مشاعر وجدانية تجلت في اليوم الثاني لمهرجان خطوات
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

مشاعر وجدانية تجلت في اليوم الثاني لمهرجان خطوات

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - مشاعر وجدانية تجلت في اليوم الثاني لمهرجان خطوات

مهرجان خطوات
اللاذقية-سانا

يوم آخر مضى من عمر مهرجان خطوات الدولي السينمائي للأفلام القصيرة تميزت عروضه بأفلام غلب عليها الطابع الوجداني المفعم بأحاسيس ومشاعر تأرجحت ما بين الشوق والحنين إضافة لقصص الحب ذات النهايات الحزينة وهي محاور غالبية أفلام المسابقة الرسمية التي تلاها أيضا مجموعة من الأفلام خارج المسابقة كانت كلها سورية بامتياز.
وبدأت العروض السينمائية بفيلم “كالحمام الزاجل” للمخرج حنا كريم الذي يتحدث عن قصة عائلة من حلب القديمة قررت العودة للعيش هناك رغم ظروف الحرب والاشتباكات التي طغت على المكان الذي يحمل تفاصيل حياتهم وذكرياتهم المختلفة أما فيلم “رحيل” للمخرجة حنان سارة فقد تمحور حول علاقة حب من طرف واحد من قبل أب وابنه لنفس الفتاة التي تقرر الرحيل عنهم لأنها تعتبرهم أبا وأخا لها.
كما تناول فيلم “ما زلت هنا” للمخرج سامي فرح معاناة فقد الحبيب من خلال الإضاءة على قصة فتاة يتوفى حبيبها بظروف معينة وتستمر في زيارة قبره بشكل يومي لتختتم العروض الرسمية بالفيلم الوثائقي “أوكتان 98 ” للمخرج الأردني ليث العرينات الذي يتناول فيه مسألة تهريب البنزين التي تعد عملا رائجا جدا لتأمين هذه المادة إذ يظهر الفيلم تفضيل السائقين شراء المحروقات المهربة على النظامية لرخص ثمنها وجودتها وتوافرها الدائم.
وفي حديث لنشرة سانا الثقافية أوضح حنا كريم مخرج فيلم “كالحمام الزاجل” أن عمله فيه الكثير من المعاني المرتبطة بتهجير السوريين من أرضهم وشوقهم وحنينهم الدائم للعودة اليها وهذا ما حاولت العائلة السورية القيام به فعلا في إشارة منه لتعميم أمل العودة لدى الناس مبينا انه من المهم إرسال رسالة من حلب إلى جميع العرب والسوريين في المهرجان تؤكد على صمودهم وحتمية عودة من خرج منهم وهذه هي رسالة الفيلم الذي صورت جميع مشاهده في منطقة ساخنة وصممت على انجازه وأراه فيلما فنيا بعيدا عن الوثائقي كما يحب بعض النقاد تصنيفه مشيرا الى ان الفيلم قد صور بإمكانات مادية محدودة وكان سيبدو بشكل افضل لو وجدت له جهة متخصصة تدعمه انتاجيا وتقنيا.
أما مخرج عمل “ما زلت هنا” سامي فرح فاعتمد في فيلمه على حبكة تخدع المشاهد ليظن في البداية ان الفتاة العاشقة هي المتوفاة ليكتشف اخيرا انها حية وفقدت حبيبها في حادث معين فالفيلم على حد قوله يحمل رسالة تؤكد على استمرارية الحب في حال كان حقيقيا وصادقا مؤكدا ان هناك تفاصيل كثيرة في السيناريو المكتوب تم إلغاؤها اثناء التصوير نظرا لعدم كفاية المعدات المتوافرة لتجسيدها بالشكل المطلوب.
وبين الناقد والمخرج السينمائي بشار عباس في مداخلته النقدية ان فيلم كالحمام الزاجل يحمل أبعادا روائية ويقدم وثيقة عن حلب بطريقة واقعية منبثقة من قلب الحدث ما أعطى الفيلم نقطة قوة جيدة لكن مشكلته الوحيدة تكمن في صعوبة تصنيفه واختلاف مستويات الرؤية فيه.
وعن فيلم “رحيل” تحدث عمار أحمد حامد مدير المهرجانات في المؤسسة العامة للسينما عن مشاهدته المتكررة للفيلم المدرج ضمن مشروع سينما الشباب والمنتج عام 2013 دون ان يفهم بعض الرمزيات التي أغرق بها ولا سيما المزامير الآشورية البعيدة بعدا تاما عن مضمون الفيلم منوها بجودة النص وتميزه ونجاح اختيار اللقطات وأحجامها التي اعطته ميزة تقنية ولا سيما أنه مصور دون استخدام الشاريو والكرين لكن طول العمل زمنيا أثر على مضمونه بشكل واضح.
في هذا السياق راى المخرج والناقد المهند حيدر أن فيلم “ما زلت هنا” يحمل فكرة جريئة بزمن قصير كما أن بساطته اعطته سلاسة بدت واضحة في مشهدية الفيلم المتميز بألوان معاكسة للخلفية لكن إيقاعه الذي أتى على وتيرة واحدة يعد نقطة سلبية تسهم في ملل الجمهور وجعله يستعجل وقوع الحدث التالي.
واعتبر حيدر أن الفيلم الوثائقي “اوكتان 98 ” من الأعمال التي تهم مجتمعا محليا بعينه دون ان تثير فضول المعرفة لدى مشاهد من بيئة أو بلد آخر مشيرا الى ان العمل بمجمله يعد وثيقة لها اهميتها على اعتبار انه منتج من قبل جهة حكومية ويتناول مسألة تهريب مادة البنزين .
كما عرضت ضمن برنامج الأفلام المدرجة خارج المسابقة أربعة أعمال لمخرجين سوريين شباب وهم “حنين” للمخرج أحمد طلحت حمدي و “حكي” من إخراج بطرس صايغ و “رحلة سيئة” لعبد الرحمن الشعيري إضافة لفيلم “مبارح عادي” للمخرجة ديانا قاسم.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مشاعر وجدانية تجلت في اليوم الثاني لمهرجان خطوات مشاعر وجدانية تجلت في اليوم الثاني لمهرجان خطوات



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 18:29 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

أسماك الوطواط العملاقة تغزو شواطئ غزة

GMT 14:01 2020 الثلاثاء ,20 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الثور الإثنين 26 تشرين الثاني / أكتوبر 2020

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

يبشرك هذا اليوم بأخبار مفرحة ومفيدة جداً

GMT 14:26 2020 الخميس ,06 شباط / فبراير

تتخلص هذا اليوم من الأخطار المحدقة بك

GMT 14:09 2019 الثلاثاء ,02 إبريل / نيسان

تبدأ بالاستمتاع بشؤون صغيرة لم تلحظها في السابق

GMT 07:45 2020 الخميس ,31 كانون الأول / ديسمبر

عمرو السولية لاعب الأهلي يخضع لمسحة جديدة خلال 48 ساعة

GMT 13:38 2020 الثلاثاء ,22 كانون الأول / ديسمبر

الفرو الصناعي موضة شتاء 2020 في ديكور المنزل والملابس

GMT 03:09 2017 الإثنين ,23 تشرين الأول / أكتوبر

اكتشاف سماعة رأس تحدد العلامات المبكرة للخرف

GMT 07:06 2017 الإثنين ,18 أيلول / سبتمبر

القوات السورية تقطع خط إمداد "داعش" في دير الزور
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday