الاحتلال الاسرائيلي

نظمت نقابة الصحفيين الفلسطينيين مساء اليوم الثلاثاء، وقفة تضامنة مع الصحفيين الاسرى أمام معتقل "عوفر" الواقع الى الشمال الغربي لمدينة رام الله.

وشارك العشرات من الصحفيين الفلسطينيين في الوقفة اسنادا لزملائهم المعتقلين في السجون الاسرائيلية البالغ عددهم 19 صحفيا جرى اعتقالهم بحجة التحريض من خلال عملهم في وسائل الاعلام.

ورفع المشاركون صور زملائهم و الاعلام الفلسطينية تأكيدا على دور الصحفي الفلسطيني واهميته في نقل الاحداث وفضح الجرائم الاسرائيلية.

وردد المشاركون هتافات تطالب باطلاق سراح الصحفيين الاسرى الذين تحاول السلطات الاسرائيلية من وراء اعتقالهم اتباع سياسة تكميم الافواه.

وقابل الجيش الاسرائيلي الصحفيين الفلسطينيين السلميين بقنابل الصوت و الغاز وعمل على تفريقهم مما ادى الى إختناق العشرات من الصحفيين جراء إستنشاقهم الغاز المدمع.

من جانبه قال نقيب الصحفيين الفلسطينيين ناصر أبو بكر في مقابلة خاصة "للعرب اليوم" إن هذه الوقفة تأت بالتزامن مع اليوم العالمي لحرية الصحافة في وقت يحاول فيه الاحتلال الاسرائيلي تقيد حرية الصحافة في فلسطينيين من خلال اعتقال الصحفيين الفلسطينيين الذين يقفون على خط المواجهة ويفضحون جرائم الاحتلال ومستوطنيه والانتهاكات المتزايدة بحق ابناء الشعب الفلسطيني.

وأضاف أبو بكر:"عمدت سلطات الاحتلال خلال الانتفاضات المتتالية في الاراضي الفلسطينية الى إعتقال الصحفيين الفلسطينيين و الى اغلاق العشرات من المؤسسات الاعلامية العاملة في الاراضي الفلسطينية تحت حجج وذرائع واهية من بينها التحريض وهو أمر مرفوض حيث إن الصحفيين الفلسطينيين ينقلون الاعتداءات و الانتهاكات الاسرائيلية هذا لا علاقة له بالتحريض لكن الاحتلال يحاول إخفاء جرائمه حيث إن الصحفي الفلسطيني ناقل للخبر والحادث وهي رسالة يعمل الصحفون الفلسطينيون على نقلها للعالم".

وطالب ابو بكر المؤسسات و الهيئات الدولية بضرورة التدخل لاطلاق سراح الصحفيين الفلسطينيين الذين يواجهون أبشع صنوف العدوان خلف قضبان السجون الاسرائيلية.

وأشار أبو بكر الى أن عدد الانتهاكات ضد الصحفيين الفلسطينيين سجلت ارتفاعا ملحوظا لاسيما خلال الاشهر الاخيرة إبان إشتعال الهبة الشعبية الفلسطينية.

وقال أبو بكر :إن الصحفيين الفلسطينيين ظلو هدفا للاحتلال الذي كان يترصدهم لاقصائهم عن مكان الحدث حتى لا يفضحوا بكاميراتهم ويوثقوا الاعتداءات و القمع.

وتابع أبو بكر:عدد الصحفيين المعتقلين حتى هذا اليوم 19 صحفي وأخرهم عضو الامانة العامة لنقابة الصحفيين الصحفي عمر نزال الذي جرى اعتقاله على معبر الكرامة الفاصل بين الضفة الغربية و الاردن.

وأضاف أبو بكر" نبرق من أمام سجن عوفر برسالة الى المجتمع الدولي والمؤسسات الحقوقية بالاسراع و التدخل كما نبرق برسالة الى الاحتلال الاسرائيلي مفادها بأن الصحفي الفلسطيني لن يكل او يمل وسيعمل على فضح الجرائم الاسرائيلية مهما كلف الامر".