فاطمة قنديل تنحاز إلى مفارقة الصمت والكلام في نصوص جبران
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

فاطمة قنديل تنحاز إلى مفارقة الصمت والكلام في نصوص جبران

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - فاطمة قنديل تنحاز إلى مفارقة الصمت والكلام في نصوص جبران

نصوص جبران
القاهرة ـ أ ش أ

 صدرمؤخرا عن دار العين كتاب "الراوي الشبح.. شعرية الكتابة في نصوص الشاعر جبران خليل جبران" للشاعرة الدكتورة فاطمة قنديل مدرس الأدب العربي بجامعة حلوان. 
وترى قنديل ان الابحار وراء نصوص جبران هومتاهة بسبب غزارة المادة المنتجة حول اعماله لكنها تعتقد ان نصوصه كذلك توارت وراء اسطورة نسجها معاصروه من ناحية ونسجها هونفسه _ حول نفسه _ من ناحية أخرى 
يدرس الكتاب نصوص جبران كما يضعها في سياق علاقات نصية بنصوص اخرى سواء عبر ربط التشكلات النصية في نصوصه بملامح مدرسة ادبية بعينها او تلك التي عقدت صلات مقارنة بين نص الكاتب ونص كاتب اخر في سياق دراسات الادب المقارن .
وتنحاز قنديل في مجال دراسة جبران الى ما تسميه "شعرية الكتابة" معتبرة ان اهم سمات كتابته هي انه كاتب وقف بين عالمين، عالم الثقافة العربية التي نشأ فيها وعالم ثقافة المهجر الذي سافر اليه في الولايات المتحدة الامريكية حيث تفرغ في نهايات حياته للكتابة باللغة الانجليزية الا فيما ندر.
وتشير قنديل الى انه لا يمكن دراسة جبران الا على ضوء الجدل بين الانا والاخر الذي كان دائما ينظر في اتجاهين في آن ويكتب نصا واحدا متسعا ينسخ خيوطه من هاتين الثقافتين. 
في الكتاب الذي يقع في 356 صفحة من القطع الكبير، تفضل قنديل استخدام مصطلح شعرية الكتابة بدلا من شعرية "النثر"، لأن كتابات جبران خلت من التعارض بين النثر والشعر من ناحية، ومن ناحية اخرى هي كتابة نسيج من كل هذا معا، وتتواشج فيها كذلك تقنيات الشعر كالاستعارة والتشبيه مع السرد والصورة المشهدية، كما يتبطن الغموض بالوضوح وتنفلت الكتابة لتسري في أنواع أدبية متعددة.
يؤمن الكتاب بان نصوص جبران تمثل تجليا فريدا لما يعرف بتداخل الاجناس، ويتحتم ان تتخذ استراتيجيات مختلفة للقراءة وقد تعاملت الدارسة معها على تنوعها كنص واحد دون النظر الى ترتيب ظهورها تاريخيا. 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

فاطمة قنديل تنحاز إلى مفارقة الصمت والكلام في نصوص جبران فاطمة قنديل تنحاز إلى مفارقة الصمت والكلام في نصوص جبران



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 22:52 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

GMT 16:48 2018 الأربعاء ,26 كانون الأول / ديسمبر

فساتين السهرة القصيرة تسيطر علي عالم الموضة في 2018

GMT 12:50 2019 الإثنين ,25 شباط / فبراير

"سحاب 73" أول طائرة سورية خالصة تصميمًا وصناعة

GMT 18:23 2018 الأربعاء ,29 آب / أغسطس

إصابة 14 طالبة إثر حادث دهس في مدينة الخليل

GMT 10:19 2018 الثلاثاء ,05 حزيران / يونيو

القوات الحكومية السورية تنفذ قصف على جبال اللاذقية

GMT 20:58 2018 الأحد ,20 أيار / مايو

برشلونة يودع إنييستا بالفوز على سوسييداد

GMT 21:39 2018 الخميس ,25 كانون الثاني / يناير

قائد منتخب اليمن علاء الصافي يُعزّز قدرات شباب العقبة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday