الأردن وروسيا يبحثان زراعة القمح وتصدير الخضار والفواكة
آخر تحديث GMT 09:50:13
 فلسطين اليوم -

الأردن وروسيا يبحثان زراعة القمح وتصدير الخضار والفواكة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - الأردن وروسيا يبحثان زراعة القمح وتصدير الخضار والفواكة

الدكتور عاكف الزعبي
عمان ـ بترا

قال وزير الزراعة الدكتور عاكف الزعبي إن اللجنة العليا المشتركة الأردنية الروسية المزمع عقدها في منتصف تشرين الثاني المقبل، ستبحث عددا من الملفات الاقتصادية تتعلق بتصدير الخضار والفواكه الأردنية إلى روسيا واستيراد القمح الروسي واللحوم والأغنام، إلى جانب عدد من القضايا المتعلقة بانسياب البضائع في الاتجاهين.

وأضاف عقب عودته من زيارة لموسكو جاءت بدعوة من وزير الزراعة الروسي، إن زيارته جاءت قبيل اجتماع اللجنة العليا المشتركة الأردنية الروسية ساهمت في التحضير لاجتماعات اللجنة العليا التي سوف تعقد في موسكو في الفترة من 11-13من الشهر المقبل والتي سيتم خلالها بحث عدد من المحاور.

وبين أن أبرز هذه المحاور تصدير الخضار والفواكه إلى روسيا وإزالة المعيقات المتعلقة بهذا الموضوع، إلى جانب البحث في استيراد القمح من روسيا والسير في مشروع بناء صوامع مركزية لتخزين القمح الروسي في العقبة، وتعزيز التبادل التجاري بين البلدين والتعاون في المجالات العلمية والتكنولوجية. وأكد الدكتور الزعبي أن اللقاء مع وزير الزراعة الروسي نيكولاي فيودوروف الذي يرأس الفريق الاقتصادي لحكومة بلاده، كان مثمرا، لجهة البت في عدد من القضايا الاقتصادية والزراعية وبالتالي تحسين التبادل التجاري واستثمار المزايا المتوفرة في البلدين.

وقال في تصريحات لوكالة الأنباء الأردنية (بترا) اليوم الاثنين إن الجانبين بحثا موضوع زراعة الحبوب من قبل الأردن في الأراضي الروسية، حيث سيتم مناقشة هذا الموضوع في إطار مجلس الأعمال الأردني الروسي، بحيث يتولى القطاع الخاص في البلدين ترتيبات الاستثمار في زراعة الحبوب، وأن تقدم لهم حكومتا البلدين التسهيلات التي يحتاجونها.

وفيما يتصل باستيراد الحبوب وخصوصا القمح، أكد الدكتور الزعبي أن الجانب الروسي طلب أن يكون الاستيراد ضمن خطة استراتيجية وبرنامج زمني وبكميات محددة، يقابلها مزايا تفضيلية من الجانب الروسي، حتى يتمكن الروس من الوفاء بالتزاماتهم مع مختلف الأسواق التي يصدرون القمح إليها.

ولفت إلى أن الجانب الأردني سيبحث مع الجانب الروسي ضمن أعمال اللجنة العليا إمكانية توقيع اتفاقية بين حكومتي البلدين، لاستيراد القمح بصورة مباشرة من روسيا وبأسعار تفضيلية، "وهو ما سينعكس على تخفيض التكاليف والخدمات اللوجستية الاخرى".

وقال إن الجانب الروسي مهتم بمواصلة البحث الذي بدأ في عام 2011، ببناء صوامع للحبوب في الأردن لتخزين كميات كبيره من القمح لتكون المملكة مركزا لتوزيع الحبوب الروسية في المنطقة.

وبين الدكتور الزعبي أنه بحث خلال الزيارة موضوع تصدير الخضار والفواكه الأردنية إلى السوق الروسية بمعاملة تفضيلية، حيث تم بحث المعيقات الجمركية في هذا الشأن والوعد بتقديم حلول ناجعة لها خصوصا ما يتعلق بالمصادقة على فواتير التصدير وشهادات المنشأ.

كما تم بحث استيراد اللحوم والمواشي ، حيث طلب من السلطات الروسية المبادرة إلى إتباع نظام تقسيم مساحات البلاد إلى مناطق وإيداع ذلك لدى المنظمة الدولية لصحة الحيوان OIE، حتى يستمر الاستيراد من المناطق التي لا تظهر فيها الأمراض حال ظهورها في مناطق أخرى.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الأردن وروسيا يبحثان زراعة القمح وتصدير الخضار والفواكة الأردن وروسيا يبحثان زراعة القمح وتصدير الخضار والفواكة



إطلالات سيرين عبد النور بخيارات عصرية

القاهره ـ فلسطين اليوم
اشتهرت المغنية والممثلة وعارضة الأزياء اللبنانية سيرين عبد النور في العالم العربي بعد إصدارها ألبومها الغنائي لعام 2004، بينما كان دخولها مجال عرض الأزياء هو الباب الذي قادها إلى التمثيل والنجاح، كما تميزت مؤخرًا بتقديم البرامج التلفزيونية، وتبقى سيرين من الفنانات العربيات اللاتي تميزن في الإطلالات؛ لكونها صاحبة أسلوب فريد من نوعه.فضَّلت سيرين عبد النور اختيار الإطلالات الأحادية في مظهرها اليومي، ومن أبرز إطلالاتها تأنقت بجمبسوت باللون البيج مزين بحزام من نفس اللون مع قميص بيج مميز كشفت به عن أحد كتفيها بلمسة عصرية، وفي إطلالة أخرى اختارت تنورة بيضاء مصممة بعدة طبقات مع معطف من الجلد الأبيض، وتزينت بتسريحة شعر مرفوعة مع مكياج ترابي لخيار ناعم بلمسة كلاسيكية، وفي الإطلالة الثالثة نسقت بنطالًا أسود لامعًا مع قميص أسود شف...المزيد

GMT 08:49 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021
 فلسطين اليوم - طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021

GMT 07:40 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"
 فلسطين اليوم - أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"

GMT 07:23 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن
 فلسطين اليوم - نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن

GMT 07:44 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها
 فلسطين اليوم - بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها

GMT 14:03 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

الاحتلال يعتقل شابا من رام الله وسط مواجهات

GMT 09:51 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

الاحتلال يعتقل 3 مواطنين من الخليل بينهم محاميان

GMT 09:51 2021 الخميس ,07 كانون الثاني / يناير

الاحتلال يعتقل مواطنين ويفتش منازل في الخليل

GMT 07:40 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"

GMT 07:12 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

الاحتلال يستولي على جرافة وجرار في فروش بيت دجن

GMT 09:58 2020 الأحد ,20 كانون الأول / ديسمبر

43 مستوطنا يقتحمون الأقصى

GMT 06:41 2020 الخميس ,04 حزيران / يونيو

لا تكن لجوجاً في بعض الأمور

GMT 04:42 2018 الأحد ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

جيجي حديد تكشف طريقة تعاملها مع ضغوط الشهرة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday