الوضع الاقتصادي بغزة يخنق بهجة العيد
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

الوضع الاقتصادي بغزة يخنق بهجة العيد

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - الوضع الاقتصادي بغزة يخنق بهجة العيد

تظاهرة جماهيرية دعماً للقدس المُحتلّة وأهلها
غزة ـ فلسطين اليوم

عيد جديد يهل على قطاع غزة، في ظل أوضاع مأساوية يشهدها القطاع مع استمرار الحصار الإسرائيلي للعام الثالث عشر، والعقوبات التي تفرضها السلطة، ما عمل على "تبهيت" أجواء العيد والفرحة.

وكان قطاع غزة يشهد قبل أعوام أضاحي في كل شارع وحارة تقريباً، إلا أنّها منذ بضعة أعوام بدأت تتلاشى في كل عام أكثر من ذي قبل، حتى الموظفون في القطاع لم يعودوا مقبلين على شراء الأضحية بسبب اشتداد الحصار والخنق المتواصل على القطاع، مع استمرار العقوبات التي تفرضها السلطة الفلسطينية منذ 2017.

وكما هو معلوم فإن الكثير من العائلات في قطاع غزة تنتظر عيد الأضحى لتأكل اللحم الذي لا تستطيع شراءه في أيام السنة في سياق إحكام الإغلاق والحصار، وتردي الأوضاع الاقتصادية يومًا بعد يوم، واتساع دائرة الفقر والعوز.

سياسة قطع الرواتب والخصومات التي تجددت خلال السنوات الأخيرة، أثّرت كثيرًا على القدرة الشرائية لعشرات آلاف الأسر في قطاع غزة، وهو ما انعكس على واقع الأضاحي هذا العام، وعلى مناحي الحياة كافة.

وانقطاع التيار الكهربائي عن المنازل لفترات طويلة كان له تأثيراته السلبية العميقة جداً على موسم الأضاحي.

كما أن هناك عوائل تستطيع شراء الأضحية بالتقسيط على عدة أشهر، من خلال جمعيات تعاونية وما شابه، رغم أن ثمن الأضحية ليس بالمرتفع إلى هذا الحد؛ لكن الواقع الاقتصادي الصعب الذي يعيشه الناس دفعهم لذلك.

مزارعون تحدثوا لـ"المركز الفلسطيني للإعلام" عن واقع صعب جدًّا، وأكدوا أن الإقبال على الأضاحي رغم انخفاض أسعارها هذا العام هو الأقل في سنوات الحصار الأخيرة، ما سينعكس سلبا على الموسم.

جبر النيرب -عنده مزرعة لتربية المواشي- يقول: "حتى الجمعيات التي كانت تأخذ نسبة كبيرة انخفض طلبها إلى النصف تقريباً".

يشير إلى أن حجم الطلب المتدني على المواشي ينذر بموسم صعب ومدمر، مؤكدًا أن هذا يرجع لسياسة الإفقار التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني بغزة.

ويتوفر لدى المزارع النيرب، حسب قوله، قرابة 100 رأس من العجول والأبقار، لم يحجز حتى اللحظة قبيل العيد بأيام إلا نصفها، في حين يتبقى نصفها، والذي ينذر بانخفاض أسعارها أكثر بعد انتهاء موسم العيد.

كما قال جمال الخضري، رئيس اللجنة الشعبية لكسر الحصار عن غزة: إن نسبة الفقر تجاوزت 85%، في حين نسبة البطالة تزيد عن الـ 60%، ونسبة دخل الفرد اليومي نحو دولاريْن، إضافة إلى أن عشرات آلاف الخريجين في الضفة الغربية وقطاع غزة يعانون البطالة وقلة فرص العمل.

وأكد في تصريح له أن أسواق غزة والضفة الغربية تشهد كساداً تجارياً عشية عيد الأضحى المبارك وموسم المدارس، حيث "تراجعت نسب البيع بما يصل إلى نحو 80% في غزة و50% في الضفة الغربية".

وبيّن أن واقع غزة يزداد كارثية مع تراجع المساعدات والمشاريع الدولية والعربية، والانخفاض الكبير في دعم وإسناد المؤسسات المانحة الإغاثية في القطاعات كافة.

وشدد على أن الحلول الجذرية المطلوبة فوراً تبدأ بإنهاء الحصار الإسرائيلي تمامًا، وفتح جميع المعابر التجارية والسماح بحرية الاستيراد والتصدير ورفع قوائم الممنوعات، وربط غزة بالضفة الغربية عبر الممر الأمن.

قد يهمك أيضا :

مئات الفلسطينيون يتظاهرون في رام الله دعمًا للقدس وغزة والأسرى واللاجئين في لبنان

مجمع الكرامة للثقافة والفنون في غزّة يكرّم أسر الفنانين الراحلين

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الوضع الاقتصادي بغزة يخنق بهجة العيد الوضع الاقتصادي بغزة يخنق بهجة العيد



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 23:21 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

اكتشاف بروتين الدم المتورط في الاكتئاب

GMT 22:52 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

GMT 13:58 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

مواد وظيفية فلورية تستخدم في علاج السرطان

GMT 06:43 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تبدأ الاستعداد لبدء التخطيط لمشاريع جديدة

GMT 16:41 2018 الأربعاء ,21 آذار/ مارس

5 فوائد تدفعك إلى ارتداء الجوارب أثناء النوم

GMT 03:14 2015 الأربعاء ,25 تشرين الثاني / نوفمبر

كيت موس تستعيد شبابها بالمشاركة في حملة "مانغو" الأسبانية
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday