آلاف الموظفين في شركة سعودي اوجيه يعانون انقطاع رواتبهم منذ أشهر
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

آلاف الموظفين في شركة "سعودي اوجيه" يعانون انقطاع رواتبهم منذ أشهر

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - آلاف الموظفين في شركة "سعودي اوجيه" يعانون انقطاع رواتبهم منذ أشهر

ابنية قيد الانشاء في الرياض
الرياض - أ.ف.ب

يعاني روبرت كغيره من آلاف الموظفين في شركة "سعودي اوجيه" المملوكة من رئيس الوزراء اللبناني السابق سعد الحريري، من توقفها منذ اشهر عن دفع الرواتب، ما يمنعه من تسديد الاقساط المدرسية او تجديد اقامته ويقول روبرت، وهو اسم مستعار، وغيره من المطلعين على وضع الشركة العملاقة العاملة في مجال البناء، ان صعوباتها تعود بشكل اساسي الى تأخر السلطات السعودية في سداد مستحقاتها خلال العامين الماضيين، تزامنا مع انخفاض اسعار النفط الذي انعكس سلبا على ايرادات الحكومة.

ويقول روبرت الذي لم يتقاض راتبه منذ ستة اشهر، لوكالة فرانس برس "لم اعد املك المال (...) الامر صعب" ويوضح الموظف الذي امضى اعواما طويلة في الشركة، انه "لا يملك خيار" الانتقال الى مؤسسة اخرى، مشيرا الى ان "سعودي اوجيه" وعدت في رسالة الى الموظفين، بعودة تسديد الاجور نهاية آذار/مارس الجاري.

وفي حين اثر تراجع الايرادات النفطية على الاوضاع المالية لشركات عدة تعتمد بشكل كبير على مستحقات حكومية، الا ان مطلعين على وضع "سعودي اوجيه" يقولون ان مشاكلها بدأت منذ اعوام عدة ويقول موظف سابق في الشركة لفرانس برس "حتى عندما كنت اعمل فيها، كان ثمة تأخر في دفع الرواتب للموظفين المحليين".

يضيف "يبدو ان الوضع بات أسوأ" في الشركة التي توظف زهاء 50 الف شخص من جنسيات مختلفة، بينها اللبنانية والسعودية والفرنسية.

- مشاكل ادارية ومالية -

ويوضح مصدر متابع لملف "سعودي اوجيه" ان وضعها "ميؤوس منه"، مشيرا الى ان مئات العائلات تواجه المصير نفسه كروبرت ويقول "لا يمكنهم دفع تذاكر السفر" الى بلدانهم، او تحويل الاموال الى بعض افراد عائلاتهم المقيمين في بلدهم الام.

وبحسب المصدر، فان سوء الادارة "هو احد المشكلات الاساسية" في الشركة، وتضاعف تأثيرها مع انخفاض الايرادات النفطية السعودية التي تسببت بعجز قياسي بلغ 87 مليار دولار في موازنة المملكة لعام 2015 ودفع وضع الشركة السفارة الفرنسية القلقة على وضع الموظفين الفرنسيين، لتوجيه رسالتين لادارتها التي وعدت بسداد المستحقات قريبا.

ويشير رجل اعمال لبناني في السعودية الى ان مالية الشركة "كانت تدار بشكل سيىء منذ زمن طويل"، معتبرا ان وضعها الراهن يطرح سؤالين "هل تستمر المصارف السعودية في تمويل سعودي اوجيه، وثانيا، هل ستنجح عائلة الحريري في تأمين مستمثر جديد مستعد لضخ الاموال؟".

واضاف انه في خلاف ذلك فان "الشركة تواجه الافلاس" واسس الشركة نهاية السبعينات من القرن الماضي رئيس الوزراء اللبناني الراحل رفيق الحريري، والد سعد، والذي كان مقربا من العائلة المالكة خصوصا العاهل الراحل فهد بن عبد العزيز.

وبعد وفاة الحريري في تفجير استهدف موكبه بوسط بيروت في شباط/فبراير 2005، تولى نجله سعد وراثة دوره السياسي.

ويعد سعد الحريري ابرز زعماء السنة في لبنان، ومن اقرب السياسيين اللبنانيين للمملكة. وتأتي مشاكل "سعودي اوجيه" في ظل توتر سياسي بين الرياض وبيروت على خلفية مواقف لحزب الله الشيعي حليف دمشق وطهران، والذي تتهمه المملكة "بمصادرة ارادة" الحكومة اللبنانية.

ومن ضمن مشاريعها الجارية حاليا، يورد الموقع الالكتروني للشركة فندقا فخما وبرجا تجاريا في "مركز الملك عبدالله المالي" بالرياض.

ويمكن رؤية رافعات متوقفة عن العمل في اكثر من عشرين مبنى قيد الانشاء في هذا المركز الواقع بشمال الرياض.

ويوضح روبرت ان مشاريع الشركة في المركز المالي هي من ضمن الانشاءات المجمدة حاليا، مؤكدا في الوقت نفسه عدم الغاء اي مشروعَ.

وفي المركز، مشاريع متوقفة ايضا لمجموعة بن لادن السعودية العملاقة، التي "تواجه مشاكل ايضا" بحسب احد المتعاقدين في مجال البناء.

ورغم ان قطاع البناء يعتمد بشكل رئيسي على المستحقات الحكومية، واستمرار ازمة "سعودي اوجيه"، يؤكد روبرت انه "متفائل بعض الشيء" ويرى ان الشركة قادرة على اتخاذ "منحى جديدا"، متحدثا بفخر عن بعض المشاريع الضخمة التي انجزتها قائلا "كانت واحدة من افضل الشركات".

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

آلاف الموظفين في شركة سعودي اوجيه يعانون انقطاع رواتبهم منذ أشهر آلاف الموظفين في شركة سعودي اوجيه يعانون انقطاع رواتبهم منذ أشهر



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 10:15 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تحمل إليك الأيام المقبلة تأثيرات ثقيلة وسلبية تعاكس توجهاتك

GMT 06:25 2017 الأحد ,25 حزيران / يونيو

الكشف عن الصيحة التي تناسب المحجبات في صيف 2017

GMT 01:58 2019 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

سميرة سعيد تطلق "مدلع" بعد 8 أشهر من نجاح "سوبر مان"

GMT 18:14 2018 السبت ,22 كانون الأول / ديسمبر

خطوات بسيطة تساعدك على العناية بمدخل المنزل

GMT 21:54 2018 الثلاثاء ,02 تشرين الأول / أكتوبر

قوات الاحتلال تقتحم بنايةً سكنيةً في "الحارة التحتا"
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday