بطولة كأس ديفيز

تُوِّجت كرواتيا، قبل أيام، بلقب كأس ديفيز على حساب فرنسا في النسخة الأخيرة من البطولة بشكلها المعتاد الذي بدأت به في عام 1900، مفسحة المجال أمام ظهور نسخة جديدة من البطولة العام المقبل، تقام في مدينة واحدة هي العاصمة الإسبانية مدريد.

وتشهد النسخة الجديدة من البطولة حسم المباريات من أفضلية 3 مجموعات، وليس 5 مجموعات، وأن تتألف المواجهات من مباراتين في الفردي، وواحدة في الزوجي، بعدما كانت تتألف من 4 مباريات في الفردي، وواحدة في الزوجي، إضافة إلى إقامة البطولة بصورة تشبه كأس العالم لكرة القدم، بنظام المجموعات.

ونرصد في هذا التقرير، مجموعة من الأرقام القياسية، التي ستظل صامدة في تاريخ البطولة، بعد تغير شكلها بداية من العام المقبل:
أطول مواجهة في التاريخ

شهدت الأدوار التأهيلية للمجموعة العالمية في كأس ديفيز عام 2003، واحدة من المواجهات الشهيرة، عندما استقبلت الإكوادور، نظيرتها رومانيا في العاصمة كيتو.
وانتهت المواجهة بفوز رومانيا (3-2)، بعدما حسمت المباريات الخمس بـ5 مجموعات في مدة زمنية، وصلت إلى 21 ساعة، و37 دقيقة من اللعب.

أكبر عدد من الأشواط في مواجهة واحدة
واجهت الهند، نظيرتها أستراليا في نهائي مجموعة المنطقة الآسيوية في عام 1974، وشهدت المواجهة خوض 327 شوطًا على مدار المباريات الخمس، والتي انتهت في النهاية بفوز الهند (3-2).

المباراة الأطول
أطول مباراة بتاريخ كأس ديفيز، كانت في عام 2015، عندما استقبلت الأرجنتين، البرازيل في بوينس آيريس، واستمرت المواجهة بين ليوناردو ماير وجواو سوزا، لـ6 ساعات، و43 دقيقة.
وحسم ماير المباراة بنتيجة (7-6)، (7-6)، (5-7)، (5-7)، (15-13)، لتتفوق على المباراة صاحبة الرقم القياسي السابق بين جون ماكنرو، وماتس فيلاندر في عام 1982، والتي استمرت لـ6 ساعات و22 دقيقة.

أكثر اللاعبين جمعًا للنقاط لبلادهم في البطولة
جمع الإيطالي نيكولا بيترانجيلي، 78 نقطة لإيطاليا في تاريخ مشاركاته بالبطولة في منافسات الفردي، و42 نقطة في منافسات الزوجي، ليصل إجمالي النقاط التي جمعها 120 نقطة، متفوقًا على الروماني إيلي ناستاسي، والذي حصد لرومانيا 109 نقاط في الفترة ما بين عامي 1966، و1985.

أكبر عدد من المجموعات في مواجهة واحدة
طوال تاريخ البطولة الممتد، لنحو 118 عامًا، لم تشهد سوى مواجهتين فقط انتهاء المباريات الخمس بالمواجهة في 5 مجموعات، بإجمالي 25 مجموعة في المواجهة الواحدة، وكان ذلك في مباراة فرنسا، ويوغسلافيا عام 1946، والإكوادور ورومانيا، عام 2003.

أكثر اللاعبين فوزًا بالمباريات في المجموعة الخامسة
يعد الإكوادوري نيكولاس لابينتي، أكثر اللاعبين فوزًا بالمباريات في كأس ديفيز في المجموعة الخامسة، وذلك بواقع 13 مباراة.

أطول مباراة في الزوجي
استمرت أطول مباراة في الزوجي، في كأس ديفيز لـ7 ساعات ودقيقة، وهو رقم قياسي تتقاسمه مباراتين، الأولى بين ثنائي الأرجنتين نالبانديان، وأرنولد في مواجهة ثنائي روسيا كافلنيكوف، وسافين في عام 2002، أما المباراة الثانية فجمعت بين ثنائي سويسرا فافرينكا، وشيودينيلي، أمام ثنائي التشيك بيرديتش وروسول في عام 2013.