خبراء مصرفيون عمانيون يتفاءلون بمستقبل المشاريع الصغيرة والمتوسطة
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

خبراء مصرفيون عمانيون يتفاءلون بمستقبل المشاريع الصغيرة والمتوسطة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - خبراء مصرفيون عمانيون يتفاءلون بمستقبل المشاريع الصغيرة والمتوسطة

مدير عام بنك الاتحاد ناديا السعيد
عمان - بترا

من رائف الشياب - ابدى خبراء مصرفيون تفاءلهم بمستقبل قطاع المشاريع الصغيرة والمتوسطة الذي يشكل اكثرمن 97 بالمئة من المنشآت التجارية في المملكة .

وبينو خلال جلسات مؤتمر المشروعات الصغيرة والمتوسطة وبرامج ضمان القروض الذي تنظمه الشركة الأردنية لضمان القروض ان الاهمية القصوى تكمن بتقديم التمويلات المناسبة لهذا القطاع .

وقالت مدير عام بنك الاتحاد ناديا السعيد انه يجب فهم طبيعة وحجم عمل هذا القطاع وتقديم الخدمات والارشادات قبل تقديم التمويل ،موضحة بان شركات هذا القطاع تختلف عن الشركات العملاقة في مجال الخبرات والهياكل المالية وطرق تحضير بياناتها المالية .

وبينت ان الحكومة وضعت برامج لدعم هذا القطاع وسلطت الضوء على ضرورة تنميته حتى باتت الجهات المانحة للاردن توجه المنح لهذا 

القطاع .

واشارت السعيد الى التحديات التي تواجه القطاع المصرفي واهمها مسالة ضمان القروض التي لايمكن نقلها من بنك لاخر وتعمل على تقييد العميل بالاضافة الى سقف ضمان القروض والمحدد ب 100 الف دينار ونسبة العمولة المرتفعة موضحة بانه يجب فتح باب النقاش بين القطاعات الاقتصادية كافة وتذليل هذه العقبات .

من جهته بين ممثل بنك الاسكان للتجارة والتمويل عادل اسعد ان شركات هذا القطاع تتميز باستخدام التكنولوجيا واتمتت بياناتها والبعد عن البيروقراطية لان في معظمها شركات فردية وذلك بحسب ابحاث متقدمة بهذ المجال .

ولفت إلى وجود حاجة ملحّة للمشاريع الصغيرة والمتوسطة متأتية من مشكلتي الفقر والبطالة في الأردن، إذ إن هناك جيوب فقر موزعة على أنحاء البلاد، وهي تتطلب فهماً خاصاً للتعامل معها مقرّاً بوجود معيقات في وجه مؤسسات المجتمع المدني وقدرتها على إدارة أموال المنح، حيث أن توزيع المشاريع غير عادل ويتمركز في عمّان والمدن الرئيسية، كما أن هناك عدم اهتمام بالعمل في الموارد الطبيعية المتاحة، لتوفير فرص عمل لأبناء المناطق.

مدير عام كابيتال بنك هيثم قمحية بين ان هناك عدم تواصل مابين هذا القطاع والجهاز المصرفي الذي يتوجب عليه التواصل مع هذه الشركات واسداء المشورة الفنية والمهنية والتخطيط لهم .

وبين ان المشاريع الصغيرة والمتوسطة تفتقر إلى روح الابتكار، فالأفكار عادةً ما تكون متشابهة ومكررة، لافتاً إلى أهمية العمل على تطوير ثقافة هذه المشاريع بوصف ذلك خطة استراتيجية وليست إجرائية.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

خبراء مصرفيون عمانيون يتفاءلون بمستقبل المشاريع الصغيرة والمتوسطة خبراء مصرفيون عمانيون يتفاءلون بمستقبل المشاريع الصغيرة والمتوسطة



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 18:29 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

أسماك الوطواط العملاقة تغزو شواطئ غزة

GMT 14:01 2020 الثلاثاء ,20 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الثور الإثنين 26 تشرين الثاني / أكتوبر 2020

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

يبشرك هذا اليوم بأخبار مفرحة ومفيدة جداً

GMT 14:26 2020 الخميس ,06 شباط / فبراير

تتخلص هذا اليوم من الأخطار المحدقة بك

GMT 14:09 2019 الثلاثاء ,02 إبريل / نيسان

تبدأ بالاستمتاع بشؤون صغيرة لم تلحظها في السابق

GMT 07:45 2020 الخميس ,31 كانون الأول / ديسمبر

عمرو السولية لاعب الأهلي يخضع لمسحة جديدة خلال 48 ساعة

GMT 13:38 2020 الثلاثاء ,22 كانون الأول / ديسمبر

الفرو الصناعي موضة شتاء 2020 في ديكور المنزل والملابس

GMT 03:09 2017 الإثنين ,23 تشرين الأول / أكتوبر

اكتشاف سماعة رأس تحدد العلامات المبكرة للخرف

GMT 07:06 2017 الإثنين ,18 أيلول / سبتمبر

القوات السورية تقطع خط إمداد "داعش" في دير الزور
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday