ايطالي يطلب مساعدة رواد الانترنت

اطلق ماريو تريفوجي الطالب البالغ 29 عاما من نابولي حملة عبر الانترنت في محاولة لجمع 30 الف يورو لتمويل اطروحته في علم الاجتماع حول اشكال مقاومة المافيا جماعيا.
واوضح لوكالة فرانس برس "في جنوب ايطاليا ينظر الينا على اننا ضحايا او شركاء لهؤلاء المجرمين. لكن ثمة منطقة وسطية واظن ان دراستها هي المفتاح لمكافحة المافيا".

وقد شب الطالب في نابولي وهو تاليا مدرك للوض. ويوضح في هذا الاطار "في العام 2004 حصلت حرب عنيفة للسيطرة على المنطقة وقد خسر الفرع الذي كان يحمي الحي الذي اقيم فيه. فتعرضت للسرقة مرتين وعندما كنت مراهقا لم تكن الشرطة او الدولة تضمنان امني بل الفرع المسيطر على الحي".
لكن رغم ذلك ثمة جماعات تقاوم المافيا مثل جمعية "ليبيرا" في كازيرتا في جنوب ايطاليا التي تنتج جبن الموتزاريلا على اراض مصادرة من المافيا.

ويرى الطالب ان ابحاثا معمقة في علم الاجتماع حول العوامل التي تدفع البعض الى المقاومة قد تساعد في زيادة هذه المبادرات  لمكافحة الجريمة المنظمة بطريقة افضل.
وكان حصل على منحة دراسية لتحضير اطروحته من جامعة ترينتو في شمال ايطاليا الا ان خلافا حول المنهجية اضطره الى اللجوء الى جامعة غولدسميث في لندن حيث لا يحظى باي مساعدة مالية.

فتوجه الى الانترنت موضحا ان "حملة التمويل التي اقوم بها هي شكل من التحرك الجماعي. فالذين يمولون ابحاثي يحاولون جماعيا حل مشكلة الجريمة المنظمة".
وقد جمع حتى الان 2400 يورو في غضون ثلاثة اسابيع وقد اتت خصوصا من سكان في جنوب ايطاليا.