:26 2020 الخميس ,06 شباط / فبراير

تتخلص هذا اليوم من الأخطار المحدقة بك

GMT 14:09 2019 الثلاثاء ,02 إبريل / نيسان

تبدأ بالاستمتاع بشؤون صغيرة لم تلحظها في السابق

GMT 07:45 2020 الخميس ,31 كانون الأول / ديسمبر

عمرو السولية لاعب الأهلي يخضع لمسحة جديدة خلال 48 ساعة

GMT 13:38 2020 الثلاثاء ,22 كانون الأول / ديسمبر

الفرو الصناعي موضة شتاء 2020 في ديكور المنزل والملابس

GMT 03:09 2017 الإثنين ,23 تشرين الأول / أكتوبر

اكتشاف سماعة رأس تحدد العلامات المبكرة للخرف

GMT 07:06 2017 الإثنين ,18 أيلول / سبتمبر

القوات السورية تقطع خط إمداد "داعش" في دير الزور
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday