جوته القاهرة يناقش مفهوم الحياة في ندوة للكتاب الألماني ديفيد فاجنر
آخر تحديث GMT 06:57:26
 فلسطين اليوم -

جوته القاهرة يناقش مفهوم الحياة في ندوة للكتاب الألماني ديفيد فاجنر

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - جوته القاهرة يناقش مفهوم الحياة في ندوة للكتاب الألماني ديفيد فاجنر

معهد جوته الألماني
القاهرة - فلسطين اليوم

أقام معهد جوته الألماني بالقاهرة، مساء أمس الثلاثاء، ندوة عرض ومناقشة رواية "حياة" للألماني ديفيد فاجنر الصادرة عن شركة المطبوعات اللبنانية بترجمة الكاتب سمير جريس مدير الندوة، ومشاركة الكاتب الشاعر الدكتور علاء خالد، تحت عنوان "الكتاب يتحاورون". 

وقال فاجنر، فى تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط، إنه سعيد بترجمة روايته للغة عالمية مثل العربية وعلى يد مترجم قدير مثل سمير جريس، مضيفا أنه "بالنسبة لكاتب ألماني هي خطوة غير عادية.. أشعر الآن أنها رواية جريس بنسختها العربية".

وحول فكرة روايته، أشار فاجنر إلى أن وجوده في المستشفى كان "تجربة وجودية"، لافتا إلى أن هذه الخبرة أعطته وقتا للتفكير والتأمل في الوجود، وأوضح أن المستشفى دار الحكايات وإثبات لمعنى الحياة إذ أن "المريض يشعر داخلها بتعثر الوقت، الوقت الذي هو الانتظار للتعافي".

واستهل جريس الندوة بطلبه من الكاتبين قراءة مقتطفات من رواية كل منهما، بدأ فاجنر قراءة نص روايته بالألمانية ثم تلاه علاء خالد، بفقرات حول تجربة كل منهما على جهاز الأشعة المغناطيسية.

وأشار جريس إلى أنه يمكن إقامة حوار بين الكاتبين من خلال النص الروائي في كل كتاب.

بدوره، قال الكاتب علاء خالد إنه قرأ نص فاجنر واصفا إياه بـ"الملهم".. مضيفا "وشعرت بتوارد الأفكار بيني وبينه فعالم المستشفى يسيطر عليه".

وتابع خالد حديثه حول "زمن المستشفى" وكيف يؤثر على وجدان الفرد..مستخدما سطرا من روايته واصفا ذلك الزمن بـ "مطبخ كوني تطبخ فيه وجبات الموت والشفاء".

وعن التجربة الأدبية بين الشعر والرواية والدافع وراء اختياره لشكل السرد، ولماذا أعاد كتابة نفس الموضوع بعد إصدار ديوان شعري حوله، قال خالد لـ"وكالة أنباء الشرق الأوسط" إن "الحس الشعري موجود، والتجربة الحياتية هي ما تفرض شكل وطابع العمل الأدبي، كما أنه لا يوجد تعارض في معالجة المعنى شعرا ونثرا في آن واحد، إذ أن صدق الحالة الشعورية ينفي وجود التكرار".

ناقشت الندوة نقاط التواصل بين الرواية الألمانية التي تدور حول معنى الحياة لأحد المرضي الذي يحتاج لعملية زرع كبد وبين كتاب الشاعر علاء خالد "مسار الأزرق الحزين" الذي يعالج تجربة ذاتية للكاتب تتناول نقطة مشابهة حول مفهوم "الحياة" أيضا.

يذكر أن رواية "حياة" للألماني ديفيد فاجنر تحدث فيها الكاتب عن تجربة زرع عضو جديد في جسده، وعن شعوره بهذا العضو الجديد، الغريب، وأفكاره حول الإنسان الذي وهبه – بعضوه – حياة جديدة، وهو الذي أوشك على الموت بكبده العليل، وهي التجربة الأدبية الفريدة التي يتناولها فاجنر في روايته التي يصف فيها الأيام التي قضاها في المستشفى بين الحياة والموت.

كذلك، بين الحياة والموت رقد أيضا الشاعر السكندري علاء خالد في غرفة الإنعاش، لإجراء عملية بسيطة، لكن الجراح المعالج ارتكب خطأ جسيما كاد يودي بحياته، وعقب نجاته كتب "مسار الأزرق الحزين" تأملاته حول هشاشة الوجود البشري.

أقيمت الفعالية في قاعة الفعاليات بمعهد جوته بالقاهرة، ومن المقرر أن تقام الندوة الثانية بمقر المعهد في الإسكندرية، غدا الأربعاء بمنطقة الأزاريطة.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

جوته القاهرة يناقش مفهوم الحياة في ندوة للكتاب الألماني ديفيد فاجنر جوته القاهرة يناقش مفهوم الحياة في ندوة للكتاب الألماني ديفيد فاجنر



 فلسطين اليوم -

تصل إلى حدود الركبة والتي تتسع مع الكسرات العريضة من الأسفل

ليتيزيا ملكة إسبانيا تتألق في اختيار اللون الأحمر في إطلالتها مرة جديدة

مدريد - فلسطين اليوم
ها هي ليتيزيا ملكة إسبانيا تختار مرة جديدة في إطلالاتها اللون الأحمر القوي الذي اختارته من خلال الفستان الواسع والشبابي الذي اختارته بأسلوب كاجوال وملفت للنظر، فحافظت من خلال إطلالتها الأخيرة على أناقتها البسيطة وانتقت اللون الأحمر الأحب على قلبها. رصدنا لك العديد من الصور الخاصة إطلالات ليتيزيا ملكة إسبانيا، فلاحظي كيف تألقت بالفستان الأحمر وواكبي أجمل اختياراتها لهذا اللون. فستان أحمر هادىء سحرتنا ليتيزيا ملكة إسبانيا بتألقها في إطلالتها الأخيرة بفستان أحمر قوي ومناسب لساعات النهار. فاختارت من دار كارولينا هيريرا Carolina Herrera التصميم الضيق من الأعلى مع الأكمام العريضة المنسدلة قليلاً على الأكمام، واللافت في هذا الفستان القصة التي تصل الى حدود الركبة والتي تتسع مع الكسرات العريضة من الأسفل. ولفتنا صيحة السحاب الأسود ال...المزيد

GMT 13:42 2019 الثلاثاء ,17 أيلول / سبتمبر

أرقام صادمة لأغلى 5 منازل حول العالم يمتلكها مشاهير
 فلسطين اليوم - أرقام صادمة لأغلى 5 منازل حول العالم يمتلكها مشاهير

GMT 13:12 2019 السبت ,30 آذار/ مارس

بريشة هاني مظهر

GMT 00:34 2018 الأربعاء ,19 أيلول / سبتمبر

صخر عرب يطلق كتابه الجديد "أوراق كاتب عدل"

GMT 04:32 2015 الخميس ,19 شباط / فبراير

دجاج محشي بالجبن

GMT 03:17 2018 الثلاثاء ,20 تشرين الثاني / نوفمبر

ميرنا جميل برنامج"SNL" بالعربي تجربة مهمة في مشوارها الفني

GMT 06:07 2018 الأربعاء ,31 تشرين الأول / أكتوبر

تصاميم خارجية وداخلية لـ"فلل" فخمة تخطف الأنظار

GMT 05:43 2018 الثلاثاء ,23 كانون الثاني / يناير

هيرميس الفرنسية تقدم أحدث صيحات الملابس المساء الكلاسيكية

GMT 11:46 2019 الأربعاء ,13 شباط / فبراير

اتصال هاتفي بين الرئيس عباس ونظيره التونسي

GMT 04:31 2017 الثلاثاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

جرّبي التمارين الرياضية المنزلية للحصول على أرداف جميلة

GMT 22:37 2017 الإثنين ,30 كانون الثاني / يناير

شركة "مرسيدس" تكشف عن الصور الأولى لسيارتها"سي كلاس كوبيه"

GMT 22:53 2016 الجمعة ,12 شباط / فبراير

الأعلان عن تحويل الأموال في المغرب عبر فايبر

GMT 02:55 2014 الإثنين ,03 تشرين الثاني / نوفمبر

نيمار يستعرض نظارات شمسيّة جديدة من مجموعة "بوليس"
 
palestinetoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday