وزير الرياضة الروسي فيتالي موتكو

ذكرت وكالة "تاس" الروسية للأنباء، أن فيتالي موتكو وزير الرياضة الروسي لم يستبعد اشتراك المشجعين الروس في مزيد من أعمال العنف خلال بطولة كأس الأمم الأوروبية 2016 لكرة القدم بسبب تعرضهم لاستفزازات مستمرة.

ونقلت عن موتكو قوله إنه "ليس لدي أي يقين بأن الفوضى التي حدثت بمشاركة المشجعين الروس لن تتكرر، لأنه يتم استفزاز مشجعينا باستمرار، وبغض النظر عما يحدث فإنه يُقال دائما إن الروس مخطئون."

وبثَّ التلفزيون الروسي الحكومي اليوم الأربعاء، لقطات لمشجع كروي إنكليزي يدهس العلم الروسي في مدينة "ليل" بينما يقول مسؤولون روس إنه يجرى استفزاز للجماهير الروسية.

وقال موتكو "هناك الآن عدد يتراوح بين 15 و20 ألف روسي في مدن مختلفة (في فرنسا). معظمهم يبحث عن متابعة كرة جميلة."

وستلعب روسيا مع سلوفاكيا اليوم الأربعاء في الجولة الثانية لبطولة أوروبا في "ليل" حيث يحتشد هناك عدد كبير من مشجعي إنكلترا وويلز قبل اللعب معا يوم الخميس. وقرَّر الاتحاد الأوروبي استبعاد روسيا من بطولة أوروبا إذا تكررت أعمال عنف المشجعين كما حدث يوم السبت الماضي أمام إنكلترا.

وقال سيرغي لافروف وزير الخارجية الروسي للبرلمان اليوم الأربعاء إنه من المستحيل تجاهل ما وصفه بالاستفزازات الصارخة من الإنكليز وفقا لما نشرته وكالة "آر.آي.إيه".
 
وأضاف لافروف "لا يمكنا أن نغلق أعيننا عن الأفعال المستفزة الصارخة من مشجعي الدول الأخرى". وتابع: "ربما يكون البعض شاهد لقطات تلفزيونية بدهس العلم الروسي وإطلاق هتافات مسيئة ضد القيادة الروسية، وكذلك ضد الشخصيات الرياضية الروسية البارزة".