تأثير إيجابي كبير لانخفاض الدولار الأميركي على المواطن الفلسطيني
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

تأثير إيجابي كبير لانخفاض الدولار الأميركي على المواطن الفلسطيني

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - تأثير إيجابي كبير لانخفاض الدولار الأميركي على المواطن الفلسطيني

الدولار
رام الله ـ فلسطين اليوم

شهد الدولار انخفاضا حادا مقابل الشيكل الإسرائيلي منذ مطلع العام الجاري، فبعد أن وصل في نهاية 2016 إلى 3.85 تراجع بشكل ملحوظ إلى 3.52 وهو أدنى مستوى منذ عامين و8 شهور، لكن مدير عام السياسات الاقتصادية في وزارة الاقتصاد عزمي عبد الرحمن يرى أن هذا الانخفاض يعود بالفائدة الإيجابية على الاقتصاد الفلسطيني الذي يعتمد على البضائع المستوردة بنسبة تصل إلى 80%.

وأوضح عبد الرحمن، أنّ فلسطين تستورد سنويا بضائع من الخارج بقيمة تصل إلى 6 مليارات دولار أميركي، وانخفاض سعر صرف الدولار يساعد في انخفاض أسعار البضائع لدى التجار المستوردين خاصة أن معظم الصفقات تعقد بالدولار ما يعني انعكاس ذلك على السلع المستوردة، كما أن المنتج الوطني يعتمد بشكل أساسي على مواد الخام المستوردة التي تنخفض أسعارها مع هبوط سعر صرف الدولار. ويضيف عبد الرحمن أنّ "اقتصادنا يعتمد على المستوردات وحجم السلع المصدرة يصل لـ 900 مليون دولار سنويا فقط".

وقال عبد الرحمن إن معظم المؤسسات التي تدفع رواتب موظفيها بالدولار و ملتزمة بعدم صرفه بأقل من 4.2 شواكل، وهذا يعني أن رواتبهم لا تتأثر كثيرا، مشيرًا إلى أن المستهلك سيشعر بالآثار الإيجابية لانخفاض أسعار صرف الدولار بعد نفاد الكميات المستوردة لدى التجار، وعقد صفقات جديدة، وتتصدر الصين قائمة الدول التي تعتمد عليها فلسطين في البضائع المستوردة والمواد الخام بقيمة تصل لـ 400 مليون دولار سنويا تليها تركيا وأوروبا وأمريكا والدول العربية.

وبيّن عبد الرحمن أن الاقتصاد الأميركي بدأ يتعافى خاصة مع الصفقات الضخمة التي يحاول الرئيس ترامب عقدها وبناء على الوقع السياسي العالمي يمكن أن يشهد الدولار ارتفاعا خلال الأشهر المقبلة ويعود إلى وضعه الطبيعي، مشيرًا إلى أن انخفاض أسعار الدولار يعود بفائدة كبيرة على الاقتصاد الأميركي من حيث يزيد إنتاجه وصادرته.

واتفق المحلل الاقتصادي نصر عبد الكريم مع عبد الرحمن بشأن الآثار الإيجابية لانخفاض أسعار صرف الدولار على السلع المستوردة والمنتجة لكنه أكد أن حجم التأثير لن يكون كبيرا كون الانخفاض ليس دراماتيكيا، مضيفًا أنّ أسعار صرف الدولار انخفضت بنسبة تصل لـ 7 % لذلك لم نلحظ ذلك في أسعار السلع حتى اللحظة، لكن عبد الكريم رأى أن انخفاض الدولار قد يؤثر سلبا على بعض  الفلسطينيين الذين يحتفظون بمدخراتهم بالدولار أو الدينار أو لديهم عقود إيجار منازل بالدولار ، وأكّد على أن الأشخاص الذين يدفعون القروض بالدولار يمكن أن يستفيدوا من الانخفاض كونهم يدفعون شواكل اقل وبالتالي يستفيدون من الباقي في شراء حاجياتهم الأخرى.

وأشار عبد الكريم إلى أن الحكومة ستكون احد الخاسرين من انخفاض الدولار لأنها تعتمد في المساعدات على الدولار أو اليورو وتدفع التزاماتها بالشيكل، ورأى أن الدولار لن يشهد أية تقلبات حادة في الفترة القريبة المقبلة خاصة في ظل عدم وضوح السياسة الاقتصادية الامريكية في عهد الرئيس ترامب، لكنه أشار  إلى أن سعره سيتردد بين 3.50 إلى 3.65

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تأثير إيجابي كبير لانخفاض الدولار الأميركي على المواطن الفلسطيني تأثير إيجابي كبير لانخفاض الدولار الأميركي على المواطن الفلسطيني



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

تجاربك السابقة في مجال العمل لم تكن جيدة

GMT 12:35 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

يراودك ميل للاستسلام للأوضاع الصعبة

GMT 10:08 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تتمتع بسرعة البديهة وبالقدرة على مناقشة أصعب المواضيع

GMT 10:00 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تبدو مرهف الحس فتتأثر بمشاعر المحيطين بك

GMT 21:30 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

الشرق الأوسط والموعد الصيني

GMT 14:55 2019 الثلاثاء ,02 إبريل / نيسان

يحذرك من ارتكاب الأخطاء فقد تندم عليها فور حصولها

GMT 21:36 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

يراها فاروق حسنى

GMT 07:23 2020 السبت ,25 تموز / يوليو

الصحف.. و"كورونا" في زمن "حماس"

GMT 04:20 2018 الجمعة ,14 كانون الأول / ديسمبر

معاوية محمد نور رائد الحداثة الأدبية الفكرية في السودان

GMT 14:22 2018 الثلاثاء ,11 كانون الأول / ديسمبر

ابرزي جمالك بالتوربان مع هذه اللفات العصرية الأنيقة

GMT 08:43 2018 الإثنين ,22 تشرين الأول / أكتوبر

تويتر تطلق سياسة جديدة بشأن التغريدات المخالفة المحذوفة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday