اللاعب الأميركي جاك سوك

تغلبت الولايات المتحدة الأميركية على الجمهورية التشيكية (3-صفر)، الأحد، في افتتاح كأس هوبمان للتنس، المقامة في مدينة بيرث الأسترالية، فيما استهلت أستراليا حملة الدفاع عن لقبها بخسارة أمام إسبانيا.

وفي المواجهة الأولى، ضمن منافسات المجموعة الثانية، فاز جاك سوك وكوكو فانديفيغه، في مباراتي الفردي، على آدم بافلاسيك (7-5، 3-6، و6-3)، ولوسي هراديتشكا (6-4 و6-2) على التوالي.

وفي مباراة الزوجي المختلط، فاز الثنائي الأميركي (2-4، 4-2، و4-1). وأقيمت هذه المباراة وفق صيغة "فاست فور"، التي تعد أقصر من المباريات التقليدية وأسرع منها، وتختلف بعض قواعدها، لاسيما عدد الاشواط المطلوبة للفوز بالمجموعة (أربعة اشواط بدلاً من ستة).

وتمكن "سوك"، 24 عامًا، المصنف 23 عالميًا، من إحراز المجموعة الأولى ضد "بافلاسيك" بعدما كسر إرساله في الشوط الـ11. إلا أن التشيكي، المصنف 75 عالميًا، رد بكسر إرسال الأميركي، في الشوط الثاني من المجموعة الثانية، وعادل نتيجة المباراة. إلا أن "سوك" تمكن من كسر ارسال خصمه مبكرًا في المجموعة الثالثة، وفاز بها، رغم معاناته مع إرساله مرات عدة.

وقال "سوك"، الذي أحرز ميداليتين في أولمبياد ريو 2016: "الأمر سهل بعد إجازة طويلة بين موسمين". إلا أن "فانديفيغه"، المصنفة 36 عالميًا، لم تواجه صعوبة تذكر في مباراتها، وأنهتها لصالحها خلال ساعة واحدة، بمجموعتين دون مقابل، رغم أنها كانت المباراة الأولى بعد ليلة رأس السنة.

وقالت اللاعبة الأميركية: "لا يريد أحد أن يكون هنا (على أرض الملعب) في الساعة العاشرة صباحًا بعد ليلة رأس السنة".

وفي المواجهة الثانية، ضمن المجموعة ذاتها، استهلت أستراليا، المضيفة، دفاعها عن اللقب، الذي توجت به العام الماضي، على حساب أوكرانيا، بشكل مخيب، بعد خسارتها أمام إسبانيا (1-2).

وبدأت أستراليا المواجهة بشكل جيد، بعد فوز نيك كيريوس على فيليسيانو لوبيز (6-3 و6-4)، في أول مباراة رسمية له منذ إيقافه في منتصف تشرين الأول / أكتوبر، بسبب تصرفه "غير الرياضي"، إثر خسارته في الدور الثاني من دورة شنغهاي للأساتذة، أمام الألماني ميشا زفيريرف، إلا أن الإسبانية لارا أروابارينا أعادت المواجهة إلى المربع الأول، بعد فوزها في مباراة الفردي الثانية على داريا غافريلوفا (7-5 و6-1).

وحسمت إسبانيا، بطلة كأس "هوبمان" أربع مرات (آخرها عام 2013) المواجهة في الزوجي، مع فوز "لوبيز" و"أروابارينا" على "كيريوس" و"غافريلوفا" (4-صفر و4-2).

وتقام الجولة الثانية، الثلاثاء، حيث تلعب أستراليا مع التشيك، والولايات المتحدة مع إسبانيا. وتفتتح منافسات المجموعة الأولى، الإثنين، حيث تلتقي فرنسا مع ألمانيا، وبريطانيا مع سويسرا، التي يقودها روجر فيدرير، العائد إلى الملاعب للمرة الأولى منذ ستة أشهر، بسبب آلام في الركبة.

ويشارك "فيدرير" في كأس هوبمان للمرة الأولى منذ 2002، والكأس هي إحدى الدورات التي تقام استعدادًا لبطولة أستراليا المفتوحة، أولى البطولات الأربع الكبرى، التي تقام في ملبورن، في الفترة بين 16 و29 كانون الثاني / يناير الجاري.