بورصة فلسطين تعدّل عينة مؤشر القدس للعام 2016
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

بورصة فلسطين تعدّل عينة مؤشر القدس للعام 2016

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - بورصة فلسطين تعدّل عينة مؤشر القدس للعام 2016

بورصة فلسطين
رام الله - فلسطين اليوم

أعلن الرئيس التنفيذي لبورصة فلسطين أحمد عويضة، عن عينة الشركات المدرجة المكونة لمؤشر القدس للعام 2016، حيث سيتم العمل بهذه العينة اعتبارا 3/1/2016 الذي يصادف أول جلسة تداول في العام الجديد.

ويأتي هذا الإعلان، بحسب بيان صدر عن بورصة فلسطينية، بعد قيام بورصة فلسطين بالمراجعة السنوية للشركات الداخلة في معادلة احتساب المؤشر، حيث تضم العينة الجديدة 15 شركة من أصل 49 شركة مدرجة، وتمثل العينة المختارة حوالي 83% من القيمة السوقية للشركات المدرجة.

وأشار عويضة إلى أن اختيار العينة تمّ بالاستناد إلى المنهجية المعتمدة لاختيار الشركات الداخلة في عينة المؤشر، حيث تمّ تطبيق المنهجية على نشاط تداول الشركات المدرجة خلال الفترة من 1/1/2015 ولغاية 17/12/2015.

وأضاف عويضه أن العناصر الرئيسية للاختيار هي عدد أيام التداول التي يجب ألا تقل عن 50% من إجمالي عدد الجلسات المنعقدة، والقيمة السوقية التي يجب ألا تقل عن 15 مليون دولار أميركي، ومعدل دوران السهم الذي يجب ألا يقل عن 3%، حيث تتسق هذه القيم مع حجم ونشاط التداول خلال العام 2015.

وقد حققت هذه الشروط عدد شركات أقل من التي يجب أن تكون في العينة. ولاستكمال عدد شركات العينة لتصل إلى 15 شركة، فقد تم منح بعض الاستثناءات وفق ما تسمح به المنهجية، حيث تمّ هذا العام إضافة المزيد من المعايير الرقمية للاستثناءات ومنها، إعطاء وزن نسبي لكل عنصر للمفاضلة بين الشركات المرشحة لاستكمال العينة.

وبحسب البيان فقد تم تحديد هذه الأوزان بناء على أهمية هذه المعايير وقوة تأثيرها على حركة المؤشر، حيث تعتبر كلا من عدد أيام التداول والقيمة السوقية من المعايير الرئيسية التي تؤثر على قيمة المؤشر، وبالتالي حازت على 70% من الوزن الكلي، تلاها في الأهمية معدل دوران السهم، فيما اعتبرت المعايير الأخرى ثانوية مثل الأسهم الحرة، وحجم التداول، ونوع السوق التي تنضوي تحته الشركة، حيث حصلت على وزن نسبي أقل.

يذكر أن بورصة فلسطين اعتمدت في تموز عام 1997 رقما لقياس مستويات وتجاه أسعار الأسهم، وتحديد باعتباره المؤشر الرئيسي للبورصة وسمي 'مؤشر القدس'.

نقلا عن وفا

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بورصة فلسطين تعدّل عينة مؤشر القدس للعام 2016 بورصة فلسطين تعدّل عينة مؤشر القدس للعام 2016



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 09:58 2017 الأحد ,14 أيار / مايو

تعيينات جديدة في قصر الإليزية في فرنسا

GMT 06:59 2020 الثلاثاء ,14 تموز / يوليو

"تويوتا" تكشف عن نظامها الجديد "غارديان"

GMT 15:14 2018 الأحد ,25 تشرين الثاني / نوفمبر

دليلك الشامل لاختيار السروال بنقوش المربعات

GMT 17:44 2018 الأربعاء ,31 تشرين الأول / أكتوبر

تعرفي على أفضل الطرق لإنارة منزلك بأسلوب أنيق وعصري
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday