المغرب والسنغال يوقعان 13 اتفاقية للتعاون في مختلف المجالات
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

المغرب والسنغال يوقعان 13 اتفاقية للتعاون في مختلف المجالات

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - المغرب والسنغال يوقعان 13 اتفاقية للتعاون في مختلف المجالات

العاهل المغربي الملك محمد السادس
الرباط ـ أ.ش.أ

ترأس العاهل المغربي الملك محمد السادس والرئيس السنغالي ماكي سال الخميس بالقصر الرئاسي بدكار حفل التوقيع على 13 اتفاقية ثنائية للتعاون بين البلدين في مجالات مختلفة.

وذكرت وكالة الأنباء المغربية أن توقيع هذه الاتفاقيات يضاف لأكثر من 100 اتفاقية أخرى تربط بين البلدين في مختلف المجالات ، والرامية إلى إثراء الإطار القانوني المكثف ، للتعاون المغربي السنغالي ، وإلى تعزيز العلاقات المتميزة بين البلدين ، كما تعكس الالتزام الراسخ للملك محمد السادس ، من أجل تعزيز تعاون جنوب - جنوب متضامن وفعال ، الذي جعل منه العاهل المغربي أحد المحاور الأساسية للسياسة الخارجية للمغرب ، بما يخدم مصالح الشعوب الإفريقية.

ويعكس توقيع هذه الاتفاقيات كذلك الإرادة المشتركة لقائدي البلدين للمضي قدما على درب تعزيز العلاقات بين السنغال والمغرب ، وفضلا عن ذلك تندرج هذه الاتفاقيات في إطار المقاربة الملكية المندمجة إزاء إفريقيا، والتي تضع العنصر البشري في صلب مسار وأهداف التنمية، على أساس استفادة منصفة من ثمار التنمية.

وتهدف ست اتفاقيات من الاتفاقيات التي تم التوقيع عليها إلى النهوض ببرامج التنمية البشرية، بالنظر إلى وقعها المباشر على شعبي البلدين وإضفاء ديناكية قوية على مختلف جوانب التعاون الثنائي.

وفضلا عن ذلك فإن إحداث مجموعة للدفع الاقتصادي وتشجيع الشراكة بين القطاعين العام والخاص، تضفي أهمية خاصة على التعاون المؤسساتي بين البلدين ، بالنظر لكون هذه المبادرات تعزز الإطار الريادي للاقتصاد الثنائي.

ويعطي التعاون القطاعي ، خصوصا في مجالات الزراعة والسياحة والصناعة أيضا دفعة جديدة التي تؤطر الشراكة المثمرة والنموذجية بين المغرب والسنغال.

وتم التوقيع على 13 اتفاقية بحضور الأمير مولاي اسماعيل ، ومستشارا الملك محمد السادس فؤاد عالي الهمة وياسر الزناكي ، وأعضاء من الوفد المرافق للملك خلال زيارته للسنغال ، بتعزيز الشراكة الاقتصادية (إحداث مجموعة للدفع الاقتصادي) ، وقعها عن الجانب السينغالي وزير الشئون الخارجية والسنغاليين بالخارج مانكور ندياي ورئيس المجلس الوطني لرجال الأعمال بايدي أغن ، وعن الجانب المغربي وزير الشئون الخارجية والتعاون صلاح الدين مزوار ، ورئيسة الاتحاد العام لمقاولات المغرب مريم بنصالح شقرون واتفاقية المساعدة الادارية المتبادلة في المجال الجمركي ، وقعها وزير الاقتصاد والمالية والتخطيط السينغالي أمادو با ، ووزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد.

واتفاقية تهدف إلى إنجاز نقطة تفريغ مهيأة للصيد التقليدي بموقع "سومبديون " بمدينة دكار ، وقعها عن الجانب السنغالي كل من وزير الصيد والاقتصاد البحري عمر غايي ووزير الاقتصاد والمالية والتخطيط أمادو با ، وعن الجانب المغربي عزيز أخنوش وزير الفلاحة والصيد البحري، ووزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد ، ومصطفى التراب الرئيس المنتدب لمؤسسة محمد السادس للتنمية المستدامة والرئيس المدير العام لمجموعة التجاري وفا بنك محمد الكتاني.

واتفاقية تتعلق بالتعاون في مجال الإدارة الترابية ، وقعها كل من وزير الداخلية والأمن العمومي بالسينغال عبدولاي داودة ديالو، ووزير الشئون الخارجية والتعاون صلاح الدين مزوار ، ومذكرة تفاهم في مجال الصناعة التقليدية والإقتصاد الإجتماعي والتضامني وقعتها وزيرة المرأة والأسرة والطفولة ماريامار سار ووزيرة الصناعة التقليدية والإقتصاد الإجتماعي والتضامني فاطمة مروان.

وبروتوكول تعاون في المجال الصناعي، وقعه وزير الصناعة والمعادن السنغالي آلي نغوي ندياي ، ومولاي حفيظ العلمي وزير الصناعة والتجارة الاستثمار والاقتصاد الرقمي ، واتفاق إطار للتعاون في مجال اللوجيستيك، وقعه منصور إليمان كان وزير البنية التحتية والنقل الطرقي السنغالي ، ووزير التجهيز والنقل واللوجيستيك عزيز رباح.

وبروتوكول اتفاق للتعاون في مجال المنتجات الحيوانية كالألبان ومشتقاته واللحوم ، والصحة الحيوانية ، والصحة العامة البيطرية ، وقعتها وزيرة الثروة والمنتجات الحيوانية السنغالية اميناتا امبينغ، وعزيز أخنوش وزير الفلاحة والصيد البحري المغربي .

وبرنامج تطبيقي في مجال السياحة (2015-2018 ) وقعه وزير السياحة والنقل الجوي السنغالي عبدولاي ديوف سار ، ووزير السياحة المغربي لحسن حداد.

واتفاق مقر بين مؤسسة محمد السادس للتنمية المستدامة وحكومة السنغال ، وقعها وزير الشئون الخارجية والسنغاليين بالخارج مانكور ندياي، والرئيس المنتدب لمؤسسة محمد السادس للتنمية المستدامة مصطفى التراب ، واتفاقية إطار للتعاون في مجال التكوين المهني ، وقعها مدير المكتب الوطني للتكوين المهني بالسينغال سانوسي دياكيت، والمدير العام لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل العربي بن الشيخ.

اتفاقية تعاون في مجال التطهير، بين المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب ، والمكتب الوطني للتطهير بالسنغال، وقعها المدير العام للشركة الوطنية للماء بالسينغال شارل فال، والمدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب علي الفاسي الفهري ، واتفاقية تعاون في مجال الماء بين المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب ، والشركة الوطنية للمياه بالسنغال، وقعها المديران العامان للمؤسستين ، على التوالي شارل فال ومن المغرب علي الفاسي الفهري.

 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المغرب والسنغال يوقعان 13 اتفاقية للتعاون في مختلف المجالات المغرب والسنغال يوقعان 13 اتفاقية للتعاون في مختلف المجالات



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 04:46 2024 الإثنين ,08 كانون الثاني / يناير

أفكار مبتكرة للفواصل في ديكور المنازل العصرية

GMT 00:15 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

يحذرك هذا اليوم من المخاطرة والمجازفة

GMT 21:34 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

«بكين» هل تنهي نزاع 40 عاماً؟ (2)

GMT 01:04 2017 السبت ,25 تشرين الثاني / نوفمبر

علماء آثار يعلنون عن حمامات بها أنظمة صرف صحي

GMT 15:37 2018 الأربعاء ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

الاحتلال يعتدي على طلبة الخضر في بيت لحم
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday