مشروب صودا

أظهر إستطلاع جديد أجراه " مركزالوقاية ومكافحة الأمراض" عبر 18 ولاية أمريكية أن 17% من البالغين يتناولون مشروب صودا مرة فى اليوم على الأقل، مع معدلات متفاوتة على نطاق واسع فى جميع أنحاء الولايات .

وأوضح الأستطلاع أنه فى الوقت الذى تصل فيه معدلات تناول الصودا فى ولايتى نيويورك و هاواى نحو 12 % بواقع مشروب صودا دايت يوميا، قفز هذا المعدل إلى مابين 30 إلى 32% فى ولايتى " تينيسى " و " ميسيسيبى" على التوالى.

وأشار تقرير أعده الباحثون بمركز الوقاية ومكافحة الأمراض الامريكى إلى مستويات مرتفعة من إستهلاك المشروبات المحلاة سواء العصائر او المشروبات الغازية المحلاة مع مايقرب من 12 % للبالغين بواقع مشروب واحد على الأقل يوميا ، مشددين على تضاعف معدلات إستهلاك السعرات الحرارية بسبب هذة العادة السيئة ليزداد إتساع محيط الخطر أحد المؤشرات الهامة لزيادة فرص الاصابة بالأمراض المزمنة والخطيرة.

وأعربت "دانا وايت أنجلو" أختصاصية تغذية وأستاذ الطب الرياضى فى جامعة "كوينيبياك" كونتيكيت والمشرة على إعداد الابحاث ، عن إعتقادها أن معظم الناس لايزالون لا يدركون مدى ما يسببه السكر من أضرار خاصة المشروبات المحلاة بأنواعها ؛ حيث تحتوى علبة كانز واحدة من اى مشروب صودا محلى على مابين 10 إلى 20 ملعقة سكر وهو مايضاعف المخاطر الصحية لا سيما تسوس الأسنان مرض السكر النوع الثانى فضلا عن الامراض المزمنة وتراكم الدهون فى منطقة البطن والخصر .

فقد عكف فريق من الباحثين على دراسة البيانات الحكومية المسجلة فى الولايات المتحدة عام 2012 ، حيث ركزت على أكثر من 113,000 من السكان البالغين فى نحو 18 ولاية من الولايات الأمريكية ، حيث تم تحليل معدلات الاستهلاك ، وطبيعية هذة المشروبات ، وأنماط الحياة ومعدلات مماسة الرياضة .
وتوصل الباحثون إلى أن حوالى 1 من بين كل 4 أشخاص تتراوح أعمارهم مابين 18 -34 عاما ، تناول مشروب غازى واحد او أكثر يوميا ، مقارنة ب 10% من الأشخاص فى سن 55 عاما .