صناعة الخوص حرفة قديمة حاضرة في مهرجان قوت للتمور
آخر تحديث GMT 04:03:20
 فلسطين اليوم -

صناعة الخوص حرفة قديمة حاضرة في مهرجان قوت للتمور

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - صناعة الخوص حرفة قديمة حاضرة في مهرجان قوت للتمور

صناعة الخوص
بريدة ـ واس

تعد صناعة الخوص من الصناعات التقليدية التي تنتشر بشكل موسع في المملكة ، خاصة في المناطق التي تنتشر فيها النخيل كمنطقة القصيم ، إذ يعد الخوص قديماً من ضروريات الحياة التي لا ينفك عنها إنسان تلك الحقبة من الزمن .

ورغم اندماج مجتمعاتنا وسط الحداثة والتطور ، إلا أن أم سعيد أحد الأسر المنتجة المشاركة في فعاليات مهرجان قوت للتمور بمدينة بريدة ، سطرت بأناملها جريد النخيل لصناعة العديد من المقتنيات الأثرية التي تستهوي الزوار والمهتمين بهذه الحرفة العريقة ، اذ تؤكد أنها امتهنت سف النخيل منذ مايقارب 45 عاماً ، وجنت من خلال هذه الحرفة مبالغ طائلة ، لافتة النظر إلى أن المستهلك يحرص دائماً على شراء المقتنيات الأثرية التي تصنع من سعف النخيل كسفر الطعام والمحادر والقفة والسلال والمناسف والزبلان والأواني وغيرها ، مشيره أن مثل هذه المهرجانات تحافظ على استمرارية الموروث الشعبي الذي يعد إرث للأجيال القادمة .

وأبانت أن زوارها في مهرجان قوت مهتمين بهذه الحرفة القديمة ، مشيرة إلى أن صناعة المشغولات من السعف تتم بطويها باليد بشكل تجديلة عريضة بحيث تضيق أو تتسع باختلاف الإنتاج ، وتتشابك أوراق الخوص مع بعضها في التجديلة بعد أن تتحول إلى اللون الأبيض نتيجة تعرضها للشمس ، مقدمة شكرها لمنظمي المهرجان على جهودهم الملموس في المحافظة على المورث الشعبي .

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

صناعة الخوص حرفة قديمة حاضرة في مهرجان قوت للتمور صناعة الخوص حرفة قديمة حاضرة في مهرجان قوت للتمور



تتألف من قميص "بولكا دوت" وسروال متطابق كجزء من تشكيلتها خلال 2019

بيكهام تُدهش متابعيها بطقم بيجاما مميز يُقدّر سعره بحوالي 2000 دولار

لندن - فلسطين اليوم
أثارت النجمة فيكتوريا بيكهام شغف وجنون متابعي الموضة في إنجلترا وخارجها بعد كشفها عن طقم بيجاما مميّز يُقدّر سعره بحوالي 2000 دولار. وفور إطلاق فيكتوريا البالغة من العمر 45 عامًا هذه البيجاما التي تتألف من قميص "بولكا دوت" سعره حوالي ألف دولار وسروال متطابق سعره ألف دولار أيضًا، كجزء من تشكيلتها لما قبل خريف وشتاء 2019، شوهدت بها كثير من النجمات من ضمنهم بريانكا شوبرا وصوفي تيرنر. وكانت آخر النجمات التي تألقت بهذه البيجاما هي العارضة الشهيرة إيل ماكفيرسون في النسخة الأسترالية لمجلة فوغ. وشاركت فيكتوريا صورةً من جلسة التصوير التي خضعت لها بتلك البيجاما عبر حسابها على "إنستغرام" يوم أمس لتتباهى بما تلقته من إشادة مؤخرًا من المتابعين بسبب هذه القطعة الأنيقة. وكتبت إحدى المتابعات لفيكتوريا قائلةً: "أحب ملابسك، فهي غاي...المزيد

GMT 18:41 2019 الإثنين ,19 آب / أغسطس

يوفنتوس يضع خطة خطف بوجبا في صيف 2020

GMT 18:05 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك أجواء غير حماسية خلال هذا الشهر

GMT 10:32 2017 الجمعة ,15 كانون الأول / ديسمبر

طريقة صنع عطر الهيل والفانيلا بطريقة بسيطة
 
palestinetoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday