تراجع إنتاج عسل النحل في المحافظات السورية بسبب الحرب
آخر تحديث GMT 13:03:44
 فلسطين اليوم -

تراجع إنتاج عسل النحل في المحافظات السورية بسبب الحرب

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - تراجع إنتاج عسل النحل في المحافظات السورية بسبب الحرب

تراجع إنتاج العسل
دمشق- فلسطين اليوم

تعرّض قطاع  تربية النحل في سورية لمشاكل عدة بفعل الحرب أدت إلى تدهوره وتراجع إنتاجه في الآونة الأخيرة. ولتربية النحل في سورية أهمية كبيرة حيث تؤمن دخلًا جيدًا للعاملين فيها ومصدرًا غنيًا للعسل الذي يعتبر غذاء متكاملًا ودواء للعديد من الأمراض وتعتمد عليه بعض الشركات الدوائية في منتجاتها، كما يستخدم العسل وغبار الطلع والغذاء الملكي والعكبر في صناعة الشامبو ومستحضرات التجميل والتي لاقت رواجًا، لكونها منتجات طبيعية خالية من الكيماويات، فضلًا عن أهميتها في تحسين الدخل الزراعي عن طريق المساعدة في تلقيح الأزهار وعملية التأبير ورفع عملية عقد الثمار من 35إلى 60%.

وتنتشر المناحل في معظم مدن وأرياف المحافظات السورية ويوجد أنواع كثيرة للعسل وذلك حسب نوع رحيق الأزهار ومنها عسل الحمضيات وعسل حبة السوداء وحبة البركة والجبلي والجردي وغيرها الكثير. وبعد أن كانت سورية من الدول المصدرة للعسل المعروف بجودته ونوعيته الممتازة، باتت تستورده نظرًا لتراجع إنتاجه بسبب عدة معوقات تواجه مربي النحل، وبحسب تصريح أمين السر السابق لاتحاد النحالين العرب  فقد انخفض إنتاج العسل من 700 ألف خلية إلى 100 ألف خلية الآن، ومن 3000 طن سنويًا إلى مايقارب 300 طن من العسل في العام الماضي.

ولم تعد تربية النحل تؤمن دخلًا لمربيه كالسابق بسبب تعرض المناحل للحرق والتخريب وبالأخص الواقعة في مناطق الاشتباكات، أبو كمال من مزارعي ريف إدلب يقول:” انتشار الأمراض بين خلايا النحل من أهم المشاكل التي تواجهنا ومنها تعرضها للحشرات الطفيلية ومهاجمة الدبابير للخلايا، إضافة للنقص الحاد في الأدوية الضرورية لمكافحة هذه الآفات وارتفاع ثمنها إن وجدت بسبب صعوبة تأمينها.

 وذكر رئيس قسم النحل والحرير في وزارة الزراعة  أن تدهور أعداد طوائف النحل المفقودة نتيجة موجة الصقيع والعاصفة الثلجية التي ضربت البلاد، حيث وصل عددها إلى 230 ألف طائفة بينما وصل عدد المربين المتضررين إلى 

وأضاف سامر الأحمد مهندس زراعي من مدينة حلب ” إن المربين في ريف حلب يعتمدون على نحل محلي إنتاجه للعسل قليل مقارنة بغيره ومناعته في مقاومة الأمراض ضعيفة وهو من النوع الشرس ويهاجم أي شيء يقترب منه، بينما كانوا في السابق يعتمدون على نحل مستورد يدعى “الملكة الإيطالية” يتحمل أكثر ويعطي كمية عسل مضاعفة عن التي يعطيها النحل المحلي”. ورغم فوائد العسل وقيمته الغذائية والدوائية العديدة إذ يعتبر صيدلية بحد ذاته، إلا أن ارتفاع سعره حال دون اقتنائه وشرائه حيث وصل سعر الكيلوغرام منه لـ4 آلاف ليرة سورية، مما دفع العديد من ضعاف النفوس لبيع عسل مغشوش كي يحققوا مكاسب مالية منه.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تراجع إنتاج عسل النحل في المحافظات السورية بسبب الحرب تراجع إنتاج عسل النحل في المحافظات السورية بسبب الحرب



 فلسطين اليوم -

يمنح من ترتديه الشعور بالانتعاش مع مكملات موضة رقيقة

اللون الأبيض يتربع على عرش الموضة لملائمته للأجواء الحارة

نيويورك - فلسطين اليوم
في الصيف يتربع اللون الأبيض على عرش الموضة، فهو الأكثر ملائمة للأجواء الحارة حيث يمنح من ترتديه الشعور بالانتعاش، وحسب موقع " glaminati" فإن اللون الأبيض يمكن أن يرتدى فى جميع الأوقات والمناسبات الصيفية.    البنطلون الأبيض مع تى شيرت أو بلوزة من نفس اللون من الاختيارات الأنيقة للفتاة المميزة لأوقات النهار.   موديلات الفساتين بسيطة التصميم والملائمة لأجواء المصيف والبحر من اللون الأبيض يمكن معها ارتداء مكملات موضة رقيقة وصغيرة الحجم.    لا تترددى أن يكون اللون الأبيض رفيقك فى جميع المناسبات السعيدة خاصة لو كانت نهارية.    الجاكيت الطويل والفستان القصير من اللون الأبيض أحد الأنماط الشبابية الأنيقة والتى تلائم أوقات المصايف.    مع اللون الأبيض كونى أكثر انطلاقًا بتصميم مميز من البنطلون والتوب الرقيق الذي ...المزيد

GMT 15:53 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك نجاحات مميزة خلال هذا الشهر

GMT 10:16 2019 الإثنين ,01 إبريل / نيسان

حاذر ارتكاب الأخطاء والوقوع ضحيّة بعض المغرضين
 
palestinetoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday