سلسلة كتاب العربي تستهل المائة الثانية بـ نهر على سفر
آخر تحديث GMT 07:00:22
 فلسطين اليوم -

سلسلة "كتاب العربي" تستهل المائة الثانية بـ "نهر على سفر"

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - سلسلة "كتاب العربي" تستهل المائة الثانية بـ "نهر على سفر"

الروائي المصري أشرف أبو اليزيد
الكويت ـ أ ش أ

تستهل سلسلة "كتاب العربي" المائة الثانية من إصداراتها الفصلية بكتاب في أدب الرحلة للشاعر و الروائي المصري أشرف أبو اليزيد، عنوانه "نهر على سفر"، يضم استطلاعات مختارة نشرت في مجلة "العربي". 

في تقديمه للكتاب يرى الدكتور عادل سالم العبد الجادر ، رئيس تحرير السلسلة ، ورئيس تحرير مجلة "العربي" ، أن المادة الاستطلاعية التي بين يدي القارئ ما هي إلا روح مداد أحد أقلام محرري مجلة العربي ، الذي جمع بين فن الرواية والشعر والأدب والفن ، ذلك الجمع الذي أهله لأن يحوز جوائز عديدة أهمها جائزة (مانهي) للأدب عام 2014م في كوريا الجنوبية ، وجائزة الصحافة العربية في الثقافة ، من نادي دبي للصحافة 2015 ، كما كرمته مجلة دبي الثقافية مرتين ، كإعلامي وكشاعر ، عامي 2009 و2013 ، مثلما كرمته جمهورية تتارستان ، روسيا الإتحادية ، مرتين ، بدرع شخصية العام الثقافية لدوره في التعريف بالثقافة التترية (2012) ، ودرع اتحاد الكتاب ومسرح الطفل للدمى ، لترجمته عملين للشاعر عبد الله طوقاي كتبهما للأطفال ( 2013).

وفي استهلاله لكتابه "نهر على سفر" (336 صفحة ، 81 صورة) يدون أشرف أبواليزيد أن هذه الرحلات سيرة نهر على سفر ، قد يكون مصدره شلال هادر ، أو غيم ماطر ، فلا يجمع موجاته سوى شغف بالرحلة ، وعشق للحياة ، وأمل في مستقبل تذوب فيه الحدود الجغرافية المصطنعة التي شيدتها السياسة دون أن تفلح في إقامة حدود قسرية بين الأفئدة التي استقبلت الكاتب في الشرق والغرب. 

وتسعى كلمات أشرف أبواليزيد إلى توثيق العمارة التي يعدها شاهدا على الحياة ، لأنها تكشف ما يحاول الإنسان أن يخفيه ، في بيوت العبادة ، ومنازل السكن ، ومراتع اللهو ، ومرابع العمل ، وقلاع الدفاع عن الأوطان.. كما سعى إلى تحليل مضمون المدون بأقلام الشعراء والرواة ، الشعبيين والرسميين ، لنقرأ معا سيرة المكان بعيون المقيمين فيه والعابرين به ، والمهاجرين إليه. 

لكتاب الصادر عن وزارة الإعلام ، دولة الكويت ، يوزع ٢٢ ألف نسخة ويضم 13 استطلاعا ، يبدأ بمدينة قرطبة ، القلعة الحرة ، وحاضرة الأندلس ، قم برلين الوردة البيضاء والعاصمة الموحدة لألمانيا ، ويزور بيشيلية ، المدينة الإيطالية التي تحتفل بشعوب المتوسط وفنون العالم في مهرجان سنوي ، وتتارستان ، إحدى جمهوريات روسيا الاتحادية متصفحا كتاب البهجة والأشجان ، وبلغار الفولجا على خطى أحمد بن فضلان ، وفي الهند ينطلق تحت سماء كوجرات ، وصولا إلى عرش السلطان أكبر في راجستان.

وفي جمهورية كوريا (كوريا الجنوبية) استطلاع لمدينة جوانج جو عاصمة الثقافة الآسيوية ، ويحط الرحال في جمهورية أزبكستان بين مزارات التاريخ وبازارات العصر، كما يتجول في ماضي وحاضر شينج يانغ الصين المسلمة ، ويصل إلى كوستاريكا قصيدة الفردوس والبركان وفي جنوب أفريقيا يكتب عن يوتوبيا وفوبيا مانديلا لاند ، ويختتم بدراسة استطلاعية عن فن المنمنمات... الأدب والتاريخ والأسطورة ، وهو الموضوع الفائز بجائزة الصحافة العربية لهذا العام.

نشر أبو اليزيد استطلاعاته المصورة عن 33 بلدا في مجلة "العربي" والدوريات الثقافية، وقدم للمكتبة العربية نحو 30 كتابا بين التأليف والترجمة ، كما قدم للتلفزيون سلسلة من اللقاءات مع أيقونات الثقافات غير العربية في برنامجه "الآخر".

شارك في مؤتمرات وندوات وفعاليات ثقافية بمصر والمغرب وسورية وتونس والكويت ودولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية واليمن والأردن ، وروسيا وألمانيا وأسبانيا وإيطاليا وكوريا الجنوبية وكوستاريكا. 

إضافة إلى أدب الرحلة نشر للكاتب نحو 30 إصدارا ، ففي الرواية كتب : شماوس 2008 ، حديقة خلفية 31، 2011 ، وفي الشعر أصدر وشوشة البحر 1989 ، والأصداف 1996 ، ذاكرة الصمت 2000 ، فوق صراط الموت 2001 ، وذاكرة الفراشات 2005م.

كما قدم عددا من الدراسات والترجمات منها سيرة اللون ـ دراسات في الفن التشكيلي المعاصر 2003 ، مذكرات مسافر ، رحلة شيخ الأزهر مصطفى عبد الرازق إلى أوربا 2008 ، والشيخ مصطفى عبد الرازق مسافرا ومقيما 2009 ، وعبث الشباب ، تحقيق لجريدة بيرم التونسي "الشباب"، 2008 وترجمة أنا والسوريالية ، لسلفادور دالي 2010 ، وديوان ألف حياة وحياة ، للشاعر كو أون 2012 ، وديوان قديس يحلق بعيدا، للشاعر الكوري تشو أو ـ هيون ، 2013، نون النسوة ... نهر الفن ، سير ذاتية ، 2013 ، كما نشرت مكتبة الإسكندرية موسوعته الثقافية المصورة طريق الحرير 2013 ، وقد ترجمت مختارات من أعماله الأدبية إلى الإنجليزية والتركية والفارسية والكورية والإسبانية.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

سلسلة كتاب العربي تستهل المائة الثانية بـ نهر على سفر سلسلة كتاب العربي تستهل المائة الثانية بـ نهر على سفر



إطلالات سيرين عبد النور بخيارات عصرية

القاهره ـ فلسطين اليوم
اشتهرت المغنية والممثلة وعارضة الأزياء اللبنانية سيرين عبد النور في العالم العربي بعد إصدارها ألبومها الغنائي لعام 2004، بينما كان دخولها مجال عرض الأزياء هو الباب الذي قادها إلى التمثيل والنجاح، كما تميزت مؤخرًا بتقديم البرامج التلفزيونية، وتبقى سيرين من الفنانات العربيات اللاتي تميزن في الإطلالات؛ لكونها صاحبة أسلوب فريد من نوعه.فضَّلت سيرين عبد النور اختيار الإطلالات الأحادية في مظهرها اليومي، ومن أبرز إطلالاتها تأنقت بجمبسوت باللون البيج مزين بحزام من نفس اللون مع قميص بيج مميز كشفت به عن أحد كتفيها بلمسة عصرية، وفي إطلالة أخرى اختارت تنورة بيضاء مصممة بعدة طبقات مع معطف من الجلد الأبيض، وتزينت بتسريحة شعر مرفوعة مع مكياج ترابي لخيار ناعم بلمسة كلاسيكية، وفي الإطلالة الثالثة نسقت بنطالًا أسود لامعًا مع قميص أسود شف...المزيد

GMT 08:49 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021
 فلسطين اليوم - طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021

GMT 07:40 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"
 فلسطين اليوم - أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"

GMT 07:23 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن
 فلسطين اليوم - نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن

GMT 07:44 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها
 فلسطين اليوم - بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها

GMT 07:12 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

الاحتلال يستولي على جرافة وجرار في فروش بيت دجن

GMT 08:44 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج"الجدي" في كانون الأول 2019

GMT 09:59 2021 السبت ,02 كانون الثاني / يناير

ارتفاع عدد الإصابات بكورونا بين أسرى قسم 3 بالنقب إلى 16

GMT 06:09 2018 الجمعة ,06 إبريل / نيسان

"سيروكو" في بانكوك "كبر مطعم عالي في العالم

GMT 04:44 2017 الجمعة ,15 أيلول / سبتمبر

إيما ستون ترتدي فستانًا أسود برفقة جنيفر لورانس

GMT 13:12 2017 الجمعة ,16 حزيران / يونيو

شريف منير يرصد كريم عبد العزيز فور وصوله مصر

GMT 16:38 2019 الثلاثاء ,22 كانون الثاني / يناير

أفكار ألوان دهانات حوائط باللون الفيروزى لرونق خاص في منزلك
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday