ورشـة حول بيانات مسح استخدام الوقت وسط الضفة الغربية
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

ورشـة حول بيانات مسح استخدام الوقت وسط الضفة الغربية

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - ورشـة حول بيانات مسح استخدام الوقت وسط الضفة الغربية

الجهاز المركزي للإحصاء
رام الله ـ فلسطين اليوم

أظهرت بيانات مسح استخدام الوقت في وسط الضفة الغربية، أن الأفراد الفلسطينيين في العمر 10 سنوات فأكثر الذين قاموا بنشاط العمل في القطاع النظامي يقضون ما معدله ثمان ساعات و20 دقيقة في القطاع النظامي في وسط الضفة الغربية؛ بواقع ثمان ساعات و47 دقيقة للذكور مقابل ست ساعات و40 دقيقة للإناث.

ويقضِ الأفراد في العمر 10 أعوام فأكثر الذين قاموا بنشاط العمل في تقديم الخدمات للحصول على الدخل ثمان ساعات و22 دقيقة؛ بواقع ثمان ساعات و31 دقيقة للذكور مقابل ثلاث ساعات و44 دقيقة للإناث.

وأشار رئيس قسم إحصاءات المرأة والرجل في الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني، أشرف حمدان، إلى أن الإناث في العمر 10 سنوات فأكثر اللواتي قمن بأنشطة العمل المنزلي (إعداد الغذاء وتقديمه، تنظيف، كنس، العناية بالمنزل والتسوق لأغراض المنزل) يقضين ما معدله ثلا ساعات و56 دقيقة مقابل ساعة و40 دقيقة للذكور في هذا النشاط، وفي نشاط تقديم الخدمات المنزلية غير مدفوعة الأجر (رعاية الأطفال وكبار السن) تقضي الإناث ما معدله ساعتين وأربع دقائق في اليوم مقابل 53 دقيقة للذكور في هذا النشاط، وفي نشاط خدمات المجتمع المحلي ومساعدته للأسر المعيشية الأخرى تقضي الاناث ما معدله 52 دقيقة في اليوم مقابل ساعة و53 دقيقة للذكور في ممارسة هذا النشاط وذلك في وسط الضفة الغربية.

وتقضي الاناث في العمر 10 سنوات فأكثر الذين قاموا بنشاط التعلم ما معدله سبع ساعات وثلاث دقائق خلال اليوم مقابل سبع ساعات ودقيقتين للذكور في نشاط التعلم، كما يلاحظ أن الاناث في العمر 10 سنوات فأكثر تقضي وقتا أكبر في استخدام وسائط الإعلام (مشاهدة التلفاز والاستماع الى الراديو) بمعدل ساعتين و38 دقيقة في اليوم مقابل ساعتين و46 دقيقة للذكور في وسط الضفة الغربية.

وجاءت مؤشرات المسح هذه خلال ورشة عمل نظمها الجهاز المركزي للإحصاء الثلاثاء، حول ورشة عمل بعنوان "نتائج مسح استخدام الوقت" 2012/2013 في وسط الضفة الغربية، وذلك في المقر الرئيسي للجهاز في مدينة رام الله، حضرها العديد من المهتمين وممثلي الوزارات والمؤسسات الرسمية والأهلية ومراكز الأبحاث.

وفتح باب النقاش والتوصيات حيث تمت الإجابة على كافة الاستفسارات والأسئلة من طرف المعنيين، وقد أوصى الحضور بضرورة تكثيف عقد مثل هذه الورش واللقاءات لما في ذلك من حوار مباشر بين المنتجين والمستخدمين لتحليل وفهم الرقم الاحصائي، وكذلك بضرورة  اعتماد المعلومات الإحصائية في إعداد الخطط والدراسات، والاستفادة القصوى من مخرجات النظام الإحصائي الرسمي في كافة المجالات.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ورشـة حول بيانات مسح استخدام الوقت وسط الضفة الغربية ورشـة حول بيانات مسح استخدام الوقت وسط الضفة الغربية



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 14:22 2020 الإثنين ,19 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الحمل الإثنين 26 أكتوبر/تشرين الثاني 2020

GMT 17:36 2020 الثلاثاء ,27 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الجوزاء الإثنين 26 تشرين الثاني / أكتوبر 2020

GMT 04:55 2018 الجمعة ,05 كانون الثاني / يناير

أحمد حلمي يُظهر موهبة جديدة له عبر "إنستغرام"

GMT 12:00 2017 الخميس ,19 تشرين الأول / أكتوبر

شرطة الاحتلال تبدأ بنشر أجهزة تنصت بدءًا من القدس

GMT 02:39 2017 الإثنين ,19 حزيران / يونيو

التقاط صور لأشبال تتمتع بحياة قتالية شرسة ولطيفة

GMT 21:37 2017 الإثنين ,30 كانون الثاني / يناير

إياد نصار يتقمّص دور الجوكر في "قعدة رجالة"
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday