الزراعة تتوقع إنتاج 150 طنًا من العسل العام الجاري
آخر تحديث GMT 10:00:06
 فلسطين اليوم -

الزراعة" تتوقع إنتاج 150 طنًا من العسل العام الجاري

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - الزراعة" تتوقع إنتاج 150 طنًا من العسل العام الجاري

إنتاج العسل في غزة
غزة-فلسطين اليوم

توقعت وزارة "الزراعة" أن تنتج خلايا النحل في قطاع غزة هذا العام 150 طن عسل في فترتيه الربيعية، والصيفية، في حين وصل في السنوات الماضية إلى أكثر من 200 طن.

وأرجعت الزراعة السبب إلى تعرض قطاع النحل لخسائر في الحرب الأخيرة حيث تضرر كليا وجزئياً أكثر من 1000 خلية نحل من أصل 20 ألف، وتضرر نحو 350 نحالًا بشكل كبير، عدا عن أدوات المهنة، وتقدر خسائر الخلية الواحدة نحو 120 دولار أمريكي.

وأضافت أن الأضرار الناتجة عن المنخفضات الجوية، والمتغيرات المناخية الأخيرة تسببت في خسائر كبيرة للقطاع الزراعي، وتدمير عدد كبير من خلايا النحل، حيث أدى انخفاض درجات الحرارة وسقوط الأمطار في الأسابيع الماضية إلى عدم خروج النحل واستهلاك كمية كبيرة من العسل.

ويبدأ مربو النحل في غزة في جني العسل الربيعي خلال الثلث الأول من نيسان (أبريل) من كل عام، ويمتد لنحو خمسة أيام، فيما يبدأ موسم الجني الصيفي منتصف أيلول (سبتمبر) ويمتد لأسبوع.

وأوضح مدير الإنتاج الحيواني في وزارة "الزراعة" طاهر أبو حمد، أن عدد الخلايا في قطاع غزة للعام الحالي تقدر بـ 17 ألف خلية.

وأكد أبو حمد أن القطاع الزراعي في فلسطين يعاني من نقص في إنتاج كميات العسل في غزة، بسبب الحصار المفروض على القطاع، وقلة أشجار "الكينيا"، وهي المادة الأساس في إنتاج العسل، مشيرا إلى أن الكميات التي تنتج في غزة لا تكفي لسد احتياجات القطاع.

وأضاف، "يُنتج قطاع غزة سنوياً ما يقارب 200 طن من العسل بجودة عالية، إلا أن هذا العام الإنتاج أقل بكثير"، مبيناً أن الكمية التي يستهلكها القطاع أكبر من المنتجة، حيث تقدر احتياجات قطاع غزة من العسل حوالي 500 طن سنويا.

وذكر أن عدد مربي النحل حوالي 450 مربي، ويقدر عدد مربي النحل الذين يملكون أكثر من 100خلية حوالي 52 مربي، والذين يملكون عدد خلايا من 50-100خلية يبلغ 87 مربي، والباقي يملكون أقل من 50 خلية نحل، ويعتبر 139 مربي نحل مصدر رزقهم النحل يملكون 20 ألف خلية نحل في قطاع غزة، كما يعمل سنويا في هذا القطاع حوالي 500 عامل بشكل دائم وموسمي.

وأفاد أن هناك العديد من مشاكل تربية النحل منها عدم وجود مراعي كافية لجميع الخلايا، وعدم التزام مربي النحل بتقديم العلاج بشكل جماعي، وعدم القدرة على تحسين سلالات النحل لارتفاع أسعار الملكات، إضافة إلى وجود خلايا النحل بالقرب من النباتات، الأمر الذي أدى إلى تأثير الخلايا بالرش بالمبيدات.

وأشار أبو حمد إلى أن المنتج من العسل الفلسطيني ينافس الدول المجاورة من حيث الجودة، كونه عسل طبيعي بامتياز، لافتا إلى أن الوزارة ماضية باتجاه إقامة مختبر تحليل مادة العسل، لكي يتم التأكد من جودتها دون الاستعانة بمختبرات أخرى خارجية.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الزراعة تتوقع إنتاج 150 طنًا من العسل العام الجاري الزراعة تتوقع إنتاج 150 طنًا من العسل العام الجاري



إطلالات سيرين عبد النور بخيارات عصرية

القاهره ـ فلسطين اليوم
اشتهرت المغنية والممثلة وعارضة الأزياء اللبنانية سيرين عبد النور في العالم العربي بعد إصدارها ألبومها الغنائي لعام 2004، بينما كان دخولها مجال عرض الأزياء هو الباب الذي قادها إلى التمثيل والنجاح، كما تميزت مؤخرًا بتقديم البرامج التلفزيونية، وتبقى سيرين من الفنانات العربيات اللاتي تميزن في الإطلالات؛ لكونها صاحبة أسلوب فريد من نوعه.فضَّلت سيرين عبد النور اختيار الإطلالات الأحادية في مظهرها اليومي، ومن أبرز إطلالاتها تأنقت بجمبسوت باللون البيج مزين بحزام من نفس اللون مع قميص بيج مميز كشفت به عن أحد كتفيها بلمسة عصرية، وفي إطلالة أخرى اختارت تنورة بيضاء مصممة بعدة طبقات مع معطف من الجلد الأبيض، وتزينت بتسريحة شعر مرفوعة مع مكياج ترابي لخيار ناعم بلمسة كلاسيكية، وفي الإطلالة الثالثة نسقت بنطالًا أسود لامعًا مع قميص أسود شف...المزيد

GMT 08:49 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021
 فلسطين اليوم - طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021

GMT 07:40 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"
 فلسطين اليوم - أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"

GMT 07:23 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن
 فلسطين اليوم - نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن

GMT 07:44 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها
 فلسطين اليوم - بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها

GMT 13:47 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

الاحتلال يعتقل مواطنا من الخليل

GMT 14:03 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

الاحتلال يعتقل شابا من رام الله وسط مواجهات

GMT 21:38 2020 الأحد ,03 أيار / مايو

حاذر التدخل في شؤون الآخرين

GMT 12:31 2020 الخميس ,06 شباط / فبراير

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك وانطلاقة مميزة

GMT 14:30 2015 السبت ,31 تشرين الأول / أكتوبر

تفادي حقن الجلوتاثيون للتبييض

GMT 10:25 2014 السبت ,11 تشرين الأول / أكتوبر

تعرفى على نوع جسمك وابدأى بـ الريجيم الصحيح
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday