أوكرانيا تنتصر على روسيا في نزاع الغاز الطبيعي
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

أوكرانيا تنتصر على روسيا في نزاع الغاز الطبيعي

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - أوكرانيا تنتصر على روسيا في نزاع الغاز الطبيعي

الغاز الروسي
موسكو - فلسطين اليوم

قالت أوكرانيا أمس إنها انتصرت في آخر معاركها في النزاع المعقد مع روسيا حول الغاز الطبيعي بعد أن أمرت محكمة دولية شركة "غازبروم" الروسية بدفع أكثر من أربعة مليارات دولار إلى كييف. وبحسب "الفرنسية"، ذكرت شركة "نفت غاز" الأوكرانية للغاز، أن محكمة ستوكهولم التي تنظر في هذه القضية المتعددة الأوجه، أصدرت أمراً لشركة غازبروم بدفع مبلغ 4.63 مليار دولار (3.79 مليار يورو) بسبب "إخفاقها في تسليم كميات الغاز المتفق عليها".

وذكرت الشركة الأوكرانية في بيان أن "غازبروم ستدفع مبلغاً صافياً من 2.56 مليار دولار إلى شركة نفت غاز" بعد حكم سابق للشركة الأوكرانية بدفع ملياري دولار إلى الشركة الروسية العملاقة ومنذ تولي السلطات الموالية للغرب السلطة في أوكرانيا في 2014، يخوض البلدان الجاران معارك قانونية ضارية ضد بعضهما البعض في قضايا تصل قيمتها إلى عدة مليارات.

ويتعلق الحكم الأخير بمرور الغاز الروسي في الأراضي الأوكرانية، ومن جهته، رحب فلودومير أوميليان وزير البنية التحتية الأوكراني بالقرار وكتب على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك أنه "نصر في استوكهولم" رغم أن المبلغ الذي أمرت به المحكمة أقل بكثير من المبلغ الذي طلبته كييف وهو نحو 15 مليار دولار.
وفي كانون الثاني (ديسمبر) خفضت المحكمة السعر الذي يمكن لموسكو أن تطلبه مقابل الغاز، إلا أنها أبقت على إلزام كييف بشراء الغاز من جارتها ولكن بكميات أقل. وأعربت شركة "غازبروم" عن رفضها قرار محكمة التحكيم في ستوكهولم في دعوى "نافطوغاز" الأوكرانية بموجب عقد ضخ الغاز الروسي عبر أوكرانيا مؤكدة أنها ستدافع عن حقوقها بكل الوسائل القانونية. وقضت المحكمة بدفع "غازبروم" الروسية مبلغ قدره 4.673 مليار دولار لـ "نفت غاز" الأوكرانية، بسبب ضخها كميات غاز إلى المستهلكين الأوروبيين عبر منظومة الغاز الأوكرانية بحجم أقل مما كان منصوصا عليه في العقد المبرم بين الشركتين.

واستندت "غازبروم" في دفاعها إلى أن عملاء الشركة في أوروبا خفضوا مشترياتهم من الغاز الروسي ما انعكس سلبا على ترانزيت الغاز عبر أوكرانيا، إلا أن المحكمة رفضت أخذ هذه الحجة في الاعتبار لكن المحكمة كانت قد قبلت بحجج "نفت غاز" في قضية أخرى سبق لـ "غازبروم" وحركتها ضد الشركة الأوكرانية لعدم التزام الأخيرة بشراء الكميات المنصوصة في العقد من الشركة الروسية، وتذرعت "نفت غاز" آنذاك بأن التدهور في وضع الاقتصاد الأوكراني حال دون الوفاء بالتزاماتها.

وتخوض "غازبروم" منذ منتصف 2014 معركة قضائية مع "نفت غاز" لتقاعس الأخيرة عن سداد قيمة كميات استوردتها من الغاز الروسي، بسبب خلاف على الأسعار وإخلال الشركة الأوكرانية ببنود عقد الاستيراد.

 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أوكرانيا تنتصر على روسيا في نزاع الغاز الطبيعي أوكرانيا تنتصر على روسيا في نزاع الغاز الطبيعي



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 08:44 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج"الجدي" في كانون الأول 2019

GMT 13:39 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

ابتعد عن بعض الوصوليين المستفيدين من أوضاعك

GMT 09:32 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تشعر بالإرهاق وتدرك أن الحلول يجب أن تأتي من داخلك

GMT 07:42 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تحتاج إلى الانتهاء من العديد من الأمور اليوم

GMT 05:35 2018 الإثنين ,22 كانون الثاني / يناير

الملكة رانيا وبيلا حديد بسترة واحدة على "إنستغرام"

GMT 21:07 2015 الإثنين ,26 تشرين الأول / أكتوبر

شوارع بيروت تغرق في النفايات بسبب الامطار الغزيرة

GMT 07:21 2014 الجمعة ,31 كانون الثاني / يناير

زينة تلجأ إلى تحليل "DNA" لإثبات النسب لأحمد عز

GMT 09:17 2020 الجمعة ,26 حزيران / يونيو

«حماس» تتوارى عن الأنظار

GMT 00:10 2017 الإثنين ,25 كانون الأول / ديسمبر

عمار سلمان يعود لتدريب أهلي الخليل

GMT 23:49 2017 الأحد ,05 تشرين الثاني / نوفمبر

شباب رفح يصارع القادسية والشجاعية يتحدى الهلال
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday