عمار علي حسن يحاضر في أبوظبي عن الثقافة والتفكير العلمي
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

عمار علي حسن يحاضر في أبوظبي عن "الثقافة والتفكير العلمي"

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - عمار علي حسن يحاضر في أبوظبي عن "الثقافة والتفكير العلمي"

الروائي والخبير في علم الاجتماع السياسي الدكتور عمار علي حسن
أبوظبي ـ فلسطين اليوم

يلقي الروائي والخبير في علم الاجتماع السياسي الدكتور عمار علي حسن محاضرة في السابعة من مساء غد الثلاثاء 13 ديسمبر في "مركز سلطان بن زايد للثقافة والإعلام بعنوان "حاجتنا إلى التفكير العلمي.. نظرة على الثقافة والمجتمع والتعليم في العالم العربي".

وتتناول المحاضرة، التي تعقد بمقر المركز في منطقة البطين بأبو ظبي، أصناف المفكرين و شروط التفكير العلمي ومنها السببية والنسبية والشك وتراكم المعرفة، إلى جانب أنماط التفكير الثلاثة "الدائري" و"الخطي" و"الشبكي"، وكذلك العيوب التي تصم طريقة تفكيرنا وهي السقوط في فخ الأيديولوجيا، وندرة الأفكار الخلاقة، والركود، والرطانة الشفاهية، وإساءة فهم ما يقال ويقرأ، والانحراف عن جوهر النقاش، والميل إلى الاستعراض والمظهرية، والشكاية الدائمة، والوقوع في التناقض، والولع بالثرثرة.

وتتطرق المحاضرة، المفتوحة أمام الجمهور، إلى وظائف البحث العلمي التي تتدرج صعودا من "جمع المتفرق" إلى "إبداع الجديد" أو "اختراع المعدوم" و مرورا بـ "إتمام الناقص" و "تفصيل المجمل" و"تهذيب المطول" و"ترتيب المبعثر" و"تعيين المبهم" أو "تجلية الغامض" و"تبيين الخاطئ" و"نقد السائد"، لتعرج على ما يسميها المحاضر "الأمية المنهجية" التي تعاني منها المدارس والجامعات والجماعات في العالم العربي، منطلقا منها إلى الحديث عن المناهج الحديثة في العلوم الإنسانية ودور العلم والثقافة في خدمة المجتمع.

يشار إلى أن عمار علي حسن له ثلاثة وعشرين كتابا في علم الاجتماع السياسي والنقد الأدبي، وعشر روايات وست مجموعات قصصية، وقد حصلت أعماله على عدة جوائز منها جائزة الدولة للتفوق، وجائزة الشيخ زايد للكتاب، وجائزة اتحاد كتاب مصر في الرواية، وجائزة الطيب صالح للإبداع الكتابي في القصة القصيرة.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

عمار علي حسن يحاضر في أبوظبي عن الثقافة والتفكير العلمي عمار علي حسن يحاضر في أبوظبي عن الثقافة والتفكير العلمي



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 07:29 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تعيش أجواء ممتازة في حياتك المهنية والعاطفية

GMT 13:17 2020 الثلاثاء ,27 تشرين الأول / أكتوبر

مفاوض عن مفاوض ومقاوم عن مقاوم .. يفرق

GMT 01:22 2019 الأربعاء ,19 حزيران / يونيو

وعد تواجه انتقادات تباين لون بشرتها عن والدتها

GMT 01:24 2018 الثلاثاء ,26 حزيران / يونيو

تفاصيل دفع سعد لمجرّد غرامة بتهمة اغتصاب فرنسية
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday