الزراعة تتوقع إنتاج 150 طنًا من العسل العام الجاري
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

الزراعة" تتوقع إنتاج 150 طنًا من العسل العام الجاري

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - الزراعة" تتوقع إنتاج 150 طنًا من العسل العام الجاري

إنتاج العسل في غزة
غزة-فلسطين اليوم

توقعت وزارة "الزراعة" أن تنتج خلايا النحل في قطاع غزة هذا العام 150 طن عسل في فترتيه الربيعية، والصيفية، في حين وصل في السنوات الماضية إلى أكثر من 200 طن.

وأرجعت الزراعة السبب إلى تعرض قطاع النحل لخسائر في الحرب الأخيرة حيث تضرر كليا وجزئياً أكثر من 1000 خلية نحل من أصل 20 ألف، وتضرر نحو 350 نحالًا بشكل كبير، عدا عن أدوات المهنة، وتقدر خسائر الخلية الواحدة نحو 120 دولار أمريكي.

وأضافت أن الأضرار الناتجة عن المنخفضات الجوية، والمتغيرات المناخية الأخيرة تسببت في خسائر كبيرة للقطاع الزراعي، وتدمير عدد كبير من خلايا النحل، حيث أدى انخفاض درجات الحرارة وسقوط الأمطار في الأسابيع الماضية إلى عدم خروج النحل واستهلاك كمية كبيرة من العسل.

ويبدأ مربو النحل في غزة في جني العسل الربيعي خلال الثلث الأول من نيسان (أبريل) من كل عام، ويمتد لنحو خمسة أيام، فيما يبدأ موسم الجني الصيفي منتصف أيلول (سبتمبر) ويمتد لأسبوع.

وأوضح مدير الإنتاج الحيواني في وزارة "الزراعة" طاهر أبو حمد، أن عدد الخلايا في قطاع غزة للعام الحالي تقدر بـ 17 ألف خلية.

وأكد أبو حمد أن القطاع الزراعي في فلسطين يعاني من نقص في إنتاج كميات العسل في غزة، بسبب الحصار المفروض على القطاع، وقلة أشجار "الكينيا"، وهي المادة الأساس في إنتاج العسل، مشيرا إلى أن الكميات التي تنتج في غزة لا تكفي لسد احتياجات القطاع.

وأضاف، "يُنتج قطاع غزة سنوياً ما يقارب 200 طن من العسل بجودة عالية، إلا أن هذا العام الإنتاج أقل بكثير"، مبيناً أن الكمية التي يستهلكها القطاع أكبر من المنتجة، حيث تقدر احتياجات قطاع غزة من العسل حوالي 500 طن سنويا.

وذكر أن عدد مربي النحل حوالي 450 مربي، ويقدر عدد مربي النحل الذين يملكون أكثر من 100خلية حوالي 52 مربي، والذين يملكون عدد خلايا من 50-100خلية يبلغ 87 مربي، والباقي يملكون أقل من 50 خلية نحل، ويعتبر 139 مربي نحل مصدر رزقهم النحل يملكون 20 ألف خلية نحل في قطاع غزة، كما يعمل سنويا في هذا القطاع حوالي 500 عامل بشكل دائم وموسمي.

وأفاد أن هناك العديد من مشاكل تربية النحل منها عدم وجود مراعي كافية لجميع الخلايا، وعدم التزام مربي النحل بتقديم العلاج بشكل جماعي، وعدم القدرة على تحسين سلالات النحل لارتفاع أسعار الملكات، إضافة إلى وجود خلايا النحل بالقرب من النباتات، الأمر الذي أدى إلى تأثير الخلايا بالرش بالمبيدات.

وأشار أبو حمد إلى أن المنتج من العسل الفلسطيني ينافس الدول المجاورة من حيث الجودة، كونه عسل طبيعي بامتياز، لافتا إلى أن الوزارة ماضية باتجاه إقامة مختبر تحليل مادة العسل، لكي يتم التأكد من جودتها دون الاستعانة بمختبرات أخرى خارجية.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الزراعة تتوقع إنتاج 150 طنًا من العسل العام الجاري الزراعة تتوقع إنتاج 150 طنًا من العسل العام الجاري



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 01:41 2020 الأربعاء ,08 تموز / يوليو

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك وانطلاقة مميزة

GMT 10:32 2024 السبت ,06 كانون الثاني / يناير

ليدي غاغا تتألّق في حفل جوائز الأوسكار 2023

GMT 08:10 2016 الثلاثاء ,13 كانون الأول / ديسمبر

أحمد زاهر يبدي سعادته بدوره في فيلم "هروب اضطراري"

GMT 16:52 2016 الخميس ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

عمرو موسى يحل ضيفًا على MBC" مصر" الجمعة

GMT 13:16 2020 الثلاثاء ,22 كانون الأول / ديسمبر

المُكرّمون في احتفالية محمد صبحي بمسيرته يردون على الهجوم

GMT 03:47 2018 الأحد ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تحطم طائرة استطلاع فرنسية في النيجر
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday