صندوق النقد الدولي يتوقع نموًا إضافيًا في الاقتصاد المغربي
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

صندوق النقد الدولي يتوقع نموًا إضافيًا في الاقتصاد المغربي

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - صندوق النقد الدولي يتوقع نموًا إضافيًا في الاقتصاد المغربي

صندوق النقد الدولي
واشنطن ـ قنا

رأى صندوق النقد الدولي أن الاقتصاد المغربي دخل في دورة نمو متصاعد متجاوزاً تداعيات المرحلة السابقة، لافتاً إلى أن الظروف أصبحت مواتية لتحقيق نمو سنوي يتجاوز 5% خلال السنوات الثلاث المقبلة.

وفي إطار متابعات الربع الرابع من العام الماضي، أشار إلى أن الوقت حان لمزيد من التطلع نحو الأعلى في الاقتصاد المغربي، لبناء مستقبل أفضل، مستفيداً من ظروف جيدة تمتاز بالثقة والاستثمار والاستقرار.

وأثنى على إصلاحات تقليص الدعم عن الأسعار خاصة المحروقات، مؤكداً أنها أتاحت خفض عجز الموازنة وميزان المدفوعات وزيادة احتياط النقد الأجنبي، على رغم ارتفاع المديونية التي قال إنها  ليست ثقيلة طالما أن الاقتصاد يحقق نمواً متزايداً، وقد يتراجع عبئ المديونية على الاقتصاد المغربي عام 2019.

وكشف الصندوق أن الحكومة تدرس إمكان رفع الدعم عن الغاز المنزلي والسكر والقمح، وتحرير أسعار المحروقات الأخرى وتحويل كلفتها إلى الفئات الفقيرة لتحسين جودة التعليم الرسمي والخدمات الصحية للطبقات الفقيرة.

ورأى أن الفوارق الاجتماعية ونسب البطالة المرتفعة لدى الشباب المتعلم، والتي تتجاوز 20% في المتوسط، تمثل عنصر ضعف في الإقتصاد، الذي يجب تطوير هياكله الإنتاجية وتحسين مناخ الأعمال وتبسيط الإجراءات الإدارية لجلب مزيد من الاستثمارات الأجنبية.

الى ذلك، حضّ الحكومة المغربية على تحرير سوق العمل ومعاودة النظر في القوانين المنظمة لعلاقة العمل، من أجل خفض معدلات البطالة إلى ثمانية% مع نهاية عام 2016. وأضاف أنه يدعم أي حوار بين الفرقاء الاجتماعيين لمعاودة النظر في مدونة الشغل بهدف تحرير سوق الوظائف في القطاع الخاص.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

صندوق النقد الدولي يتوقع نموًا إضافيًا في الاقتصاد المغربي صندوق النقد الدولي يتوقع نموًا إضافيًا في الاقتصاد المغربي



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 10:02 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

كن دبلوماسياً ومتفهماً وحافظ على معنوياتك

GMT 07:08 2019 الأحد ,31 آذار/ مارس

شهر بطيء الوتيرة وربما مخيب للأمل

GMT 15:07 2016 الإثنين ,12 كانون الأول / ديسمبر

نسرين طافش تحتفل بالعام الجديد

GMT 21:39 2016 الجمعة ,08 إبريل / نيسان

فوائد الخيار الرائعة للجسم والوجه وللحامل

GMT 00:09 2020 الأحد ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

مواجهات مع الاحتلال على الحاجز الشمالي لقلقيلية

GMT 17:32 2019 السبت ,30 آذار/ مارس

آمال وحظوظ وآفاق جديدة في الطريق إليك
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday