العبد القادر يناقش الوطنيَّة والانتماء في كتاب جديد
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

العبد القادر يناقش الوطنيَّة والانتماء في كتاب جديد

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - العبد القادر يناقش الوطنيَّة والانتماء في كتاب جديد

غلاف الكتاب
الرياض ـ فلسطين اليوم

أصدر عضو هيئة التدريس، في جامعة الإمام محمد بن سعود، المؤلف بدر بن علي العبد القادر، مجموعة إصدارات تتناول قضايا "المواطنة، والوطنية، والولاء، وحب الوطن"، والتي تمثلت في الكتاب الأول "الوطن في ضمير الشرفاء - مذاكرات في حب الوطن والانتماء إليه" الذي يقع في 222 صفحة، من الحجم المتوسط.

ناقش المؤلف فيه حب الوطن من خلال 12 مبحثاً، جاء المبحث الأول عن "مذاكرة في حب الوطن والانتماء إليه من القرآن الكريم".

وجاء مبحثه الثاني "مذاكرة في حب الأنبياء لأوطانهم وحنينهم إليها" جمع فيه المؤلف جميع ما ذكر في كتب السير والتاريخ من قصص تدل على حب الأنبياء وجاء في مبحثه الثالث بعنوان "مذاكرة في حب الصحابة لأوطانهم وحنينهم إليها".

وتحدث المؤلف عن "حب الملوك لأوطانهم وحنينهم إليها"، وحب الحكماء لأوطانهم وحنينهم إليها. وفي المبحث السادس تحدث المؤلف عن مذاكرة في حب الأطباء لأوطانهم وحنينهم إليها، وفي المبحث السابع تحدث المؤلف عن مذاكرة في حب العلماء لأوطانهم وحنينهم إليها.

كما تحدث المؤلف عن مذاكرة في حب الأدباء لأوطانهم وحنينهم إليها.

وفي المبحث التاسع تحدث المؤلف عن مذاكرة في حب الشعراء لأوطانهم وحنينهم. وفي المبحث العاشر تحدث المؤلف عن مذاكرة في حب النساء لأوطانهن وحنينهن إليها، جمع فيه المؤلف القصص والمشاعر الصادقة في حب الوطن.والمبحث الحادي عشر تحدث المؤلف عن مذاكرة في حب الأعراب لأوطانهم وحنينهم إليها وفي المبحث الأخير تحدث المؤلف عن مذاكرة في حب الحيوانات لأوطانها وحنينها إليها.الجدير بالذكر أن مراجع المؤلف تجاوزت الستين مرجعاً، وقد اعتمد المنهجية في العرض والتوثيق.

وناقش في كتابه الثاني "الوطنية في التشريع الإسلامي"، الذي يقع في 80 صفحة، موضوع الوطنية التي برزت الحاجة إليها في الآونة الأخيرة، حين عصف بالبلاد الإسلامية كثير من الفتن والأهواء الضالة المضلة التي ركب موجتها من بعد منهجهم عن الكتاب والسنة، وقل انتماؤهم إلى وطنهم، فمنهم من أساء فأنكر دخولها في الشريعة الإسلامية، ومنهم من يبالغ في إثباتها فيجعلها شيئاً مقدساً تسخر لها المبادئ، وتكيف لها المصالح، ومنهم من سلك المنهج الوسط في إثباتها حسب ما أثبتته النصوص الشرعية فجمع بين الحسنيين. وقد جاء المبحث الأول بتمهيد خلص المؤلف من خلاله إلى أن الوطنية إيمان وسلوك يتجسدان في حياة المرء من خلال قيامه بحقوق وطنه المشروعة في الإسلام، ولها أصل في التشريع فتعلق النفس بوطنها وارتباطها به دليل صادق على وطنيتها، وقد اقترن ذلك في القرآن بحب النفس، وفي المبحث الثاني تحدث عن حب الوطن من منظور شرعي مع استدعاء أدلة ذلك، والمبحث الثالث كان عن إيضاح تطبيقات الوطنية الصحيحة في ضوء الكتاب والسنة كتحقيق التوحيد لله سبحانه وتعالى وإخلاص العبادة له، والابتعاد عن الغلو الذي يؤدي إلى كثير من الأمور السلبية، وتقديم واجب السمع والطاعة لولاة الأمر وحفظ حقوقهم والذب عنهم، وذكر في المبحث الرابع بعض المفاهيم الخاطئة عن الوطنية مع التعليق عليها، كتقديس حب الوطن وإحلاله محل الدين، وجعل الوطن إلهاً له الولاء دون الدين، أو ادعاء الوطنية في القول دون الفعل، وكان المبحث الخامس عن الآثار المترتبة على الإخلال بالانتماء إلى الوطن، والآثار على المستويات الفكرية كإبعاد الشباب عن انتمائهم إلى بلد التوحيد، والنفسية كفقدان الهوية والشعور بالاغتراب الروحي، والاجتماعية كالضعف الواضح في الجانب الأسري والنزاع بين أفراد المجتمع، والسلوكية كممارسة الأعمال التخريبية، أما الحديث عن حقوق الوطن فقد كان في المبحث الأخير مثل حق حبه والانتماء إليه والدفاع عنه، والمحافظة عليه والعمل على رقيه والإسهام في تقدمه.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

العبد القادر يناقش الوطنيَّة والانتماء في كتاب جديد العبد القادر يناقش الوطنيَّة والانتماء في كتاب جديد



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 03:03 2017 الأحد ,29 تشرين الأول / أكتوبر

"فانيتي فير" تبحث عن رئيس تحرير بعد فضائح وينشتاين

GMT 03:49 2017 الأحد ,01 كانون الثاني / يناير

ليلى عبد اللطيف تؤكد أن 2017 تزّف البشرى والخير لـ"الأسد"

GMT 05:01 2017 الخميس ,13 تموز / يوليو

"لويس فيتون" يلغي مجموعة أزياء "سبريم إكس"

GMT 15:52 2017 الأربعاء ,25 تشرين الأول / أكتوبر

اللاعبتان ستيفنز وفاندفيج تشاركان في بطولة تشوهاي للتنس

GMT 13:08 2017 الثلاثاء ,17 تشرين الأول / أكتوبر

الاحتلال يعتقل 4 مزارعين ويستولي على سيارتهم جنوب طوباس

GMT 15:05 2017 الإثنين ,16 تشرين الأول / أكتوبر

الفنان فاروق الفيشاوي يستمر في تصوير "الشارع اللي ورانا"

GMT 08:41 2017 الأربعاء ,27 أيلول / سبتمبر

قوات الاحتلال الإسرائيلي يعتقل شابًا من طوباس

GMT 20:32 2017 الأحد ,01 كانون الثاني / يناير

أمير دولة قطر يعزي ملك البحرين

GMT 05:32 2013 الإثنين ,24 حزيران / يونيو

مطعم ومقهى "بيتزا الباسطي" يروي تاريخ القدس

GMT 17:17 2018 السبت ,15 أيلول / سبتمبر

ارتفاع الكوليسترول أثناء الحمل
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday