صدور كتاب أغانى النساء في صعيد مصر
آخر تحديث GMT 04:29:58
 فلسطين اليوم -

صدور كتاب "أغانى النساء في صعيد مصر"

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - صدور كتاب "أغانى النساء في صعيد مصر"

كتاب "أغانى النساء في صعيد مصر"
القاهرة ـ أ ش أ

 أصدرت الهيئة المصرية العامة للكتاب، برئاسة د.أحمد مجاهد، فى سلسلة الثقافة الشعبية كتاب بعنوان "أغانى النساء فى صعيد مصر" لمحمد شحاتة علي.
ويقول الناشر:لا يزال دور المرأة فى صعيد مصر هو الدور الأكثر تأثيرا ، وإن كان دورها يختفى خلف عمائم الرجال فيظهر دورها جليا فى موضوع هذا الكتاب الذى يستعرض أشكال الأدب الشعبى النسائى فى صعيد مصر.
ففى الأفراح تنطلق زغاريد النساء لتبعث فى النفوس البهجة والفرحة ويعلو صوت أغانيهن ليقدمن من خلالها النصح للعروس والحكمة من خلاصة تجاربهن السابقة، وفى مناسبات الوفاة ينطلق عويل النساء ليكون الإعلان الأول عن الوفاة، ثم تنشد النساء مراثى تتسم بالشجن ولوعة الفراق، لتظهر قيمة المتوفى عند أهله والأثر فراقه على نفوسهم.
وفى موسم الحج تنشد النساء أغانى التحنين التى تعبر عن الحنين لزيارة الأراضي المقدسة ووصف للرحلة، وتعبر عن فرحتهن بالقدر الذى اختارهن لزيارة الكعبة المشرفة وقبر الرسول (ص).
ولاتزال النساء يؤدين دورهن فى تربية الأبناء وإعداد الطعام والخبز، ومساعدة الرجال فى الزراعة وتربية الماشية والطيور، لتثبت المرأة انها شريك أساسى فى هذا المجتمع إلى جانب الرجال وأحيانا يفوق دورها دور الرجال.
ويجمع الكاتب بعض النصوص التى تنتشر فى مجتمعنا وأظهرت قيمة المرأة ومكانتها فى مجتمعنا وبعض الأنشطة التى تشارك فيها.

 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

صدور كتاب أغانى النساء في صعيد مصر صدور كتاب أغانى النساء في صعيد مصر



تخطف الأنظار بالتصاميم المميزة والأزياء اللافتة

"الجرأة" عنوان إطلالات ليدي غاغا خلال إطلاق"مستحضرات التجميل"

واشنطن - فلسطين اليوم
يقترن اسم ليدي غاغا Lady Gaga دائمًا مع جرأة الإطلالات، وإن شهدت أزياؤها في الفترة الأخيرة تطورًا لافتًا من حيث إختيار تصاميم أنيقة تخطف بها الأنظار لكنها تعود وتغتنم كل فرصة لإختيار أزياء جريئة تجعلها تتفّرد على السجادة الحمراء. الإطلالة الأولى بفستان أسود مزيّن بالترتر اللامع حمل توقيع المصمم يوسف الجسمي وهذا ما حصل، لدى إطلالتها بثلاث فساتين جريئة صُممت خصيصًا لها وتألقت بها خلال حفل إطلاق ماركتها الخاصة من مستحضرات التجميل Haus Laboratories. "غاغا"، استهلّت إطلالاتها بفستان أسود مزيّن بالترتر اللامع حمل توقيع المصمم الكويتي يوسف الجسمي Yousef Aljasmi، وتميّز الفستان بالفتحة الجانبية العالية جدًا. ببدلة القطة من قماش الدانتيل الشفاف من تصميم Kaimin مع كورسيه إطلالة ليدي غاغا الثانية لم تخلو أيضًا من الجرأة والإثارة، وهذ...المزيد

GMT 13:27 2015 الأحد ,18 تشرين الأول / أكتوبر

التنازلات تُطفئ شعلة الحب

GMT 15:08 2017 الأربعاء ,11 تشرين الأول / أكتوبر

تفجير انتحاري مزدوج قرب مركز قيادة شرطة دمشق

GMT 20:01 2016 الجمعة ,04 تشرين الثاني / نوفمبر

رقصة دلال عبد العزيز في حفل زفاف "إيمي" وحسن الرداد
 
palestinetoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday