ندوة حول الشعر والنقد الأدبي لطلبة سورية في السويداء
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

ندوة حول الشعر والنقد الأدبي لطلبة سورية في السويداء

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - ندوة حول الشعر والنقد الأدبي لطلبة سورية في السويداء

جانب من الندوة
السويداء - سانا

واصل المهرجان الأدبي المركزي الثاني عشر لطلبة سورية تقديم فعالياته بالمركز الثقافي العربي بالسويداء حيث أقيمت في اليوم الثاني من المهرجان ندوة حول الشعر والنقد الأدبي بمشاركة نخبة من الباحثين والمختصين في اللغة العربية.

وأشار رئيس قسم اللغة العربية في كلية الآداب بجامعة دمشق الدكتور هيثم غرة إلى أن الشعر ارتبط بالنقد منذ نشأته كما ارتبط بالطبع والرواية والذكاء حيث كان الشاعر قديما لا يمكن أن يصبح شاعرا إلا بعد أن يحفظ ويروي آلاف الأبيات مشيرا إلى أن الشعر لا بد له من نقد أدبي حتى يخلو من كل عيب وزلل ولا يمكن أن يكون هناك نقد من غير شعر.

ولفت الباحث الدكتور راتب سكر إلى أن كل من يكتب الشعر من الضروري أن يكون ناقد نفسه مبينا أهمية هذه الندوة في إطار الاهتمام بالأدب والنقد وفتح عوالم جديدة أمام الأدباء الشباب.

ورأى رئيس قسم اللغة العربية في كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالسويداء نسيم عبيد أن كثيرا من الشعراء يركزون على الجوانب التي تختص بالمشاعر العاطفية وذلك على حساب القضايا التي تهتم بالمجتمع مشيرا إلى أن الشعر لا يجب أن يكون هروبا من الهموم اليومية إلى القضايا العاطفية بل يجب أن يكون هناك توجه أكثر نحو الشعر الملتزم لرفع السوية الاجتماعية والأخلاقية مع الحث على الفضيلة.

وأشار الباحث الدكتور مزيد نعيم إلى أن اللغة ظاهرة اجتماعية ولغتنا العربية تحتاج إلى الممارسة والتطبيق وإذا ما أردنا أن نأخذ بيد اللغة نحو السبيل الصحيح لا بد من إعادة النظر فيما نحن عليه وتطوير أدوات اللغة العربية.

وبينت عضو قيادة فرع الاتحاد الوطني لطلبة سورية دانا ناصيف أن المهرجان يعد تظاهرة ثقافية وأدبية طلابية متميزة تجمع بين مكونات الشباب والثقافة والأدب ويشكل فرصة للتفاعل والحوار البناء بين جمهور الطلبة ويثري لغتهم العربية ويحفزهم على المزيد من الإبداع.

وتشمل فعاليات المهرجان التي انطلقت أمس فقرات فنية وعددا من جلسات القراءات الأدبية للأعمال المشاركة في مختلف فنون الأدب وورشة تقييمية لأعمال المهرجان بمشاركة لجان التحكيم وبعض الأدباء المشاركين بالإضافة إلى فعاليات مرافقة منها معرض كتاب وآخر توثيقي لاتحاد طلبة سورية وثالث فني متنوع إلى جانب عروض سينمائية وحفلات فنية مسائية ورحلة سياحية ترفيهية للأماكن الأثرية بالمحافظة إضافة إلى زيارة النصب التذكاري لشهداء الثورة السورية الكبرى في بلدة القريا.

يشار إلى أن نحو 40 طالبا وطالبة من مختلف المعاهد والجامعات الحكومية والخاصة السورية يشاركون في فعاليات المهرجان الذي يقيمه الاتحاد الوطني لطلبة سورية ويستمر حتى الثامن عشر من الشهر الجاري.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ندوة حول الشعر والنقد الأدبي لطلبة سورية في السويداء ندوة حول الشعر والنقد الأدبي لطلبة سورية في السويداء



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 03:03 2017 الأحد ,29 تشرين الأول / أكتوبر

"فانيتي فير" تبحث عن رئيس تحرير بعد فضائح وينشتاين

GMT 03:49 2017 الأحد ,01 كانون الثاني / يناير

ليلى عبد اللطيف تؤكد أن 2017 تزّف البشرى والخير لـ"الأسد"

GMT 05:01 2017 الخميس ,13 تموز / يوليو

"لويس فيتون" يلغي مجموعة أزياء "سبريم إكس"

GMT 15:52 2017 الأربعاء ,25 تشرين الأول / أكتوبر

اللاعبتان ستيفنز وفاندفيج تشاركان في بطولة تشوهاي للتنس

GMT 13:08 2017 الثلاثاء ,17 تشرين الأول / أكتوبر

الاحتلال يعتقل 4 مزارعين ويستولي على سيارتهم جنوب طوباس

GMT 15:05 2017 الإثنين ,16 تشرين الأول / أكتوبر

الفنان فاروق الفيشاوي يستمر في تصوير "الشارع اللي ورانا"

GMT 08:41 2017 الأربعاء ,27 أيلول / سبتمبر

قوات الاحتلال الإسرائيلي يعتقل شابًا من طوباس

GMT 20:32 2017 الأحد ,01 كانون الثاني / يناير

أمير دولة قطر يعزي ملك البحرين

GMT 05:32 2013 الإثنين ,24 حزيران / يونيو

مطعم ومقهى "بيتزا الباسطي" يروي تاريخ القدس

GMT 17:17 2018 السبت ,15 أيلول / سبتمبر

ارتفاع الكوليسترول أثناء الحمل
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday