مؤتمر في الخليل يبحث واقع الاقتصاد المحلي
آخر تحديث GMT 03:28:03
 فلسطين اليوم -

مؤتمر في الخليل يبحث واقع الاقتصاد المحلي

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - مؤتمر في الخليل يبحث واقع الاقتصاد المحلي

مؤتمر بعنوان واقع الاقتصاد المحلي
الخليل ـ فلسطين اليوم

أكد مشاركون في مؤتمر بعنوان 'واقع الاقتصاد المحلي في محافظة الخليل بين فرص الاستثمار وتحديات المستقبل'، أهمية بلورة سياسات جديدة لاتباعها في مواجهة التحديات المستقبلية للاقتصاد.

واستعرض المشاركون في المؤتمر، تأثيرات الوضع السياسي على واقع الاستثمار في فلسطين، مؤكدين أهمية الإعلام الاجتماعي في دعم المنتج الوطني.

وأكد محافظ الخليل كامل حميد أهمية المؤتمر وانعقاده في الخليل التي تعتبر قلعة الاقتصاد الوطني، مشيرا إلى ضرورة دعم المنتجات المصنعة محليا، وإعطائها أولوية أمام المنتجات المستوردة.

وبين أهمية دور المجالس واللجان القطاعية التي شكلت في المحافظة لإعادة هيكلة العلاقات المؤسساتية في المحافظة.

بدوره، عرض خبير تكنولوجيا المعلومات والتعليم التقني صبري صيدم، دور الإعلام الاجتماعي في تعزيز ثقافة المنتج المحلي، مؤكدا ضرورة الاستثمار في مجال التجارة الالكترونية التي ستساهم في إيجاد فرص عمل للخريجين وتسهيل العلاقات التجارية بين كافة القطاعات على المستوى الوطني والإقليمي والدولي.

ودعا لضرورة الاستثمار في قطاع الشباب الذي يمثل الشريحة الأوسع من المتعلمين والمبتكرين والمبدعين وفتح الآفاق لهم.

من جهته، تطرق وزير الزراعة شوقي العيسة، إلى دور الحكومة في تعزيز الخطط المحلية للتنمية الاقتصادية، مشيرا إلى أهمية التخطيط العلمي للأعمال التنموية، والوضع الاقتصادي والسياسي وأثره على التخطيط المستقبلي.

وأشار إلى مشاريع وزارة الزراعة في الفترة المقبلة، وأهميتها في مواجهة الاستيطان من خلال شق الطرق الزراعية وتأهيلها، وحفر الآبار، والاستثمار في تربية المواشي، والاستمرار في مشروع تخضير فلسطين.

من ناحيته، تطرق رئيس ملتقى رجال الأعمال في محافظة الخليل نافذ الحرباوي لدور رجال الأعمال في إيجاد بيئة استثمارية في الخليل، مبينا أن قطاع الأعمال والتجارة يعاني من معيقات وتحديات كبيرة على المستوى الخارجي، داعيا إلى عقد شراكة حقيقة بين القطاعين العام والخاص للنهوض بالاقتصاد الوطني بشكل عام.

من جهته، تحدث رئيس غرفة تجارة وصناعة الخليل محمد الحرباوي، عن رؤية الغرفة ومؤسسات المحافظة للتنمية والتطوير، مشيرا إلى تأثير الوضع العام على الأوضاع في المحافظة.

فيما تعرض الباحث سمير عبد الله إلى الآثار السلبية لدور الاحتلال الإسرائيلي على الاقتصاد، مبينا أن تلك الإجراءات تعمل على تقويض الاقتصاد المحلي، وضرورة ترتيب وتنظيم السياسات الحكومية في مواجهة تلك التحديات، مشيدا بدور الخليل في مساهمته في الانتاج والاستيراد على المستوى الوطني.

من ناحيته، استعرض وكيل وزارة الاقتصاد تيسير عمرو في ورقته البحثية توجهات الوزارة في إيجاد وسائل لتعزيز وترسيخ العلاقة بين القطاعين العام والخاص، معتبرا النموذج التنموي الجديد في الحكومة مهما في تسيير حركة الاقتصاد المحلي، الذي عبرت عنه الوزارة في إيجاد أرضية صلبة لتعزيز المنتج المحلي.

واستعرض رئيس المجلس الفلسطيني للتنمية والإعمار 'بكدار' محمد اشتية الظروف التي يحتاجها قطاع الاستثمار الفلسطيني، خاصة معرفة الظروف السياسية والاقتصادية، مبينا مفاصل الاقتصاد وهي الدولة، المستثمر، والمستهلك، والممول.

وأشار إلى معيقات التنمية الاقتصادية الوطنية من اتفاقية باريس الاقتصادي، إضافة إلى ممارسات الاحتلال في منع أكثر من 70 نوعا من البضائع من المرور عبر جسر الملك حسين، واستفادة الاحتلال من الجمارك، مشيرا إلى خسارة الاقتصاد الفلسطيني نتيجة عدم وجود له عملته الخاصة، وتقسيم الضفة إلى ثلاث مناطق (أ، ب، ج)

ودعا إلى أهمية ربط التعليم في الجامعات بالصناعة، وأهمية التخصص في الصناعات من أجل تصديرها إلى العالم، وتوسيع دائرة المشاركة في الصناعة وعدم اقتصارها على العائلات، والاستثمار في الطاقة البديلة، واستخدامها في المصانع.

وأكد أهمية المبادرات في خلق فرص النجاح، مشيرا إلى اهتمام الحكومة في إعادة إعمار غزة، داعيا إلى اقتصاد متكامل مع مصانع الضفة لإعادة إعمار غزة، وخلق فرص عمل للشباب.

 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مؤتمر في الخليل يبحث واقع الاقتصاد المحلي مؤتمر في الخليل يبحث واقع الاقتصاد المحلي



GMT 20:26 2019 الثلاثاء ,18 حزيران / يونيو

أول احتجاج بحريني ضد ورشة "صفقة القرن"

GMT 20:20 2019 الثلاثاء ,18 حزيران / يونيو

الاحتلال يهدم مسكنين ويشرد أفرادهما شرق يطا

GMT 10:05 2019 الثلاثاء ,28 أيار / مايو

الاحتلال يعتقل شابين أحدهما محرر من الخليل

GMT 03:57 2019 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

مستوطنون يرشون مواطنًا بغاز الفلفل في الخليل

GMT 18:19 2019 الثلاثاء ,12 شباط / فبراير

ضبط 10 مركبات خاصة تنقل الركاب مقابل أجر في الخليل

GMT 21:25 2019 الجمعة ,11 كانون الثاني / يناير

قوات الاحتلال تعتقل مواطنُاً جنوب الخليل

GMT 16:56 2018 الأربعاء ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

الاحتلال يشن حملة اعتقالات واقتحامات واسعة في الضفة

GMT 10:44 2018 الأحد ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

مستوطنون يهاجمون سيارة إسعاف في الخليل
 فلسطين اليوم -

ارتدين ثيابًا صيفية ولفتن الانتباه والأنظار لهن

أميرات هولندا في صورة رسمية في قصر هويس تن بوش

امستردام - فلسطين اليوم
ظهرت أميرات هولندا جميعهن في صورة رسمية صادرة عن العائلة المالكة الهولندية، في قصر هويس تن بوش، بهولندا. وظهرت الملكة ماكسيما والملك ويليام ألكساندر، مع الأميرات كاثرينا، 15 عامًا، ألكسيا، 14 عامًا، وأريان، 12 عامًا، في صور رسمية جرت في قصر هويس تن بوش، في لاهاي، أحد المساكن التي تملكها العائلة المالكة في هولندا، وفقا لصحيفة ديلى ميل البريطانية. وظهرت الأميرات الثلاثة مع والدهن، ولفتن الانتباه والأنظار لهن خلال التقاط الصور الرسمية. وارتدت جميع الأميرات ثيابًا صيفية، لكنهن ظهرن فى إطلالات مختلفة، تميز كل واحدة عن الأخرى، إذ ارتدت كاثرينا أماليا، وهي الأكبر سناً من الثلاثة، فستاناً جميلاً بلا أكمام بلون برتقالي فاتح مع الدانتيل الشفاف في العنق والخصر، وظهرت تشبه والدتها بشكل كبير، كما ارتدت حذاء رقيقا من الألوان المحايدة...المزيد

GMT 01:46 2018 الإثنين ,08 كانون الثاني / يناير

ريهام حجاج تُبيّن سبب تحمسها لمسلسل "الكبريت الأحمر"

GMT 00:42 2017 الثلاثاء ,05 أيلول / سبتمبر

أمل جديد لمرضى القلب والسكري بتطوير علاج موحد
 
palestinetoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday