العاصفة "هدى"

قرر رئيس الوزراء الأردني الدكتور عبدالله النسور تعطيل الوزارات والدوائر والمؤسسات الحكومية أعمالها يوم "الأربعاء"، نظرا للظروف الجوية السائدة حيث يترقب الأردنيون قدوم العاصفة الثلجية القطبية (هدى).

وأفاد موقع (طقس العرب) بأن البداية الفعلية لتأثير عاصفة (هدى) القطبية على المملكة ستبدأ اعتبارا من الأربعاء، باندفاع كتلة هوائية قطبية/ قارسة البرودة مباشرة من القطب الشمالي إلى المنطقة ويستمر تأثيرها لعدة أيام، مشيرا إلى أنه سيطرأ اعتبارا من صباح غد انخفاض حاد وواضح على درجات الحرارة في أغلب المناطق لتصبح دون معدلاتها لمثل هذا الوقت من العام بحوالي 10 درجات مئوية كما سيستمر هبوب الرياح القوية والشديدة حيث يبقى الطقس خلال ساعات الصباح والظهيرة شديدة البرودة وعاصفا.

وأعلن البنك المركزي الأردني أن يوم الأربعاء سيكون عطلة رسمية لجميع البنوك العاملة في المملكة نتيجة الظروف الجوية المتوقعة ، كما اتخذت الجامعات الأردنية قرارا مماثلا بتعطيل الدوام يومي الأربعاء والخميس حفاظا على سلامة الطلبة والعاملين فيها.

ومن جهتها أعلنت أمانة عمان الكبرى حالة الطواريء القصوى للتعامل مع الظروف الجوية المتوقعة خلال الفترة المقبلة، واتخذت جميع الإجراءات والتدابير الاحترازية اللازمة وذلك من خلال تكثيف أعمال الصيانة للبنية التحتية والجسور والأنفاق، ودعت وزارة الصناعة والتجارة والتموين الأردنية المواطنين لعدم التهافت على شراء السلع والخبز لأن ذلك يربك السوق ويضر بالمصلحة العامة.

وعممت وزارة الشئون البلدية الأردنية على جميع بلديات المملكة ومدراء الشئون البلدية ورؤساء المجالس الخدمات المشتركة لاتخاذ الإجراءات اللازمة لمواجهة الأحوال الجوية المتوقعة.

وطلبت الوزارة، في بيان لها اليوم، بضرورة التنسيق والتعاون مع كافة أجهزة الدولة العاملة (القوات المسلحة، الدفاع المدني، الأشغال العامة، وزارة الداخلية) وفتح غرفة عمليات كل بلدية على مدار 24 ساعة وتنظيم مناوبات على مدار الساعة والتواصل المستمر مع المواطنين وتلقي ملاحظاتهم وشكاويهم ومعالجتها.

وأوعز وزير الصحة الأردني الدكتور علي حياصات بتفعيل خطط الطواريء بالوزارة ومديريات الصحة والمستشفيات بالمحافظات لرفع مستوى الاستعداد والجاهزية لمواجهة التحديات التي تفرضها الظروف الجوية.

وأعلنت جمعية المستشفيات الأردنية عن استعداد المستشفيات الأعضاء لاستقبال المرضى والحالات الطارئة ، بما فيها حالات غسيل الكلى والإصابات والولادات خلال الظروف الجوية المحتملة في الأيام المقبلة.

وعلى الصعيد ذاته.. أعلن المركز الإعلامي الأمني في مديرية الأمن العام عن إغلاق جسر الملك حسين أمام حركة المغادرين (عرب وسياحة) غدا عند الساعة السابعة مساء نظرا للظروف الجوية المتوقعة، كما سيتم إغلاقه أمام حركة الـ(VIP) الساعة السادسة مساء وأمام الدبلوماسيين والوفود الرسمية والأمم المتحدة عند الساعة العاشرة مساء..أما بالنسبة لحركة الشحن على المعبر التجاري فلا تغيير عليها.

فى الوقت نفسه تسببت العاصفة "زينة" في أضرار في الشبكتين الكهربائية والهاتفية في منطقة البترون بشمال لبنان، حيث غرقت عدد من القرى في الظلام بسبب انقطاع التيار الكهربائي.

وفي صيدا بجنوب لبنان، أدت العاصفة إلى توقف حركتي الملاحة والصيد البحري في مرفأ المدينة، وسط تدن في درجات الحرارة، وتساقطت الأمطار مصحوبة برياح قوية، فيما استنفرت البلدية فرق الطوارىء، تحسبا لأي تداعيات للعاصفة.