مجلس الوزراء السعودي يوافق على تسعيرة لبيع المياه
آخر تحديث GMT 23:11:31
 فلسطين اليوم -

مجلس الوزراء السعودي يوافق على تسعيرة لبيع المياه

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - مجلس الوزراء السعودي يوافق على تسعيرة لبيع المياه

شركة المياه السعودية
الرياض ـ فلسطين اليوم

وافق مجلس الوزراء السعودي في جلسته التي عقدها ، والتي رأسها الأمير سلمان بن عبد العزيز ، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع بالرياض، على تسعيرة جديدة لبيع المياه .
 
كما وافق مجلس الوزراء، على الارتفاق بخدمات الصرف الصحي لغير الاستهلاك السكني وتطبيقها على القطاعات الحكومية والصناعية والتجارية فقط دون القطاع السكني، على أن يبدأ العمل بها بعد عام من الآن.

وأوضح الدكتور بندر حجار وزير الحج والقائم بأعمال وزارة الثقافة والإعلام، أن هذه الموافقة جاءت بناء على التوجيه السامي، التي صدرت في مباحثات مجلس الوزراء خلال جلسته المنعقدة أمس الاثنين، على عدد من الموضوعات من بينها توصية اللجنة الدائمة للمجلس الاقتصادي الأعلى.

وفي هذا السياق، قال لصحيفة «الشرق الأوسط»، يوسف الميمني عضو الهيئة الاستشارية للمجلس الاقتصادي الأعلى السعودي: «هذا القرار مهم جدا يستدعي التزام المصالح الحكومية والشركات الخاصة والمجمعات السكنية الاستثمارية والمصانع بالاهتمام بترشيد استهلاك المياه».

ولفت إلى أن استهلاك الفرد في السعودية، هو الأعلى على مستوى العالم، مبينا أن تكلفة إنتاج المياه في المملكة من خلال التحلية وفي بعض الأحيان من المصادر الجوفية، عالية جدا، مشيرا إلى أن التزام المنشآت التجارية كافة بترشيد استهلاك المياه، مطلب أساسي للقرار.

ويعتقد أن التسعيرة الجديدة للمنشآت غير السكنية ستلزم تلك الجهات كافة بالعمل على ترشيد استهلاك المياه، مشيرا إلى أن ذلك يفيد من حيث إعادة تدوير وتكرير المياه من خلال محطات صغيرة تنشأ ضمن هذه المجمعات والمصانع لإعادة تكريرها واستخدامها في تغذية صنابير الصرف الصحي والزراعة.

وقال الميمني «إن ذلك سيحد من استهلاك المياه، من خلال وضع آليات بسيطة جدا على الصنابير وتخفيف سعة الصنابير للصرف الصحي، ووضع ما يمكنها من ترشيد المياه الساقطة منها».

وأضاف أن تلك الموضوعات تؤدي في نهاية المطاف إلى ترشيد استهلاك المياه في المجمعات السكنية الاستثمارية والجهات الحكومية والمصانع، وبالتالي سينعكس ذلك على تخفيف كميات المياه الواردة إلى تلك الجهات من شركة المياه الوطنية .

من جهته، أكد الدكتور خالد الرويس رئيس مركز الملك عبد الله للبحوث والدراسات الاستراتيجية بجامعة الملك سعود ونائب رئيس لجنة الأمن الغذائي والزراعي بالغرفة التجارية الصناعية بالرياض، أن هذه الخطوة ترتكز على التوجه العام نحو ترشيد استهلاك المياه.

ولفت الرويس إلى أن القرار استند على توصية دراسات جيدة تساعد على الحد من الهدر المائي، مبينا أن ذلك يتماشى مع التوجه العام نحو ترشيد استهلاك المياه وتقليل التكاليف التي تقوم عليها صناعة المياه، وزيادة كفاءة الاستهلاك، مشيرا إلى أن ذلك يسهم في حفظ موارد البلاد النادرة وينعكس إيجابا على الاقتصاد الوطني.

وفي هذا الإطار، أكد الدكتور رائد بكيرات، المختص في الطاقة الشمسية، أن السعودية أكبر دولة منتجة للمياه المحلاة، مبينا أن تحلية المياه تستهلك بطبيعتها كميات كبيرة من الطاقة، وفي نظام التناضح العكسي، يمكن أن يشكل استهلاك الطاقة نحو 30 في المائة من تكلفة تحلية المياه.

ونوه بكيرات إلى أن السعودية تستهلك ما يقدر بـ3.3 مليون متر مكعب من المياه المحلاة يوميا من محطات تحلية، مشيرا إلى أن ذلك يستلزم 1.5 مليون برميل من النفط يوميا.

وتوقع أن تعمل التسعيرة الجديدة كإحدى الآليات التي يمكنها المساهمة بشكل أو بآخر في الحفاظ على موارد المياه وترشيد الاستهلاك، مذكرا بتصنيف الراحل ريتشارد سمولي، الحائز على جائزة نوبل في الكيمياء، بأن المياه أحد أهم 10 تحديات ستواجهها الإنسانية خلال الأعوام الـ50 المقبلة.

وأشار إلى أنه بصورة مثيرة للاهتمام، حلت الطاقة والمياه في المرتبتين الأولى والثانية في تلك القائمة، مبينا أن المنطق فيها أن معظم المشكلات الأخرى، إن لم تكن جميعها، قابلة للحل أو على الأقل تخفيف تأثيراتها عن طريق توفير طاقة نظيفة بأسعار معقولة للجميع.

وقدّر الخبراء ارتفاع الطلب المحلي على المياه إلى أكثر من 3 أضعاف خلال العقود الـ3 المقبلة نتيجة لتزايد عدد السكان، والتطوير السريع للاقتصاد الحضري، والتغيرات المناخية المتوقعة، مع التكاليف الاقتصادية والأضرار البيئية الكبيرة.




 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مجلس الوزراء السعودي يوافق على تسعيرة لبيع المياه مجلس الوزراء السعودي يوافق على تسعيرة لبيع المياه



 فلسطين اليوم - تعرف على أفضل الوجهات السياحية لقضاء "شهر العسل"

GMT 07:45 2017 الخميس ,09 تشرين الثاني / نوفمبر

أفكار عصرية بسيطة تحدث الفارق في ديكور الحمام

GMT 02:49 2015 الثلاثاء ,03 تشرين الثاني / نوفمبر

مزج الأبيض والبنفسجي قمة الأناقة العصرية في غرف النوم الحديثة

GMT 21:54 2017 الجمعة ,13 كانون الثاني / يناير

تعرفي على الهرمونات المسئولة عن النحافة وطرق علاجها

GMT 17:39 2015 الإثنين ,09 شباط / فبراير

أسرار الجسم النحيف

GMT 01:29 2019 الثلاثاء ,15 كانون الثاني / يناير

تعرف على سعر الريال السعودي مقابل الليرة السورية الثلاثاء

GMT 05:22 2016 الجمعة ,03 حزيران / يونيو

نيسان جي تي آر 2017 تحقق مبيعات عالية

GMT 10:52 2019 الإثنين ,28 تشرين الأول / أكتوبر

أحلام وسميرة سعيد تشعلان "ذا فويس" بإطلالتين أنيقتين
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday