كتاب الحرب الباردة الكونية يستعرض التحولات في سياسات العالم الثالث
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

كتاب الحرب الباردة الكونية يستعرض التحولات في سياسات العالم الثالث

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - كتاب الحرب الباردة الكونية يستعرض التحولات في سياسات العالم الثالث

كتاب الحرب الباردة الكونية
القاهرة ـ أ ش أ

صدر حديثًا عن المركز القومي للترجمة كتاب "الحرب الباردة الكونية" من تأليف أود آرن وستاد، ترجمة مى مقلد، ومراجعة طلعت الشايب.
ينبع الكتاب من شغف المؤلف بالدوافع والقرارات لدى قوتي الحرب الباردة العظميين في سياساتهما في العالم الثالث، والتى رأى أنها بحاجة الى إعادة تفحص بعد أن أصبحت المادة الأرشيفية متوفرة من الجانبين لأول مرة، إلا أنه أثناء البحث تحول موضوع الكتاب إلى ما هو أوسع، فقد وجد أنه من المستحيل فهم قرارات موسكو أو واشنطن دون الخوض في الجذور الايدلوجية للتدخل أثناء الحرب الباردة لدى كل منهما، والتحولات في سياسات العالم الثالث التى عجلت بتدخلهما، فتحول العمل الذى بدا بوصفه كتابا عن التدخلات إلى كتاب عن عمليات التغيير في العالم الثالث.
يتضمن الكتاب مناقشة موسعة لجذور الثورات في العالم الثالث وسياقها وتدخلات القوى العظمى التى صاحبتها، حيث يهتم الكتاب بفترة السبيعينات وأوائل الثمانينات عندما كان صراع القوى العظمى في العالم الثالث أبلغ الأثر على الحرب الباردة، كما يُعنى الكتاب بفهم الحرب الباردة في ضوء التجربة الاستعمارية، حيث تتحدث الفصول الثلاثة الاولى عن الجذورالايدلوجية والسياسية للحرب الباردة في العالم الثالث ويكشف عن دوافع الزعماء الامريكيين والسوفيت وفترة ما بعد الاستعمار من منظور تاريخى، حيث يناقش الفصل الأول تطور الفكر الأمريكى عن الشعوب غير الأوروبية وعلاقاتها بالهوية الأمريكية والسياسة الخارجية.
ويجادل بأن المناقشات حول الحرية والتقدم والمواطنه في السنوات الأولى من عمر الجمهورية قد وضعت نموذجا للتدخل في العالم الثالث استمر حتى هذ ا اليوم.
أما الفصل الثانى فيتناول جذور الفكر الروسى عن العالم الثالث منذ بداية الامبراطورية حتى حقبه ما بعد ستالين، وينهى الفصل الثالث هذه النظرة إلى الجذور التاريخية للأفكار والايدلوجيات بالتركيز على مقاومة العالم الثالث للاستعمار الاوروبى وتطور الاشكال المختلفة من الحركات الثورية المناهضة للاستعمار، حيث يشرح كيف اختار بعض زعماء العالم الثالث أن يتحالفوا مع إحدى ايديولوجيتيه المتنافستين، بينما وقف اخرون يعارضون كلتيهما.
أما الفصلان الرابع والخامس فيشرحان العلاقة المتبادلة بين النجاح المطرد للمقاومة المناهضة للاستعمار ونشأة تدخل الولايات المتحدة أثناء الحرب الباردة، أما الفصول من السادس إلى الثامن فتتضمن الحالات الرئيسية للتدخل في العالم الثالث أثناء الحرب الباردة.
والفصلان الاخيران والخاتمة يقدمون نقاشا حول الحرب الباردة في العالم الثالث في الثمانينات وأثرها حتى وقتنا الحالى.
والمؤلف ،أود اّرن وستاد، هو مدير مركز دراسات الحرب الباردة في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بلندن، وله عدد كبير من المؤلفات أحدثها "مواجهات حاسمة : الحرب الاهلية الصينية 1946-1950".
والمترجمة مى السيد محمد مقلد،مترجمة في وزارة الخارجية ،لها العديد من الاعمال المترجمة منها "حالات من الاضراب النفسي والعقلى"، "الفكر السياسى في القرن العشرين".
أما المراجع طلعت الشايب، واحد من أهم المترجمين المصريين، ترجم وراجع أكثر من أربعين عملا نذكر منهم "حدود حرية التعبير" ، "الفنون تحت ضغط العولة"، "الحرب الباردة الثقافية" و"فكرة الاضمحلال في التاريخ الغربى".

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

كتاب الحرب الباردة الكونية يستعرض التحولات في سياسات العالم الثالث كتاب الحرب الباردة الكونية يستعرض التحولات في سياسات العالم الثالث



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 21:36 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

يراها فاروق حسنى

GMT 06:35 2020 الخميس ,04 حزيران / يونيو

تنفرج السماء لتظهر الحلول والتسويات

GMT 11:13 2019 الجمعة ,08 آذار/ مارس

فوائد الصلاة على النبي في هذا التوقيت

GMT 08:15 2016 السبت ,30 كانون الثاني / يناير

دوف حنين يطالب بالتحقيق مع "ام ترتسو" لتطرفها

GMT 01:04 2017 الخميس ,19 كانون الثاني / يناير

الإصابات السامة للنحل سببًا في وفاة الآلاف

GMT 14:38 2016 السبت ,31 كانون الأول / ديسمبر

"الأهلي" يسحق فريق "الصيد" في دوري السيدات للطائرة

GMT 19:19 2019 الخميس ,03 كانون الثاني / يناير

حذف اسم "نوير" من تصنيف المستوى العالمي لإصابة في قدمه

GMT 07:16 2018 الجمعة ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

تعرّفي على أسلوب مدونة الأزياء المحجبة سحر فؤاد

GMT 02:42 2018 الجمعة ,19 تشرين الأول / أكتوبر

رئيس الوزراء الإيطالي يحذر من تعديل الموازنة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday