الحكومة الروسية

وقع رئيس الوزراء الروسي ديمتري مدفيديف قرارًا ينص على اعتماد جائزة "مُصدر العام" التي ستمنحها الحكومة سنويًا للشركات أو رجال الأعمال الذين يحققون أفضل النتائج في تصدير المنتجات غير النفطية، والتي لا تتصل بقطاع الطاقة بشكل عام "نفط، غاز، كهرباء، طاقة نووية وغيره"، وتصدير الأعمال والخدمات، ونتائج الإبداعات الفكرية "الابتكارات".

ويأتي هذا القرار في إطار مساعي الحكومة الروسية لتحفيز وتشجيع المنتجين ورجال الأعمال على زيادة حجم الصادرات غير النفطية، تماشيا مع الخطة الاقتصادية التي أعلنها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ودعا فيها إلى العمل على زيادة حجم صادرات القطاعات غير النفطية حتى 250 مليار دولار سنويًا، بحلول عام 2024. مع انتهاء ولايته الرئاسية الحالية والأخيرة له.

وقالت الحكومة الروسية في بيان نشرته على موقعها الرسمي، "إن جائزة عموم روسيا في مجال الشراكة الدولية والتصدير "مُصدر العام" ستمنح سنويًا للمؤسسات ورجال الأعمال، الذين يحققون أفضل نتائج في تصدير المنتجات غير النفطية، التي لا تتصل بقطاع الطاقة، والأعمال والخدمات وكذلك نتائج الإبداع الفكري".

وأشارت إلى أن وزارة الصناعة والتجارة هي صاحبة فكرة الجائزة الجديدة، وأن الاقتراح جاء في إطار تنفيذ المشروع القومي "الشراكة الدولية والتصدير"، وهو جزء من خطة بوتين الاقتصادية، واختارت الحكومة المنتدى الدولي للتصدير "صُنع في روسيا" منصة يتم خلالها إعلان الفائزين بالجائزة الجديدة وتسليمها لهم.